Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل أن تشتري سلعة باهظة الثمن

6 أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل أن تشتري سلعة باهظة الثمن
مشاركة 
7 يوليو 2019

يُعَدُّ شراء سيارة جديدة أو التخطيط لقضاء إجازة الأحلام من الأهداف الرئيسية للعديد من الأشخاص، وشعور الرضا الذي يجلبه قيامهم بذلك، غالباً ما يسوِّغ التكاليف الباهظة لها. إلا أنَّه لا يجب علينا إجراء عمليات الشراء الكبيرة بشكل متهور، إذ يمكن لنزوة شراء واحدة أن تؤثر على ميزانيتك وأمانك المالي لعدة سنوات قادمة. لذا نقدم لك هنا في موقع النجاح نت قائمة بأهم 6 أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك قبل أن تُقدم على شراء سلعةٍ باهظة الثمن.



1. هل ما سأشتريه عبارةٌ عن حاجة أم رغبة؟

عندما يتعلّق الأمر باتّخاذ قرارات مالية كبيرة، من المهم أن تسأل نفسك بصراحة: هل عملية الشراء تلك ضرورية أم لا؟ حالما تجيب عن هذا السؤال، ستتمكّن من تقييم أهمية عملية الشراء تلك بشكل صحيح.

2. إلى متى سأظلّ أدفع ثمنها؟

بمجرد ما إن تحدد فيما لو كانت عملية الشراء هذه مطلوبة أم لا، حتى يتوجب عليك معرفة كيفية الدفع مقابلها. اسأل نفسك عن المبلغ الذي ترغب في إنفاقه، وعن المدة التي ستظل فيها تدفع مقابل تلك العملية.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة تساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف

3. ما هي متطلّبات وتكاليف الصيانة؟

قد يكون لديك مقدماً ما يكفي من المال لشراء حوض استحمام، لكن هل أنت على استعداد لمواصلة الدفع مقابل ذلك شهراً بعد شهر؟ في هذا المثال بالذات، يتعين عليك مراعاة تكلفة الفلاتر والمواد الكيميائية والزيادات الشهرية على فاتورة الكهرباء، جنباً إلى جنب مع تكلفة استبدال الماء بانتظام. بعض المشتريات لا تأتي فقط برسوم إضافية، ولكنها تتطلب أيضاً وقتك واهتمامك، والذي هو ربما الأمر الأكثر أهميَّة على الإطلاق.

4. هل هناك وقت أفضل لأشتري به هذه السلعة؟

تخضع بعض السِّلع لتخفيضات في أوقات مختلفة من السنة. فمثلاً، في الولايات المتحدة؛ يعتبر سبتمبر هو أفضل وقت لشراء المفروشات، وغالباً ما يتم تخفيض أسعار الإلكترونيات في شهري ديسمبر ويناير. وإذا وضعت عينيك على طرازٍ معينٍ من السيارات، فقد يتم طرحه للبيع عندما تطلق تلك العلامة التجارية طرازاً جديداً. ويحدث هذا غالباً في شهر أكتوبر.

5. هل يوجد بديلٌ أرخص؟

هنا تصبح عملية البحث ذات فائدة. ابحث في الإنترنت وفي المتاجر لمعرفة العلامات التجارية التي تقدم لك أفضل الصفقات. ضع في اعتبارك أنَّ تُجار التجزئة عبر الإنترنت لا يقدمون دائماً أفضل قيمة. قد ترغب أيضاً في التفكير بشراء السِّلع المستعملة. لذا تحقق من الأسواق عبر الإنترنت، أو المزادات العامة أو متاجر التوفير المحلية، لمعرفة ما إذا كان بإمكانك أن تعثر على السلعة التي تريدها، بسعرٍ مخفض.

إقرأ أيضاً: 8 طرق جديدة وعبقرية للتوفير عند التسوق عبر الإنترنت

 6. هل هناك طريقة للحصول على مكافآت مقابل عملية الشراء تلك؟

إذا كنت تحصل على مكافآت عبر بطاقات الائتمان، فقد يكون من المفيد معرفة مقدار الاسترداد النقدي الذي ستحصل عليه مقابل عملية الشراء تلك. إذ تقدم بعض بطاقات الائتمان مكافآت رائعة -بما في ذلك استرداد النقود- وبدون رسوم سنوية أحياناً. وعند قيامك بأي عملية شراء مكلفة، من المهم أن تستخدم بطاقة ائتمان مناسبة لذلك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أسئلة عليك أن تسألها لنفسك قبل أن تشتري سلعة باهظة الثمن




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع