5 وسائل لتحسين مستوى ذكائك كل يوم

من الضروري أولاً أن تعي أنَّ تحسين مستوى الذكاء أمرٌ بسيطٌ للغاية عند الاستفادة من جميع الوسائل والأساليب المتاحة لك، ولا يعرف معظم الناس الوسائل أو الأساليب الآتية؛ لذا لم يطبِّقوها يوماً؛ ومن ثَمَّ لم يتحسَّن مستوى ذكائهم كما ينبغي، ومن خلال اتباع هذه الأساليب والوسائل الخمسة البسيطة ستلاحظ اختلافاً في جودة وظائفك الإدراكية، وقدرتك على تخزين الذكريات، واستيعاب المفاهيم الجديدة بسهولة.



إليك 5 وسائل لتحسين مستوى ذكائك كل يوم:

1. تناوُل الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات منشِّطة للذهن:

منشطات الذهن الطبيعية هي الفيتامينات الغذائية التي تحفز نمو الخلايا العصبية الجديدة في الدماغ، وهي عملية تدعى "تكوين النسيج العَصَبي"؛ إذ تحتوي الأطعمة مثل فطر عرف الأسد، والخرشوف (الأرضي شوكي) وتوت العلِّيق والجوز والسبانخ على فيتامينات منشِّطة للذهن.

إنَّ تناوُل هذه الأطعمة يومياً لا يؤدي إلى إنتاج الخلايا العصبية وحسب؛ بل يؤدي أيضاً إلى زيادة كثافة الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ؛ فكلَّما ازداد اتصال الخلايا العصبية لدينا، أصبحت المعلومات التي تبدو غير مترابطة أكثر ترابطاً ووضوحاً لتحقيق فهم أعمق للموضوعات التي نتعلمها.

إقرأ أيضاً: 5 أساليب فعّالة لتطوير الذكاء والقدرات العقليّة

2. تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة:

تكمن أهمية استهلاك هذه الأطعمة في أنَّ الدماغ لا يستطيع العمل عملاً صحيحاً ما لم يكن لديه الكمية المناسبة من العناصر الغذائية؛ إذ يواجه معظم الناس صعوبة في التركيز والاحتفاظ بالذكريات؛ فهم يعانون نقصاً في المغذِّيات؛ وذلك لأنَّ معظم الأنظمة الغذائية للناس في عالمنا الصناعي الحديث مليئة بالمواد الحافظة، والمبيدات والنكهات الاصطناعية والمواد الكيميائية الأخرى التي تضعف القدرة على التفكير، وتزيد من الخمول؛ إذ يمكنك من خلال تناول أطعمة مثل البروكلي والتوت البرَّي والطماطم والقرع والكركم والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة، تزويد عقلك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها إلى العمل بكفاءة مثالية بانتظام.

3. إضافة الزنجبيل أو شاي الزنجبيل إلى نظامك الغذائي:

استهلاك الزنجبيل هو وسيلة مؤكدة لضمان إيصال العناصر الغذائية ومنشطات الذهن، التي تستهلكها إلى دماغك بسرعة وسهولة؛ فقد أثبتت التجارب السريرية أنَّ الزنجبيل ينشِّط وصول الدورة الدموية إلى الدماغ، ووفقاً لموقع ساينس دايركت (sciencedirect.com) فإنَّه يحسِّن أيضاً عملية تكوين الخلايا العصبية في الدماغ، وبعبارة أخرى، يساعد الزنجبيل على الحفاظ على صحتك ونشاط الدورة الدموية، ويساعد أيضاً على تحقيق استقرار التشكُّل للشبكة العصبية خلال مراحل نموها؛ ومن ثَمَّ فإنَّه يعزِّز فوائد الأطعمة الغنية بالمغذيات ومنشطات الذهن الطبيعية العائدة على الدماغ.

شاهد بالفيديو: 8 عادات يومية لزيادة فعالية الدماغ

4. تناول الأطعمة الغذائية:

بعد تناول الأطعمة الغذائية المناسبة والحصول على العناصر المغذية والفيتامينات والمنشطات، فقد حان الوقت لتضمين هذه العناصر في الأساليب والتمرينات العقلية المناسبة لتحفيز النمو العقلي.

عند تعلُّم شيء جديد كل يوم مهما بدا صغيراً وغير هام، فإنَّنا نحفِّز قدرة شبكتنا العصبية المتنامية على معالجة المعلومات الجديدة، وإنَّ استخدام الدماغ وقدرته على النمو كل يوم هو طريقة مؤكدة لزيادة ذكائك وجانب أساسي للعمر المديد أيضاً.

ببساطة وعبر قراءة مقال غنيٍّ بالمعلومات، أو مشاهدة فيديو تثقيفي، أو الاستماع إلى محاضرة توعوية يمكنك زيادة نشاطك العصبي، وتعزيز عملية تشكُّل الخلايا العصبية وخفض احتمالية الإصابة بأمراض معينة مثل مرض ألزهايمر والخرف.

5. استخدام نصفي الدماغ كليهما:

إنَّ زيادة الارتباط والتنسيق بين شقَّي دماغك هو الأسلوب الأخير الذي يجب اتباعه لتحسين مستوى ذكائك تحسيناً كبيراً، إذا كنت قد دربت أحد شقَّي الدماغ عن طريق قراءة كتاب، فامنحه استراحة، ودرِّب الآخر عن طريق رسم صورة؛ فعندما يُستخدم كلاً من شقَّي الدماغ على أساس منتظم، تصبح العلاقة بين الأجزاء المعنوية والمنطقية من العقل أكثر تماسكاً، وهذا يسمح لك بإيجاد حلٍّ معنوي للمشكلات التي لا يستطيع الجزء المنطقي من دماغك حلَّها والنقيض من ذلك صحيح، فهذا المنظور المتوازن سيزيد في قدرات الدماغ الحسابية والاستيعابية، وخاصة عندما يقترن مع الوسائل الغذائية والفيتامينات المنشطة للذهن المذكورة سابقاً.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب قوة التركيز وتحسين الذاكرة

في الختام:

عند تناول الأطعمة المناسبة والفيتامينات والمغذيات المنشِّطة للذهن، التي تُسهِّل تشكُّل الخلايا العصبية في الدماغ، وتساعد على استقرار هيكلية الشبكة العصبية خلال نموها، وتزيد من قدرة الدماغ على تخزين الذكريات، فإنَّك بذلك تسمح بنمو حجم الدماغ.

إذا قمت بعد ذلك بدمج الأساليب التي تسمح بزيادة الاحتفاظ بذاكرة الدماغ، وزيادة الاتصال العصبي، وبتسهيل نمو شقَّي الدماغ ، فستزيد حتماً من ذكائك كثيراً؛ لأنَّه مع نمو أنسجة الدماغ وزيادة الاتصال العصبي، تتحسن حتماً عملية تخزين المعلومات، والقدرات المعرفية للدماغ أيضاً.




مقالات مرتبطة