5 نصائح فعالة للتخفيف من الإرهاق

هل مررتَ بأيام كنت فيها شديد الانشغال لدرجة أنَّ أبسط الأعمال كانت مرهقة بالنسبة إليك؟

أياماً كنت تنتقل فيها من مهمة لأخرى دون استراحة ودون أن تنجز شيئاً بشكل كامل أو مفيد، وكانت النتيجة اكتئاب في نهاية اليوم؛ لأنَّ الإنجاز كان بسيطاً على الرغم من الانشغال الشديد.



يعد التوتر جزءاً أساسياً من نمط الحياة العصرية، وتختلف شدته من شخص لآخر، ومما يزيد الوضع سوءاً أنَّ الإنسان في الوقت الحالي أصبح تابعاً لأهدافه ويستمد قيمته من إنجازاته، وهذا جعله فريسة سهلة للقلق والتوتر.

يكون عادة الشخص المشغول سريع الإنجاز، دائم العمل يحب مساعدة الآخرين، ولو كان ذلك على حساب وقته والتزاماته، وحتى عندما يشعر بتعب شديد ويأخذ فترة استراحة بعيداً عن كل شيء سيشعر بالضياع، فهو دائم التفكير بالتزاماته ونادراً ما يجلس وحده ويتواصل مع ذاته بطريقة مباشرة، لأنَّه اعتاد وجود الأجهزة الإلكترونية معه، والتي تبقيه بحالة توتر دائم واتصال بالعمل.

قد يصل الأمر في بعض الأيام إلى إنجاز ما يزيد عن 35 مهمة وبطريقة مُتقَنة مع المحافظة على تواصل اجتماعي جيد مع الآخرين، وفي الغالب سينتهي اليوم بإرهاق شديد، أما في الأيام الجيدة نوعاً ما وهي قليلة، سيكون لديه بعض الوقت لتناول الطعام أو ممارسة الرياضة.

السؤال الهام حقاً هو: أيُّهما يدفعك للعمل، التوتر أم الرغبة بتقديم عمل مُتقَن وبإنتاجية جيدة؟ لأنَّ الفرق بينهما كبير، وحتى تقلِّل من تأثير القلق فيك إليك النصائح الخمس الآتية:

خمس نصائح لتقلل من تأثير القلق فيك:

1. لا تخدع نفسك:

شعور جيد أن تنجز أشياء كبيرة وهامة، وأن تكون قادراً على عيش نمط حياة مزدحم وتحقيق أهدافك، وإنجاز التزاماتك اليومية، ولكنَّ هذا الشعور لن يدوم طويلاً وبعد فترة ستصبح مُشتَّت الانتباه غير قادر على التركيز بشكل جيد في كل عمل تقوم به بسبب انشغال تفكيرك بباقي الالتزامات؛ لذا احذف المهام غير الضرورية من قائمة مهامك اليومية، وركِّز على مهمة واحدة أو اثنتين، ولا تفكر بأي شيء آخر سواهما.

2. خصِّص يوماً للاستراحة والتقييم:

يبدو هذا الاقتراح غريباً خاصة في ظل وجود كثير من الانشغالات، ولكنَّ الغاية من هذا اليوم هي إعطاء بعض الراحة للعقل، وإعادة تقييم الأشياء الهامة حقاً، وخاصة في حال وجود كثير من المسؤوليات والمهام التي عليك إنجازها.

يمكنك تنظيم حياتك من خلال تقسيمها لعدة جوانب، أو وضع خطة أسبوعية تساعدك على إنجاز مهام الأسبوع بالشكل الأمثل، ولكن يجب أن تتضمن هذه الخطة فترات راحة حتى لو تطلَّب الأمر تأجيل أو التخلي عن بعض المهام، أما إذا كانت كل المهام ضرورية ولا يمكن تجاهل أي منها؛ فهنا يجب أن تحدد أولوياتك وترتب مهامك على هذا الأساس.

شاهد بالفديو: 8 نصائح للتخلص من التعب والإرهاق الدّائم

3. ضع حدَّاً مقبولاً لقائمة الأهداف:

يبالغ معظم الناس في تقدير قدرتهم على الإنجاز خلال سنة، ولهذا يحمِّلون أنفسهم أعباءً خانقة تجعلهم يعملون طوال الوقت، والنتيجة في النهاية هي الفشل؛ لأنَّ المدة الزمنية لم تكن كافية؛ لذا تجنَّب هذا الفخ وكن متقبِّلاً لفكرة أنَّك لن تستطيع القيام بكل شيء.

المعدل الطبيعي للإنجاز هو بحدود مشروعين أو ثلاثة في السنة وهذا القدر يعد نجاحاً؛ لذا تقبَّل هذه الحقيقة لأنَّ أي زيادة عن هذا الحد لن تستطيع إنجازها كما يجب حتى لو كانت لديك الرغبة في ذلك.

4. تحكَّم في قائمة مهامك اليومية:

قد يستلزم نمط حياتك أن تضع قائمة يومية بالمهام لتنظيم انشغالك الدائم، ويمكن لكل شخص التكيف مع طبيعته ونمط حياته، وإدارتها بطريقة إما تزيد من كفاءة إنتاجيته أو خلاف ذلك.

أحياناً يكون من الأفضل تسجيل كل المهام اليومية مهما كانت بسيطة كتناول حبة دواء أو قراءة جزء من كتاب، وهذا ما يجعل قائمة المهام طويلة ومرهقة جداً، ولكن تأكد من أنَّك لن تنسى شيئاً.

يمكنك التخفيف من التعب من خلال تحديد المهام التي تشكِّل أولوية بالنسبة إليك، وتحضير القائمة منذ مساء اليوم السابق؛ سيساعدك هذا على التركيز وضمان إنجاز الأشياء الأكثر أهمية في حال لم يكفيك الوقت لإنجاز باقي مهام اليوم.

5. تقبَّل الفشل بطريقة إيجابية:

تقبَّل فكرة عدم قدرتك على الإنجاز بوصفها شيئاً واقعياً وإيجابياً، فإنَّ الفشل في تحقيق الأشياء العادية يتيح لك مزيداً من الوقت والطاقة لإنجاز ما هو أكثر أهمية.

يمكنك تخصيص يوم لتقييم ما أنجزته خلال الـ 4-6 أسابيع السابقة، وبهذا ستتمكَّن من الراحة وأنت مطمئن لأنَّك ركزت على إنجاز الأشياء المهمة حقاً ذات الأولوية.

في الختام:

عندما تجد نفسك تحت الأمر الواقع مُجبَراً على إنجاز كثير من المهام، لا تأخذ الأمر بجدية كبيرة، وإنَّما انظر إليه بوصفه مرحلة مؤقتة وإيجابية وستمضي في طريق النجاح.

تذكَّر أنَّ التوتر من المفترض أن يؤدِّي إلى نتائج إيجابية؛ لأنَّه يحفزك على العمل بطاقة أكبر وتحدي الظروف الصعبة، ولكن بشرط تنظيم الوقت وإدارته بطريقة تساعدك على الإنجاز والنجاح.




مقالات مرتبطة