5 نصائح تساعدك على الشعور بالتفاؤل

يومياً تُصدِّع وسائل الإعلام رؤوسنا بالأخبار البغيضة، ونادراً ما تنقل لنا خبراً مبهجاً؛ وذلك لأنَّ الأخبار السلبية هي ما تلفت الانتباه، ومع هذه السلبية كلها من حولنا لا عجب في أن ينجذب كثير منا نحوها؛ وهذا يملأ عقولنا بالشك والتوتر.



لكنَّ الحقيقة هي أنَّ لا خير في السلبية على الإطلاق، والسبيل لإحراز التقدم في الحياة على كافة الأصعدة هو التفاؤل؛ لكنَّه أمر صعب، والأصعب منه معرفة كيف تحافظ على تفاؤلك مع الكم الهائل من المقالات والكتب التي تقدم نصائح عن كيفية العيش بسعادة.

5 نصائح تساعدك على الشعور بالتفاؤل:

إليك فيما يأتي 5 نصائح تساعدك على الشعور بالتفاؤل:

1. توقَّف عن الممارسات التي تسبب تعاستك:

هذه النصيحة على رأس القائمة لأهميتها؛ ففي كثير من الأحيان ننفق الوقت والطاقة في القيام بأشياء تسبب لنا التعاسة؛ لكنَّنا لا نربط بين السبب والنتيجة؛ لذا أمعن النظر في حياتك، هل تفعل أي شيء يسبب لك التعاسة؟ عندما تجد معنوياتك في أدنى مستوياتها فهل تبحث عن السبب؟ غالباً ما نقوم بممارسات مؤذية نتستر عليها أو لا نود الاعتراف بها؛ مثل احتساء الكحول، حدِّد هذه الأشياء وكفَّ عن ممارستها.

2. أحِط نفسك بأشخاص يرفعون معنوياتك:

مثلما يجب أن تحدد الممارسات التي تسبب تعاستك وتكف عن ممارستها يجب أن تحدد الأشخاص الذين يتسببون في تعاستك؛ إذ - للأسف - يحيط كثير من الناس أنفسهم بأشخاص يحطون من معنوياتهم، وبعد أن تحدد هؤلاء الأشخاص حتى لو كانوا من أفراد العائلة عليك أن تجد طريقة للابتعاد عنهم؛ لذا إذا كنت تريد الحفاظ على تفاؤلك فأحط نفسك بأشخاص يرفعون معنوياتك.

3. أعد النظر في موقفك من العالم من حولك:

نظرتك إلى العالم من حولك هي خيار، ويمكنك اختيار البحث عن الخير أو يمكنك اختيار عدم القيام بذلك، القرار بيدك. 

عندما تدرك أنَّك المسؤول الوحيد عن هذا، فستجد أنَّه ليس من المنطقي التركيز على الشر في الحياة، وبالتأكيد عليك الاعتراف بوجوده، ولكن لا تشغل بالك فيه، انظر إلى الخير لتشعر بالتفاؤل والسعادة.

شاهد بالفيديو: أقوال وحكم رائعة عن التفاؤل في الحياة

4. ثق بقدرتك على تغيير حياتك:

يواجه معظم الناس صعوبة في تطبيق هذه النصيحة؛ لذلك تسمعهم دائماً يقولون: "أنا لا أستطيع تغيير حياتي" وهذه العبارة وحدها كفيلة بتهيئتهم للفشل، إذا كنت تظن أنَّك لا تستطيع تغيير حياتك فلن تستطيع تغييرها فعلاً، قد يبدو مفهوم الإيمان بالذات مبتذلاً، ولكن لولا صحته لما صمد هذه الفترة كلها.

دون الإيمان بنفسك وقدراتك ستحكم على نفسك بالفشل، ولن تستطيع تغيير حياتك أبداً.

إقرأ أيضاً: خطوات للتغلب على الخوف من الفشل

5. لا تبحث عن السعادة خارج نفسك:

في معظم الأحيان عندما يشعر المرء بالحزن أو يغرق في الأفكار السلبية يبحث عن حل خارج نفسه، ولكن لا يفارقه الحزن ولا تذهب الأفكار السلبية، قد يكون من المغري الاعتماد على الآخرين من أجل سعادتك أو اللجوء إلى عادات مثل التسوق أو الأكل الشره لصرف انتباهك عن مشاعرك السلبية، ولكن لا نفع من هذا كله؛ إذ يجب أن تبحث عن السعادة في داخلك؛ لأنَّك لن تجدها في مكان آخر.

إقرأ أيضاً: 5 عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها لتتخلص من التعاسة

في الختام:

يتطلب الأمر كثيراً من العمل المضني لتشعر بالتفاؤل وتعيش حياة سعيدة، لا سيَّما إذا كنت تعاني من السلبية، ولكن اعلم لو طبقت نصيحة واحدة من هذه القائمة فستتحسن حياتك، وأنت مدين لنفسك بتجربتها على الأقل، قد تواجه عقبات ويصعب عليك الانتقال من الشعور بالتشاؤم إلى الشعور بالتفاؤل؛ لكنَّ الحياة التي ستنعم بها تستحق الجهد الذي تبذله كله؛ لأنَّه لا يوجد شيء أفضل من حب الحياة التي تعيشها.




مقالات مرتبطة