5 نصائح تساعدك على التخلص من اضطراب النوم والاستيقاظ

لا يقتصر اضطراب النوم واليقظة على السفر لمسافات طويلة؛ بل تتمَّيز هذه الظاهرة في تغيرات بدورة النوم والاستيقاظ استيقاظاً مشابهاً لما يسبب اضطراب الرحلات الجوية، وهو التغيُّر في نمط النوم تبعاً لمناطق زمنية مختلفة.



ينتج اضطراب النوم والاستيقاظ بسبب تغيُّر في نمط النوم بوصفه نتيجة لوجود اختلاف في مواعيد النوم خلال الأسبوع، ومن الشائع حدوث هذا عندما نقوم خلال عطلة نهاية الأسبوع بتعويض ما ينقصنا من النوم أو أي نشاط آخر لم نقم به خلال أيام الأسبوع.

مع أنَّ هذه التغييرات يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك، فإنَّها قد تكون ضارة بالصحة والإنتاجية على الأمد الطويل؛ إذ يؤكِّد الخبراء أنَّه ليس من السهل أن تقنع نفسك بالخلود إلى النوم والاستيقاظ مبكراً، لكن سنقدِّم لك في هذا المقال نصائح تساعدك على جعل الأمر أكثر سهولة.

إليك فيما يأتي 5 نصائح تساعدك على التخلص من اضطراب النوم والاستيقاظ:

1. خَطِّط لنشاطات عطلة نهاية الأسبوع:

السر وراء التخلص من اضطراب النوم واليقظة هو الالتزام بموعد النوم نفسه الذي كنت تطبقه خلال الأسبوع؛ هذا يعني الخلود إلى النوم والاستيقاظ في عُطل نهاية الأسبوع في المواعيد نفسها التي كنت تنام وتستيقظ فيها خلال أيام العمل، وقد تقلق بشأن قضاء الوقت مع الأصدقاء، ومن أن يظن أصدقاؤك أنَّك شخص غير اجتماعي.

يجب من ناحية أخرى أن تتذكر أنَّ النوم حاجة حيوية إلى القيام بوظائفك اليومية، ما يعني أنَّ القبول الاجتماعي لا يستحق التضحية بموعد نومك، وبإمكانك من ناحية أخرى الحفاظ على موعد نوم ثابت دون أن تُهمل الجانب الاجتماعي من حياتك؛ وذلك من خلال قضاء الوقت مع أصدقائك في فترة النهار، وتخصيص فترة الليل للاسترخاء واستعادة طاقتك؛ إذ يساعدك هذا النهج على تكريس عادات نوم صحية، ما يجنِّبك الحاجة إلى الإفراط في النوم في اليوم التالي بسبب نقص النوم في الأيام السابقة، صحيح أنَّ نقص النوم ضار بالصحة؛ لكنَّ الإفراط في النوم لا يقل عنه ضرراً.

2. مارِس النشاطات الاجتماعية وهواياتك باعتدال:

يتطلب الأمر إرادة كبيرة للتوقف عن التسلية والخلود إلى النوم بينما ما يزال أصدقاؤك يرسلون إليك صورهم من الأماكن التي يقضون فيها وقتاً ممتعاً، ومن الطبيعي بعد أسبوع طويل من تأجيل قضاء نشاطات ترفيهية مع الأصدقاء، وإهمال هواياتك من أجل العمل، أن تشعر بالرغبة في الاستسلام للمغريات، والاستمتاع بوقتك.

لا بأس بذلك، بشرط أن تقوم به بوعي واعتدال، التزم بإنهاء نشاطاتك الاجتماعية كلها بحلول الساعة 11 مساءً بدلاً من الساعة 2 صباحاً، وفي حال أردت أن تبقى لفترة أطول، فاجعلها مناسبة نادرة بدلاً من جعلها روتيناً في كل عطلة نهاية الأسبوع.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح تساعدك على الاستيقاظ باكراً

3. حاول الحصول على جدول عمل مرن:

إذا كنت ممن ينشطون ليلاً، فمن المُحتمل أن تكون أكثر إنتاجية في الليل؛ إذ ستكون قادراً في وضع مثالي للعمل عندما ترغب في ذلك، والتوقف عندما تشعر بالتعب، لكن يتأثر نمط نومك في الواقع بجدول العمل، فمن الصعب جداً الحفاظ على دورة نوم واستيقاظ صحي، عندما تصل إنتاجيتك إلى ذروتها في فترة ما بعد الظهيرة على الرَّغم من أنَّ العمل يبدأ بالصباح الباكر.

لذلك إذا كنت من هواة العمل ليلاً، فمن المُحتمل جداً أن تجد أنَّ البقاء مستيقظاً والعمل لوقت متأخر من الليل فكرة مغرية، تساعد هذه الحالة جداول العمل المرنة مساعدة كبيرة؛ إذ يمكن للموظفين في بعض الشركات الحصول على جداول عمل مرنة تمنحهم الحق بساعتين من العمل في الوقت الذي يختارونه.

غالباً ما تمتد ساعات العمل في معظم الشركات من 9 صباحاً إلى 5 بعد الظهر، لكن سيكون الموظف قادراً في هذه الحالة على البدء بعمله في وقت أبكر بساعتين أو الانتهاء من عمله بعد ساعتين؛ فتسمح هذه المرونة للموظف بتطوير نمط نوم مستقر خلال الأسبوع والحفاظ عليه، ربما لا يكون رب العمل مستعداً لتوفير هذه المرونة في جداول العمل، لكن لا بأس بأن تطلب ذلك.

4. ابدأ عطلة نهاية الأسبوع بنشاط:

إذا كنت تميل إلى الإفراط في النوم، فاجعل التمرينات الرياضية جزءاً من روتينك الصباحي في أيام العطلة، وابدأ بممارسة الرياضة في الوقت نفسه الذي تستيقظ فيه وتتجهز للذهاب إلى العمل.

اليوغا خيار رائع، إذا لم تكن قد جربتها حتى الآن، نادراً ما تجد رياضة تمنح النشاط والانتعاش مثل اليوغا في الصباح؛ إذ تساعد اليوغا على التخلص من اضطراب النوم واليقظة، وتحسين عادات النوم، وتساعد أيضاً على تحسين صحتك النفسية؛ لذا خذ خطوة إضافية من خلال الانتساب إلى نادٍ خاص بجلسات اليوغا الصباحية.

بعد أن تحجز لنفسك في النادي وتدفع الأقساط، فلن تشعر براحة الضمير حتى تنهض من الفراش وتذهب إلى التمرين المكثف؛ إذ سيحسن بدء صباحك بممارسة الرياضة من مستوى طاقتك، وتهيئك نفسياً لعيش يوم ممتع.

إقرأ أيضاً: لماذا يُعَدُّ النوم مفتاح تحقيق النجاح!

5. ابدأ يوم العطلة بنشاط تحبه:

إذا لم تكن من هواة الرياضة الصباحية، فلن يكون من المناسب غالباً أن تجبر نفسك على النهوض من الفراش للقيام ببعض التمرينات؛ لذلك ابدأ يومك بدلاً من ذلك بشيء تحبه.

هذه النصيحة مفيدة جداً وأدت إلى نتائج مذهلة مع الكثيرين، يمارس معظم الأشخاص الرسم في الصباح بوصفه الشيء الأكثر إمتاعاً بالنسبة إليهم؛ ولذلك يخصصون فترة الصباح في العطلة لممارسة هذه الهواية، فاستيقظ في يوم العطلة واشرب كأس ماء ومارِس النشاط الذي تحبه، لا يُشترط أن يكون الرسم أو أي نشاط فني آخر، ربما تحب الاستماع إلى الموسيقى، أو قراءة كتاب، الهام في الأمر أن تختار نشاطاً ممتعاً بالنسبة إليك.

إقرأ أيضاً: 13 أمراً مثمراً يمكنك القيام بها يوم العطلة

في الختام:

الاستيقاظ من أجل ممارسة ما أنت شغوفٌ بشأنه، هو أفضل طريقة لتبقى مُتحمساً، وتكرِّس نمط نوم جيد لصحة أفضل.




مقالات مرتبطة