5 فوائد صحية ستحصل عليها عند تناول الشوكولا

أظهرت الدراسات أنَّ الشوكولا تجعلنا نشعر بالسعادة بفضل خليط المواد الكيميائية التي تُحسّن المزاج فيها والتي تتضمن الكافيين، والثيوبرومين، والتيروسين، والتريبتوفان، وبفضل طعمها الشهي. ومن المهم أن تختار قدر الإمكان الشوكولا السوداء الغنية بمادة الكاكاو لأنَّها تُقدّم فوائد صحيّة تفوق ما تقدّمه شوكولا الحليب، وفيها كذلك نسبة أقل من الدهون، وتحتوي على مضادات الأكسدة.



وهل تعلم أنَّ كمياتٍ قليلة من الشوكولا السوداء يمكن أن تُعزّز الصحّة من خلال تحسين المزاج والمساعدة في التخلُّص من السعال؟

لقد جمعنا بمساعدة خبيرة التغذية "سيتانا كوبر" (Ceitanna Cooper) أبرز 5 فوائد صحية يمنحها لنا جعل الشوكولا جزءاً من نظامٍ صحيٍّ متوازن:

1- يمكنها أن تُدخِل السرور إلى نفسك:

يثير طعم الشوكولا ورائحتها وملمسها مناطق الدماغ المسؤولة عن الشعور بالسعادة، وتحتوي الشوكولا كذلك على التريبتوفان وهو من الأحماض الأمينية الأساسية التي تحفز إفراز السيروتونين الذي هو مضاد الاكتئاب الذي يفرزه الدماغ بشكلٍ طبيعي، ويشبِّه الخبراء المشاعر التي تثيرها الشوكولا بتلك التي نشعر بها حينما نقع في الحب.

2- تساعد في الحفاظ على صحّة القلب:

يمكن لتناول الشوكولا أن يُخفّف ضغط الدم ويُخفّف من لزوجته (ممّا يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية)، ويحارب الالتهاب، حيث تقول "سيتانا كوبر" أنَّ سبب ذلك هو غِنى الشوكولا بمواد كيميائية تُدعى الفلافينولات: "يبدو كذلك أنَّ الفلافينولات تُحفّز الجسد على إفراز المزيد من أحادي أكسيد النتروجين مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها الأمر الذي قد يخفض ضغط الدم".

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات لقلب أكثر صحّة


3- تحمي الشرايين:

تساعد الفلافينولات الموجودة في الشوكولا كذلك في منع البروتين الدهني منخفض الكثافة (النوع الضار من الكوليسترول) من التأكسد، ممّا يساعد في الوقاية من ترسّبه في الشرايين، وتحتوي الفلافونويدات على نوعٍ غريب من الدهون المُشبعة يُدعى "حمض الشمع" تُشكِّل أكثر من 50% من تركيبتها، حيث يوجد هذا الحمض في زبدة الكاكاو وهو لا يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار وقد يرفع مستويات الكوليسترول المفيد.

 

اقرأ أيضاً: 8 أغذية فعّالة للوقاية من انسداد الشرايين


4- تُخفّف السعال:

تحتوي الشوكولا كذلك على مادة كيميائية تُدعى الثيوبرومين تبيَّن أنَّها تُخفّف السعال من خلال تأثيرها في العصب الذي يُرسل الرسائل من النظام العصبي المركزي إلى الدماغ.

5- مفيدة للدماغ:

يوجد مادة كيميائية تُدعى الكاتيشين موجودة في الكاكاو والشاي الأخضر قد تساعد كذلك في وقاية الدماغ من تشكُّل البروتينات اللّزجة أو الصفائح النشوية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

"نعلم جميعاً أنَّ الإكثار من الأطعمة الدهنية أو السكرية يمكن أن يُسبّب السمنة أو مشاكل صحيّة أخرى، ولكن الخبر السار بالنسبة إلى محبّي الشوكولا أنَّ كمياتٍ قليلةً منها يمكن أن يكون لها كذلك فوائد صحيّة. لذا لا حاجة إلى الشعور بالذنب إذا أردت إشباع رغبتك في تناول الشوكولا بين الحين والآخر طالما أنَّ الشوكولا جزءٌ من نظامٍ صحيٍّ متوازن".

أي نوعٍ من الشوكولا هو الأفضل؟

بشكلٍ عام كلما كانت الشوكولا داكنةً أكثر (ابحث عن الشوكولا التي تكون نسبة الكاكاو فيها 70% أو أكثر) حوَت مزيداً من الفلافونويدات، حيث توجد الفلافونويدات في أطعمةٍ مثل البروكلي، والبصل، والفاكهة، إضافةً إلى الشاي ويمكن أن تساعد في وقاية الناس من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

تقول "سيتانا كوبر": "ستحصل على مزيدٍ من الفلافونويدات على الأرجح حينما تتناول شوكولا سوداء يدخل في تركيبتها حبات الكاكاو، أو الكاكاو، أو عجينة الشوكولا، أو كتلة الكاكاو لذا تحقق من مكونات الشوكولا قبل شرائها. في المقابل تحوي شوكولا الحليب على عددٍ قليلٍ جداً من الفلافونويدات ولا تحتوي الشوكولا البيضاء عليها أبداً".

هل الشوكولا وجبة مُغذّية؟

من المفاجئ أنَّ الشوكولا هي من الأطعمة التي يُعَدُّ المؤشر الجلاسيمي فيها منخفضاً، ما يعني أنَّ تناول لوحٍ صغيرٍ من الشوكولا بين الوجبات يُعَدُّ أمراً مناسباً فهي لا تؤدي بعد تناولها إلى أي ارتفاعٍ سريع في مستويات سكر الدم لأنَّ الدهون التي تحويها تجعل امتصاص السكر أكثر بطئاً.


اقرأ أيضاً:
كيف نتخلّص من التوتر والإجهاد باستخدام الأطعمة الطبيعية؟

 

وقد تبيَّن كذلك أنَّ الكافيين الموجود في الشوكولا يساعد في زيادة التركيز وزيادة الطاقة بشكلٍ مؤقت، ولكن إذا كنت تستهلك الكافيين بصورة مُقيّدة فتأكَّد من أن تتذكر أنَّ الشوكولا تُعَدُّ منتجاً غنياً بالكافيين.

قبل أن تندفع مسرعاً إلى أقرب لوح شوكولا من الأفضل أن تتعامل معها بوصفها علاجاً لا بوصفها غذاءً صحياً، فإذا تناولتها بكمياتٍ صغيرة ضمن نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازن لن تكون سبباً في زيادة الوزن ولن تسبب لك أيَّ ضررٍ بكل تأكيد.

 

المصدر




مقالات مرتبطة