5 خطوات للتغلب على أسلوب التلاعب بالعقول

الصديق الحقيقي هو هدية حقيقية؛ فالأصدقاء هم العائلة التي يجب أن نختارها، والصديق هو الشخص الذي تربطنا به روابط عميقة، ويرى أفضل ما فينا ويدعمنا في الأوقات الجيدة والسيئة، ولسوء الحظ، ليس جميع الأصدقاء على قدم المساواة، وفي الواقع، يوجد بعض الأصدقاء الذين قد يُظهِرون أنَّهم بجانبك؛ لكنَّهم في الواقع لا تهمهم مصلحتك.



إذا كان لديك صديق يتركك تفاعله معك في حيرة من أمرك، أو تشكك في نفسك، أو يدفعك إلى التساؤل ما هو خطؤك؟ فقد تكون ضحية لشخص يستخدم أسلوب التلاعب بالعقول (Gaslighting)، وهو أسلوب تلاعب نفسي يحاول فيه المعتدي زرع الشك الذاتي والارتباك في عقل ضحيته.

التلاعب بالعقول مصطلح يُستخدم لوصف شكل دقيق لكنَّه فعال من التلاعب النفسي والعاطفي الذي يُستخدَم ضد الآخرين لإضعاف ثقتهم ووجهات نظرهم وشعورهم بالقيمة، وربما تكون قد سمعت هذا المصطلح في إشارة إلى العلاقات غير الصحية مع الشركاء أو الأزواج أو أفراد الأسرة المقربين، ومع ذلك فنحن عرضة لمواجهة أشخاص يستخدمون أسلوب التلاعب بالعقول بين أقراننا، وإذا لم نكن على علم بذلك، فيمكننا منح هؤلاء الأصدقاء المزيفين القدرة على التحكم بمشاعرنا.

إنَّ أسلوب التلاعب بالعقول ليس واضحاً دائماً؛ لأنَّه غالباً ما يحدث بصورة تدريجية أو دون أن يلاحظ أحد ذلك، وقد يستخدم بعض الناس هذا الأسلوب معك في حال:

  1. الاحتياج المستمر إليك، وجعلك تشعر بأنَّك شخص سيئ أو لئيم أو مُخطِئ إذا لم تلتزم بمساعدتهم.
  2. التحكم الشديد بالمواقف، ومحاولة تقييد اختياراتك أو السيطرة عليها.
  3. تحريف الحقائق لجعلك تتساءل وتشك في روايتك للأشياء.
  4. مدحك والتعامل معك بلطف في لحظة واحدة، ثم انتقادك أمام الآخرين في اللحظة التالية.
  5. التسبب في تنافر بينك وبين الأصدقاء الآخرين دون علمك، وتجاهلك تدريجياً، ثم التعامل معك بلطف.
  6. عدم تحمل مسؤولية أفعالهم القاسية، وإظهار أنَّهم دائماً الضحية وأنت الجاني.

5 خطوات فعَّالة لاستعادة السيطرة عندما تتعرض لأسلوب التلاعب بالعقول:

1. قراءة الإشارات:

يجب أن تعرف متى يكون أمر ما غير عادي، إنَّ الأشخاص الذين يستخدمون أسلوب التلاعب بالعقول يعملون على إخفاء الأمور أو تغييرها، لهذا السبب ثق في حدسك، وأصغِ إلى جسدك، هل تشعر بالتوتر أو الحذر عندما يظهر هذا النوع من الأشخاص؟ هل تحتاج إلى موافقة هذا الشخص أو تسعى إلى الحصول عليها بشأن أمر ما، ثم تشعر بالدهشة عندما يتجاهلك أو يؤذيك؟

نرغب جميعاً أن نكون محبوبين ومقبولين، لكن عندما تجعل رأي شخص آخر عنك أكثر صحةً من رأيك، فإنَّك تساعد على جعل الناس يستغلونك؛ لذا ابدأ بالاعتراف بأنَّك سمحت بذلك، فلا أحد يمكنه التحكم بك دون إذنك، وعندما تعلم أنَّك أنت من سمح بذلك، فأنت تعلم أيضاً أنَّك وحدك من يمكنه استعادة السيطرة والقوة.

شاهد بالفيديو: 6 علامات تشير إلى أنك تتعامل مع شخص متلاعب

2. استعادة ثقتك بنفسك:

إنَّ أسلوب التلاعب بالعقول ليس أمراً شخصياً، ولا يحدث بسبب وجود خطأ ما فيك، إنَّه في الواقع بخلاف ذلك تماماً، فأنت تمتلك قوة لم تدركها من قبل، ابدأ في استعادة ثقتك بنفسك واعلم أنَّك يجب أن تختار ما الذي سيحدث بعد ذلك؛ إذ يمكنك اختيار عدم التأثر بأيِّ تلاعب آخر أو الانجرار إليه، وأعد بناء ثقتك بنفسك وتصوراتك واعلم أنَّك قادرٌ على ذلك.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

3. ترك مسافة:

أنت لا تحتاج إلى القيام بأفعال متهورة من أجل تغيير الأمور، وفي الواقع، نادراً ما تنجح مواجهة الأشخاص الذين يستخدمون أسلوب التلاعب بالعقول، لأنَّهم ينجحون نتيجة ردود أفعالك العاطفية، ببساطة التراجع وترك مسافة صغيرة يمكن أن يُحدِث فرقاً.

4. فعل الشيء الصحيح دائماً:

إذا كان شخص ما يتحدث عنك أو ينشر الأكاذيب، فلا تضيع الوقت في الدفاع عن نفسك، فسيعرف أصدقاؤك الحقيقيون أنَّ شيئاً ما ليس صحيحاً وسيقفون إلى جانبك، فإنَّ التزام الصمت وعدم النزول إلى مستواهم سيُحدِث فرقاً كبيراً؛ لذا امضِ قُدماً واستمر في النمو، وابذل كل ما في وسعك، وتجاوز كل من لا يقف خلفك.

5. تقدير نفسك:

التمكين الذاتي هو المفتاح النهائي لتجاوز الأصدقاء المزيفين؛ لذا قدِّر نفسك واحترمها وتوقف عن البحث عن نيل استحسان الآخرين، وجدد التزامك تجاه نفسك، وابدأ الكتابة عن الأمور الممتن لها في دفتر يومياتك واكتب كل يوم 3 أمور ممتن لها عن نفسك وعن أشياء فعلتها، استمر في زيادة شعورك بتقدير الذات وأعد التواصل مع ما تريده حقاً في الحياة، حياتك تدور حول صنع سعادتك، وليس سعادة أي شخص آخر.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة بسيطة لاكتساب تقدير الذات

في الختام:

إذا كان الأشخاص حولك يتلاعبون بك نفسيَّاً، فذلك لأنَّهم يعرفون أنَّك شخص قويٌّ ورائع، وبأنَّك لا تلاحظ ذلك، وعندما تعرف قيمتك الذاتية وتُقدِّر قوَّتك، فلن يكون لدى الأشخاص الذين يتلاعبون نفسياً فيك ما يستغلونه، وأفضل طريقة لقلب الطاولة على الأصدقاء المزيفين هي التوقف عن التخفي وبسط سيطرتك؛ لذا كن على طبيعتك وألهم الأصدقاء الحقيقيين في حياتك ليكونوا كذلك أيضاً.




مقالات مرتبطة