5 تغييرات ضرورية للاستمرار برحلة التخلص من الإدمان

بمجرَّد اتخاذ قرار التخلص من الإدمان، اعلم أنَّك أمام رحلة طويلة جداً تتطلب جهوداً كبيرةً وتغييرات جذرية في أسلوب حياتك، وعلى الرغم من أنَّ التأقلم مع التغيير أمر صعب، إلا أنَّه توجد بعض الحيل الضرورية التي تُسهِّل هذه العملية، وتجعل التزام قرار التخلص من الإدمان أمراً يسيراً.



إليك 5 تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة تساعدك على الالتزام، وحتى الاستمتاع بهذه الرحلة:

1. التحلِّي بالصدق:

بدايةً وقبل كل شيء، لا تتخلص من الإدمان دون أن تكون صريحاً مع نفسك حيال إدمانك؛ إذ عليك أن تكون صادقاً مع نفسك أولاً، وعندما تتخذ قرار التخلص من الإدمان وتغيير حياتك، فإنَّك تثبت قدرتك على ذلك، ولكنَّك قد تصادف خلال رحلة تعافيك لحظات تشعر فيها بالضعف، وقد تتراجع قائلاً لنفسك إنَّ بضع رشفات من مشروبك المفضل لن تضرك، وقد يكون هذا صحيحاً، لكن لا تخدع نفسك إن لم يكن الأمر كذلك؛ بل تحلَّ بالانفتاح والصدق مع نفسك دون أن تقسو عليها وتحمِّلها فوق طاقتها.

إن كنت تأخذ رحلة تعافيك على محمل الجد، فسوف تحتاج إلى بعض المساعدة، ولا عيب في ذلك؛ بل إنَّ الحصول على المساعدة في هذه الحالة أفضل طريق تتخذه، لكن تذكَّر دائماً أنَّ المعالجين النفسيين والاجتماعات وأصدقاءك الداعمين لا يساعدونك إن لم تكن صادقاً معهم، ومن الطبيعي أن تشعر بأنَّك لا ترغب في البوح بتفاصيل حياتك الشخصية على العلن، لكن أدرِك أنَّه من الضروري أن تعرف أنت وبعض الأشخاص في محيطك حقيقة ما تشعر به.

2. ممارسة التمرينات الرياضية:

قبل أن تتخطى هذا الجزء من المقال، تذكَّر أنَّ التمرينات الرياضية لا تعني بالضرورة البقاء في الصالة الرياضية خمسة أيام في الأسبوع، والتزام التمرينات الهوائية، أو تمرينات رفع الأثقال، أو غيرها من التمرينات الشاقة؛ إذ ثمَّة نشاطات عدة ماتعة ومسلية تضيفها إلى روتينك اليومي بكل سهولة، مثل الرقص، والتجديف، وركوب الدراجات الهوائية، والمشي، وغيرها من النشاطات التي تتضمن بعض الجهد العضلي الذي يؤدي إلى تعزيز ضربات القلب.

تقدم ممارسة التمرينات الرياضية بأشكالها كلها فوائد صحية عدة تتعدى فكرة الحصول على جسم رشيق جميل المظهر؛ إذ وجد كثير من الناس أنَّ السعادة التي يشعرون بها بصورة طبيعية عند التمرين تفوق السعادة الكاذبة التي تُوفِّرها المخدرات والمشروبات الكحولية، وهذا ما يساعدهم على الاستمرار في رحة التعافي.

شاهد بالفيديو: فوائد الرياضة على الصحة النفسية:

3. التركيز على الأمور المالية:

من الصعب الشعور بأنَّك تمتلك زمام الأمور في حياتك وبأنَّك تحرز تقدماً عندما تتراكم عليك الفواتير وتتزعزع حالتك المادية؛ إذ يرتبط معظم التوتر الذي يشعر به الأشخاص في أغلب الأحيان بحالتهم المالية، ويتفاقم هذا التوتر خلال رحلة الإقلاع والتخلص من الإدمان؛ لذا عليك التحكم بمجالات حياتك وإعداد ميزانية تناسبها، والحصول على عمل، وحساب ما تكسبه وتصرفه وتدين به، واحرص دائماً على توفير المال من أجل هدف محدد، والتزم ميزانيتك كي تضمن دائماً حصولك على ما تحتاج إليه، وعندما ينزاح التوتر الناجم عن المشكلات المالية عن صدرك، ستشعر برغبة أقل في الشرب والتعاطي.

إقرأ أيضاً: 10 أساليب لإدارة التوتر

4. التزام نظام غذائي صحي:

لا يهتم المدمنون في اختيار الأغذية الصحية خلال فترة إدمانهم؛ إذ يميل كل من مدمني الكحول والمخدرات إلى استهلاك كميات خطيرة من الأطعمة المعالَجة الحلوة والمالحة، ولا يكترثون غالباً بما يتناولونه، سواء أكان ذلك المخدرات أم المشروبات الكحولية أم الأطعمة الضارة، لذلك فإنَّ التزام نظام غذائي صحي نسبياً خلال فترة التعافي، يساعد على متابعة رحلة الإقلاع والبقاء بعيداً عن المشروبات الكحولية والمخدرات، كما يساعد الحرص على تناول الأطعمة الصحية على تقليل احتمالية العودة إلى تلك المواد الضارة.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

5. التركيز على ما تشعر بالامتنان لوجوده في حياتك:

يعود سبب تحول الأشخاص إلى مدمنين في أغلب الأحيان إلى كونهم يشعرون بفراغ في حياتهم، أو كونهم يشعرون بالسخط بسبب بعض المشكلات والحالات التي يعانونها، وعادةً ما يستمرون في التعاطي في محاولة منهم لتحسين شعورهم أو تحسين وضع معين يعيشونه؛ لذا يساعد الامتنان على تغيير طريقة التفكير هذه.

يجب التركيز على بعض النعم التي تحيط بك بدلاً من التركيز على الأشياء التي تغضبك، فعندما تصب اهتمامك كله على التفاصيل اليومية الصغيرة التي تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك، ستشعر بأنَّ الحياة ليست بذلك السوء في الواقع، وغالباً ما ستقدِّر العالم من حولك أكثر، فهذا كله يعتمد على نظرتك إلى الأمور.

قد تبدو هذه التغييرات في أسلوب الحياة هائلةً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من الإدمان، على الرغم من أنَّها بسيطة ولا تتطلب بذل كثير من الجهد، لكن بمجرد البدء بتطبيقها والشعور بتأثيراتها الإيجابية، سيصبح من السهل التزام بها، كما أنَّها ستحسِّن نوعية الحياة التي تعيشها، وهذا ما سيقلل من الرغبة في العودة إلى تناول المشروبات الكحولية للشعور بإحساس أفضل.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

في الختام:

رحلة التعافي من الإدمان أهم مرحلة في حياتك؛ لذا من الضروري التركيز على نفسك؛ لأنَّك لن تكون حاضراً بقوة وإيجابية في حياة الآخرين ما لم تتمتع بحياة صحية وجيدة.




مقالات مرتبطة