5 تطبيقات فعالة تساعدك على تتبع عاداتك اليومية

يصعب على بعض الأشخاص متابعة كسب عادة جيدة، ويُعَدُّ تحديد هدف السنة الجديدة جزءاً سهلاً من المهمة، ولكنَّ المتابعة لكسب عادة جيدة لتحقيق هذا الهدف هي الجزء الأصعب؛ لذلك تضمن الاستعانة ببعض تطبيقات وأدوات تعقُّب العادات التزامك بأهدافك.



يقول بعض الأشخاص إنَّ كسب عادة جديدة يستغرق 21 يوماً، وبعضهم الآخر يقول إنَّها تستغرق 66 يوماً، بينما تقول بعض الدراسات الأخرى إنَّها تتطلب 36 أسبوعاً، لكنَّ الشيء الوحيد الذي يتفق عليه الجميع هو أنَّ الثبات والالتزام هو المفتاح لكسب عادة جديدة.

لقد أثبتت تطبيقات تتبُّع العادات أنَّها مفيدة لذلك، وخاصةً عندما تُظهر لك مقدار الجهد الذي بذلته حتى الآن؛ فهذا يدفعك إلى بذل هذا الجهد مرة أخرى عندما تشعر بالإحباط، وفيما يأتي بعض التطبيقات التي تساعدك على اكتساب عادات جديدة والحفاظ عليها:

شاهد: عادات سيئة تجعلك تشعر بالإرهاق

1. تطبيق "بلوبي" (Blobby):

يعمل على أنظمة "أندرويد، آي أو إس" (Android, iOS) برنامج تعقُّب العادات اللطيف مع "الأهداف طويلة الأمد".

أضف لمسةً لطيفة إلى برنامج تتبُّع العادات مع تطبيق "بلوبي" (Blobby)، صديق الرموز التعبيرية اللطيفة والمبهجة الذي يلبي احتياجاتك عندما يتعلق الأمر باكتساب العادات؛ فيتوفر في هذا التطبيق نهجاً مثيراً للاهتمام لضمان التمسك بالعادات التي تريد تكوينها؛ وذلك عن طريق تقسيمها إلى فئات وتحديد أنواع مختلفة من الأهداف.

يقسم هذا التطبيق حياتك إلى خمسة مجالات، هي: اللياقة، والمهنة، والحياة الاجتماعية، والمالية، والعقل، ويمكنك في الإصدار المجاني لهذا التطبيق، تعيين عادات في ثلاث من هذه الفئات، أو الدفع مقابل الإصدار الكامل لفتح الكل، ويطلب منك "بلوبي" (Blobby) أيضاً إضافة "أهداف طويلة الأمد"؛ أي خط الأساس والتحدي.

على سبيل المثال، في اللياقة البدنية، يمكنك إضافة 30 دقيقة من الجري بوصفها تحدِّياً، في حين أنَّ 10 دقائق من تمرينات البلانك يمكن أن تكون الحد الأدنى لما يمكنك القيام به؛ فتتأكد بهذه الطريقة من قيامك بالحد الأدنى حتى عندما لا تحقق الهدف الأقصى.

وعند الانتهاء من أي نشاط، ضع علامة على إنهائه على التطبيق لتتبعه خلال اليوم، كما يتضمن التطبيق أيضاً مفكِّرة لتدوين الحالة المزاجية وتسجيل ما تشعر به في ذلك اليوم، بناءً على العادات التي حققتها، ويمكنك عرض كل هذه الإحصاءات في لوحة معلومات التقويم.

إقرأ أيضاً: 10 عادات يومية تضيف إلى حياتك الكثير

2. تطبيق "لايف أوف ديسبلين" (Life of Discipline):

متتبِّع العادات اليومية المتقدِّم مع خرائط تقويم حرارية.

تقول فكرة "جيري سينفيلد" (Jerry Seinfeld) الشهيرة لكسب العادات: "لا تقطع السلسلة"؛ لذا يجب أن تستمر في تتبُّع التقويم كل يوم عن طريق القيام بنشاط واحد يومياً، وتوجد بعض التطبيقات الرائعة التي تستند إلى طريقة الإنتاجية الشائعة هذه، ولكنَّ "لايف أوف ديسبلين" (Life of Discipline) أثبت جدارة أكبر بإضافة شيء جديد؛ فبدلاً من مجرد تحديد المربع لتثبت أنَّك فعلت ما كان من المفترض أن تفعله، يمكنك تتبُّع عادة بثلاث طرائق:

  1. المؤقت: تتبُّع عدد الساعات أو الدقائق التي قضيتها في ممارسة عادة ما؛ على سبيل المثال، مقدار الوقت الذي قضيته في مشروعك الجانبي اليوم.
  2. الرقم: تتبُّع وحدة مخصصة؛ على سبيل المثال، عدد الأميال التي ركضتها اليوم.
  3. النظام الثنائي: تتبُّع ما إذا كنت قد قمت بمهمة أم لا؛ على سبيل المثال، هل مارست التمرينات الرياضية اليوم أم لا.

ثم امنح التقويم الخاص بك لوناً، وحدد أيام الأسبوع التي يجب أن يحسب متتبِّع عادتك فيها، وحدد الإحصاءات التي تريد رؤيتها مثل المتوسط ​​اليومي، والانحراف المعياري، وما إلى ذلك، ويمكنك إعداد أهداف متعددة، لكل منها تقويمها ومقاييسها الخاصة، لتتبع جميع خطوط عاداتك، وستكسب نقاطاً بحفاظك على أي علامة.

كما يمكن دمج التطبيق أيضاً مع تطبيق "نوشن" (Notion)؛ إذ يمكنك تحديث سجلاتك منه مباشرةً إذا كنت تستخدم تطبيق الإنتاجية الشهير هذا، ويمكنك أيضاً إضافة أصدقاء في تطبيق "لايف أوف ديسبلين" (Life of Discipline) لتتبع أهداف بعضكما بعضاً وتعيين لوحة نتائج.

3. تطبيق "أفوكيشين" (Avocation):

الذي يعمل على نظامَي "آي أو إس، أندرويد" (Android, iOS) تعلُّم اكتساب العادات في أثناء تتبع الأهداف.

عادةً ما يفشل تتبع العادات بوصفه طريقة إذا كنت لا تعرف كيفية اكتساب العادات، كما يقول مبتكرو تطبيق "أفوكيشين" (Avocation)؛ إذ يعلِّمك التطبيق، إلى جانب تتبع العادات، طريقة اكتساب البشر للعادات، التي يُقدَّر أنَّها تستهلك 45% من نشاطاتنا اليومية.

ويشرح المصنِّعون من خلال 10 دروس ما تعلموه عن تكوين العادات، وكل درس عبارة عن قراءة مدتها 5 دقائق فقط، وتوضِّح هذه السلسلة علم العادات وقوة التغييرات الصغيرة؛ لذا تذكَّر أنَّك لن تغيِّر عاداتك بين عشية وضحاها، وحتى بعد قراءتها مرة واحدة، فإنَّ هذه الدروس تستحق القراءة دورياً في رحلة تغيير عادتك لتذكير نفسك بأسباب خوض المسار الذي اخترته.

يُعَدُّ تطبيق "أفوكيشين" (Avocation) بالإضافة إلى هذه المعرفة، متتبِّعاً قوياً للعادات أيضاً؛ إذ يمكنك تعيين عادات للصباح، أو بعد الظهر، أو المساء، أو في أي وقت من اليوم، التي تشكل الأقسام الأربعة للوحة القيادة، ويحصل كل نشاط على لون ورمز مخصَّصَين، ويمكنك أيضاً تعيين أيام الضعف التي ستظهر على لوحة المعلومات الخاصة بك.

كما يضيف التطبيق أيضاً القليل من المرح إلى سلسلة عاداتك؛ وذلك من خلال إعطائك نباتاً افتراضياً، وكل يوم تُكمِل فيه نشاطاً واحداً، يؤدي إلى نمو نباتك الافتراضي.

شاهد أيضاً: أسرار الإبداع والنجاح في العمل والحياة

4. تطبيق "سناب هابيت" (SnapHabit):

الذي يعمل على نظامَي "آي أو إس، أندرويد" (Android, iOS) متتبِّع العادة مع الأصدقاء والرحلات الموجَّهة نحو اكتساب العادات.

إحدى الطرائق التي أثبتت جدواها لكسب عادات جيدة والالتزام بالقرارات هي مشاركة أهدافك مع الأصدقاء أو مجموعة الدعم، وتطبيق "سناب هابيت" (SnapHabit) هو متتبِّع للعادة يطالبك بدعوة الأصدقاء لمشاركة هدف تسعى من خلاله إلى اكتساب عادة؛ وذلك حتى تتمكنوا من دعم وتحفيز بعضكم بعضاً لتحقيق ذلك.

يمكنك ضبط التكرار والتذكيرات عند إنشاء أي هدف للعادة في تطبيق "سناب هابيت" (SnapHabit)، وعندما تفتح التطبيق، سترى على الفور كل السلاسل الخاصة بك، ويمكنك النقر فوق ما حققته، ولديك أيضاً خيار إضافة مزيدٍ من التفاصيل فيما يتعلق بإنجازك من خلال كتابة ملاحظة أو إرفاق صورة.

بصرف النظر عن كل هذا، يحاول تطبيق "سناب هابيت" (SnapHabit) غرس العادات الجيدة من خلال تقديم رحلات إرشادية، مثل ممارسة التأمل، أو تعلُّم رسم الحروف، أو اتخاذ خطوات لتكون مستهلكاً واعياً؛ فبإضافة رحلة إلى متتبِّع عاداتك، ستحصل على درس يومي بالإضافة إلى تمرين. ويوصي تطبيق "سناب هابيت" (SnapHabit) أيضاً بالانضمام إلى مجموعة الأصدقاء الذين يقومون بنفس الرحلة، بوصفه تجربة مجتمعية تساعد على بناء العادات.

5. أدوات تتبع العادة لـ "برنارد زيتزر" (Bernard Zitzer):

بصيغة "بي دي إف" (PDF)؛ مواد مطبوعة مجانية لتتبع العادات المتعددة أو الفردية.

تعلَّم رجل الأعمال "برنارد زيتزر" الكثير عن الإنتاجية وتكوين العادات أو التخلص منها في أثناء محاولته التغلب على إدمان الكافيين والسكر والإنترنت؛ ونتج عن معرفته المكتشفة حديثاً اثنين من أفضل أدوات تتبع العادات المجانية القابلة للطباعة عبر الإنترنت.

يمنحك متعقب العادات متعدد الوظائف - كما هو موضَّح آنفاً على شكل ورقة مملوءة - المزيج الصحيح من التحفيز وفكرة الإنتاجية "عدم قطع السلسلة"، وكما ترى من الصورة، يوصي "زيتزر" بوضع أهداف متعددة للعادة (الخطة أ والخطة ب) لضمان قيامك بشيء ما نحو هدفك بدلاً من الفشل تماماً.

ففي اليوم 10 و20 و30، يمكنك إضافة القليل من المكافأة لنفسك، وخلال ذلك، تُذكِّرك الأسئلة الموجودة في أسفل الورقة لماذا تفعل هذا وما هي دوافعك، وبالإضافة إلى ذلك، ستساعدك قواعده الثلاث على الاستمرار عندما يفشل كل شيء آخر.

إذا كان كل هذا معقداً جداً بالنسبة إليك، فيمكنك اللجوء إلى أداة تعقب العادة الوحيدة لـ "زيتزر" القابلة للطباعة؛ فالأمر كله يتعلق بكسب عادة في 30 يوماً؛ وذلك من خلال تكرارها كل يوم ووضع إشارة بجانبها. وفي حين أنَّ هذه هي الطريقة الموصى بها لاستخدامها، نظراً للخيارات العديدة الموجودة تحت تصرُّفك، فلا تتردد في الإبداع، مثل رسم رمز تعبيري عما شعرت به في ذلك اليوم.

إقرأ أيضاً: 10 عادات يوميّة بسيطة تجعلك أكثر ذكاءً

كن لطيفاً مع نفسك:

يُعَدُّ تتبع العادات طريقة فعالة لضمان تحقيق أمنيات العام الجديد، لكن إذا فاتك يوماً، فلا تنشغل بهذا الفشل؛ لأنَّ ذلك يحدث للجميع، وعليك أن تُذكِّر نفسك بأن تكون لطيفاً مع نفسك؛ فالتغيير ليس سهلاً، ولأنَّك تحاول، فسوف ينتهي بك الأمر إلى بناء العادات التي تريدها.

المصدر




مقالات مرتبطة