5 استراتيجيات و5 نصائح للتغلب على التوتر في مقابلات التوظيف

في حين أنَّ سيرتك الذاتية وخبرتك وقدراتك وتعليمك كلها أمور أساسية من أجل الحصول على وظيفة، فإنَّ المقابلة هي التي غالباً ما تكوِّن أول انطباع حقيقي للشركة عنك؛ إذ يجب في مقابلة التوظيف أن يقدِّم الشخص نفسه بهدوء، ولكنَّ التوتر الشديد الذي يصيب الشخص هو ما قد يجعل الأمر صعباً؛ لذا في هذا المقال، سنوضِّح لك كيفية التغلب على التوتر الذي تسبِّبه مقابلات التوظيف.



ما هو سبب التوتر في أثناء المقابلة؟

إنَّ التوتر هو رد فعل طبيعي للجسم في أثناء الوجود في بيئة غير مألوفة، قد يحدث هذا الأمر عندما يُظهر الجسم رد فعل تجاه التوتر، ويستعد جسمك لاستجابة الكر والفر استجابةً للخطر المُتَصوَّر من مقابلة التوظيف، وقد تحدث أيضاً بعض الاستجابات الجسدية الأخرى، مثل تسارع ضربات القلب، والتنفس السريع، وشحوب الجلد أو احمراره، واتساع حدقة العين، أو الارتجاف.

هذه الاستجابات هي استجابات تلقائية، ومع أنَّها قد تكون مفيدة في المواقف المُنذرة بالخطر، فإنَّه من الأفضل أن تحافظ على هدوئك قبل بدء مقابلة التوظيف؛ إذ يمكنك تجربة مجموعة متنوعة من الأنشطة والاستراتيجيات لمساعدتك على التغلب على التوتر الذي تشعر به قبل إجراء المقابلة.

شاهد بالفيديو: 9 طرق تجعلك متألقًا في مقابلات التوظيف

كيف تخفِّف التوتر في أثناء المقابلة؟

ثمَّة عدة أشياء يمكنك القيام بها في أثناء مقابلة التوظيف لمساعدتك على الاسترخاء، جرِّب هذه الاستراتيجيات الخمس في المرة القادمة التي تشعر فيها بالقلق قبل إجراء أي مقابلة:

1. إشغال يديك بشيء ما:

قد يساعدك هذا الأمر على توجيه طاقة التوتر نحو يديك، فإذا كنت جالساً أمام الكمبيوتر ولا يمكن رؤية يديك، فحاول تحريك إبهاميك للاسترخاء، أو الإمساك بغرض صغير، كقلم رصاص على سبيل المثال، لكن ضع في حسبانك أنَّ العبث به قد يلفت الانتباه إلى يديك، إذا طبَّقت هذه الاستراتيجية، فمن غير المرجَّح أن تتململ خلال المقابلة.

2. إلقاء نظرة على تقنية ستوب .S.T.O.P:

يُعدُّ هذا النهج عبارة عن استراتيجية عقلية للتعامل مع المواقف العصيبة، إليك بعض النصائح لتطبيق هذه التقنية:

  • توقف عمَّا تفعله، وركِّز على أفكارك.
  • خُذ نفساً عميقاً بقدر ما تحتاج.
  • راقب عواطفك وأفكارك وسبَب شعورك بما تشعر به، وراقب ما يحدث داخل جسمك.
  • تابع العمل من أجل دمج النتائج التي توصَّلت إليها في أنشطتك اللاحقة.

ستشجعك هذه التقنية على التمهُّل وإدراك ما تفعله وما تشعر به في أي وقت كان، وستساعدك على تذكُّر أنَّك تملك السيطرة على أفعالك وأفكارك.

3. التركيز على التنفس وأخذ نفس عميق قبل التحدث:

ركِّز على تنفسك في الوقت الذي لا تجيب فيه عن الأسئلة، وستكون أقل قلقاً إذا لم تسمح لعقلك بأن يشرد، توقف للحظة، وخُذ نفساً عميقاً قبل التحدث، فإذا انتبهت إلى تنفسك سيكون من الأسهل أن تبقى هادئاً، وسيمنحك التوقف قبل التحدث مزيداً من الوقت للتفكير في الإجابة المثالية.

4. جعل المقابلة مجرد دردشة:

في حين أنَّ القلق أمر طبيعي، فإنَّ تغيير وجهة نظرك بشأن المقابلة قد يساعدك على الاسترخاء، ذكِّر نفسك أنَّ مقابلة التوظيف ليست أكثر من مجرد حوار بينك وبين شخص آخر عن نفسك، فكل ما عليك فعله هو الإجابة عن أسئلة الشخص الذي يُجري معك المقابلة، وأن تكون صادقاً مع نفسك، ففي كل المقابلات، أنت لست ملزماً بفعل أي شيء آخر.

5. إظهار ثقتك بنفسك من خلال لغة جسدك:

اجلس أو قِف بثقة في أثناء المقابلة؛ إذ يمكن أن يكون لوضعيتك الجسدية تأثير مهدِّئ في أفكارك، ويمكن للابتسامة أن تخدع عقلك وتجعله يظن أنَّك مسرور، ممَّا يسمح لك بالاسترخاء.

5 نصائح لتخفيف القلق قبل إجراء أي مقابلة:

فيما يأتي بعض الاقتراحات الإضافية لمساعدتك على الاسترخاء قبل إجراء مقابلة التوظيف:

1. تمشَّ قليلاً:

تؤدي التمارين الرياضية إلى إطلاق مواد كيميائية عصبية مسؤولة عن السعادة، وكذلك يعدُّ وجودك خارج المنزل أمراً رائعاً لصحتك العقلية؛ لذلك للمساعدة على تصفية ذهنك، اذهب في نزهة لمدة 15 دقيقة قبل إجراء مقابلة التوظيف، أو تجوَّل لمدة خمس دقائق قبل دخول المبنى.

2. جهِّز نفسك:

من الممكن تقليل التوتر من خلال الشعور بالاستعداد، ويمكنك الاستعداد للمقابلة من خلال إجراء عملية بحث عن الشركة، والتدرُّب مع صديق، وتحضير سيرتك الذاتية وملاحظاتك أيضاً، فثمَّة عدة مصادر متاحة على الإنترنت لمساعدتك على الاستعداد.

إذا كنت تعرف ما هو اسم الشخص الذي سيجري معك المقابلة، فاعرف كل ما يمكنك معرفته عنه، وكذلك يمكنك إنشاء قائمة بكل ما لديك من أسئلة، بالإضافة إلى أي تفاصيل تريد أن تعرفها الشركة عنك، وأي ملاحظات أخرى ستساعدك على الحفاظ على تركيزك؛ إذ ستُشعرك معرفة ما يمكن توقعه بمزيد من الاسترخاء والراحة.

3. نظِّم أنشطتك في يوم المقابلة:

إذا التزمت بجدوَلك الزمني وبالخطَط التي وضعتها، فسيكون يومك أكثر إنتاجية، فحاول تحديد موعد مقابلة التوظيف في الصباح لتجنُّب القلق والانتظار طوال اليوم إذا كان ذلك ممكناً، وتأكَّد من حصولك على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة حتى تتمكَّن من العمل والانتباه، ضع خطة للقيام بشيء ممتع بعد المقابلة، وسيكون لديك شيء تتطلَّع إليه بعدها.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء يفعلها المرشحون الجيدون في مقابلات التوظيف

4. تحدَّث مع أحد أفراد أسرتك أو عم صديق مقرب:

قد يؤدي التحدث إلى صديق داعم أو إلى أحد أفراد الأسرة إلى زيادة ثقتك بنفسك كثيراً، فمن الأسهل الإصغاء إلى الكلام الإيجابي الذي يقوله الأشخاص الآخرون، بدلاً من التحدث بكلماتك الخاصة، وكذلك قد يساعدك تلقي المديح من أحد أفراد أسرتك على الاسترخاء.

إقرأ أيضاً: أسئلة يجب على مديري التوظيف طرحها في مقابلات التوظيف

5. تناوَل الإفطار:

تناوَل وجبة إفطار صحية قبل إجراء المقابلة لضمان حصولك على الطاقة التي تحتاج إليها؛ إذ يمكن أن يتفاقم القلق والتوتر بسبب الجوع؛ لذلك من أجل تحسين حالتك المزاجية، اختر أحد الأطباق المفضلة لديك.




مقالات مرتبطة