5 أسئلة تحول شغفك إلى مصدر رزق

"افعلي ما تحبين يا فال (Val) وستنجحين لا محالة". قدَّم لي هذه النصيحة أحد المنتورز منذ فترة طويلة، فانتابني حينها شعور بالذهول والشك، لكنَّني تمنيت أن تكون صحيحة، ثم سرعان ما اكتشفت أنَّ متابعة شغفي والقيام بما أحب لكسب رزقي هو الطريق المؤكَّد إلى النجاح.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة فالوريي بورتون (Valorie Burton) والتي تُحدِّثنا فيه عن أهمية الشغف لكسب المال.

سمَّيتُ أحد الفصول في كتابي "العقول الكبيرة تحصل على مكافآت كبيرة" (Rich Mind, Rich Rewards) على غرار تلك النصيحة: "افعل ما تحب وستُكافَأ لا محالة"، بالطبع، لن تحقق النجاح في طرفة عين، ولكنَّك ستنجح في الوقت المناسب؛ حيث إنَّ أكثر عمل يجلب لك الشعور بالرضا والإنجاز والسعادة، هو ذلك العمل الذي تقوم به حباً وشغفاً، وتتمنى أن يكون مصدر رزقك؛ لذلك، سأتناول اليوم في هذا المقال 5 أسئلة يتعين عليك التفكير في إجاباتها، إذا أردت أن تكسب رزقك من عملٍ تشعر بالشغف تجاهه.

يعرف الكثير من الناس شغفهم، لكنَّهم عاجزون عن تحويله إلى عمل منتجٍ، وسواء كنت تدير شركتك، أم تريد إطلاق عمل تجاري، أم تسعى إلى الحصول على ترقية أو وظيفة جديدة، أجب عن هذه الأسئلة الخمسة لمساعدتك على تحسين وضعك المادي من خلال العمل الذي تحب القيام به:

1. ما هو الفرق الذي أرغب في إحداثه في حياة الآخرين؟

لاحظ أنَّني لم أسأل "ما شغفك؟" لأنَّني أريدك أن تحدد الغرض من شغفك الذي تستخدمه لإحداث تأثير إيجابي في العالم؛ حيث يجذب هذا النوع من الدافع، الفرص التي غالباً ما تؤدي إلى علاوات في الراتب وعروض عمل وأعمال تجارية جديدة.

لتحويل إلى عملٍ منتجٍ، يجب أن تحقق هدفاً يحتاج إليه أو يريده الآخرون، ولكن لسوء الحظ، لا يهتم الأشخاص والشركات بما إذا كان عليك متابعة شغفك أم لا، فهم ينفقون الأموال على الأشخاص والمنتجات والخدمات التي تلبِّي احتياجاتهم ورغباتهم، ولكن عندما تركز على شغفك، وتجد طريقة تتيح لشغفك التأثير في الآخرين، يكون ربحك مؤكداً حينئذ.

2. هل أتقنتُ حرفتي؟

الموهبة وحدها لا تكفي؛ لذا اسمح لشغفك بتنمية الرغبة في معرفة المزيد عن مجال عملك وتحسين مهاراتك ومعرفتك؛ حيث يتفوق أولئك الذين يتقنون عملهم على الآخرين الذين يعملون في المجال نفسه؛ وذلك لأنَّهم يبتكرون طرائق جديدة لإنجاز المهام، ويكتشفون توجُّهات جديدة تُلهم الآخرين وتمهِّد طريق النجاح لهم.

شاهد بالفديو: 7 قواعد ذهبية تمهد طريق النجاح

3. هل شغفي ما يقودني أم المال؟

عندما تكون شغوفاً بما تفعله، فإنَّك تبذل جهداً يتجاوز التوقعات؛ لذلك غالباً ما ترى أرباب العمل يسعون إلى توظيف أولئك الماهرين، الذين يحققون النجاح من خلال شغفهم الذي يثير الإبداع والمثابرة والتميز.

لا يمكنك التقليل من شأن قوة الشغف في تحقيق التميز والمثابرة اللذين تحتاج إليهما للاستفادة ممَّا تحبه؛ حيث يتحقق النجاح من قِبل أولئك الذين يصمدون في وجه المحن والتحديات وكل مصادر التشتيت.

4. هل أعرف كيف أجني المال؟

إن كان الهدف هو زيادة دخلك، فاسعَ لمعرفة أفضل طريقة للقيام بذلك؛ حيث يفشل الكثير من الناس في كسب المزيد من المال؛ وذلك لأنَّهم لا يولون أهمية للثقافة المالية؛ إذ على الرغم من أنَّ الشغف هام لتحسين وضعك المعيشي، فإنَّ كسب المزيد منه يعني أيضاً أن تتعلم كيف تعيش ضمن مستوى إمكاناتك المادية، وأن تطلب أجراً تستحقه، وتستثمر وتُنفق بحكمة.

إذا كنت تدير نشاطاً تجارياً، فهذا يعني أيضاً تعيين أشخاص أكفَّاء، مثل المستشارين الماليين والقانونيين، فضلاً عن الموظفين، والتسويق والتحكم بالنفقات؛ لذا ثقِّف نفسك، واقرأ كُتباً في مجال المال والأعمال، وتعلَّم الدروس والعِبر من أولئك الذين هم في المكان الذي تطمح إلى الوصول إليه.

إقرأ أيضاً: العزيمة وقوّة الشغف

5. هل أثق بنفسي ثقةً عمياء؟

الخوف هو أكبر عقبة أمام تحقيق أحلامك؛ حيث يُصرُّ العديد من الناس على أنَّ ما يعوقهم هو نقص المال أو الوقت أو الموارد، بيد أنَّ الخوف من الفشل أو الرفض أو حتى الخوف من النجاح، هو ما يقف في طريق أحلامهم؛ لذا عليك تحديد الهدف الذي كنت تسعى إلى تحقيقه وكنت متردداً بشأنه، وبعدها اتخذ خطوات صغيرة إن كنت مضطراً، ولكن كن على استعداد لزيادة ثقتك بنفسك، حتى يتسنَّى لك استخدام مواهبك الطبيعية التي تشعر بالشغف تجاهها، فإن فعلت ما تحب بصبر وإصرار، ستنجح لا محالة.

المصدر




مقالات مرتبطة