مرّت العطلة الصيفية وأصبحنا على أبواب العام الدراسي الجديد وبدأ الطلاب يستعدون للعودة إلى المدرسة مُحمّلين بالأماني والآمال لتحقيق التفوق والنجاح، أما الأهل فاستعدادهم لعودة أبنائهم للمدرسة له شكل مختلف فمن المعروف أن المستلزمات المدرسية كثيرة ومع ارتفاع الأسعار أصبح من الصعب توفير كل يحتاجوه أبنائهم، ولأننا نريد أن تؤمن كل مستلزمات طفلك سنقدم لك عزيزي بعض النصائح للاستعداد المادي قبل بدء العام الدراسي.

النصيحة الأولى: تجميع الأقساط المدرسية قبل وقت

للأسف أصبحت الأقساط المدرسية مرتفعة جداً وأصبح من الصعب توفير الأموال اللازمة لسدادها ولذلك يجب أن تقوم بتجميع الأقساط على مراحل خلال فترة العطلة الصيفية، أمّا إذا كان راتبك منخفض يمكنك أن تبحث عن مدرسة تسمح لك بتسديد الأقساط على عدة أشهر، ويمكنك أيضاً أن تأخذ قرض من البنك وتقوم بتسديد قسط المدرسة على دفعة واحدة ثم تقوم بتسديد رسوم القرض للبنك بشكل شهري، سيُساعدك هذا على الاستعداد مادياً للعام الدراسي.

النصيحة الثانية: شراء المستلزمات المدرسية من مركز البيع بالجملة

مع موجة ارتفاع الأسعار أصبح من الصعب شراء كل المستلزمات المدرسية وطبعاً إذا كان لديك أكثر من طفل في المدرسة فأنت تحتاج للكثير من الأموال لتغطية هذه المسلتزمات، ولذلك يوصي الخبراء بتجنّب الشراء من المراكز التجارية المعروفة لأن الأسعار عندها تكون مرتفعة جداً والأفضل الشراء من مراكز البيع بالجملة فهي تبيع الكتب والأقلام والحقائب بأرخص الأسعار.

النصيحة الثالثة: تفصيل الملابس المدرسية

لكل مدرسة لباسها المدرسي الخاص فإذا كان طفلك يدرس في مدرسة خاصة فأنتَ ملزم على شراء الملابس من المدرسة،  أمّا إذا كان طفلك يدرس في مدرسة حكومية ننصحك بعدم شراء الملابس المدرسية الجاهزة التي تباع في المحلات التجارية لأن أسعارها تكون مرتفعة جداً حيث يفضّل أن تُخيطها عند الخياط، سيساعدك هذا على توفير بعض الأموال لشراء باقي المستلزمات.

النصيحة الرابعة: شراء الملابس في موسم التنزيلات

خلال العام الدراسي يحتاج الطفل للكثير من الملابس وهذا ما قد يجعلك عاجز عن شراء كل ما يحتاجه، وحتى لا تحرم طفلك من الملابس الجديدة يمكنك أن تستغل موسم التنزيلات الصيفية والشتوية لشراء ما يحتاجه، ففي موسم التنزيلات تقدّم المحلات التجارية عروض مغرية وتخفيضات على أسعار الملابس وبفضل ذلك يمكنك الشراء بأقل الأسعار.

النصيحة الخامسة: تجهيز غرفة خاصة للدراسة

أهم ما يجب أن يقوم به الأهل هو ترتيب غرفة خاصة في المنزل للدرس، وشراء طاولة وكرسي مناسبين لحجم طفلك، كما ويجب شراء  قنديل للإضاءة ووضعه على الطاولة لتوفير إنارة جيدة خلال المذاكرة ولا تنسى شراء قرطاسية ومعاجم، هذه المستلزمات قد تكون أسعارها مرتفعة لكن يمكن استخدامها لعدة سنوات دون أن تتلف.

 

الاستعداد المادي للعام الدراسي أمر في غاية الأهمية، لذلك استعن عزيزي بالنصائح السابقة فهي ستساعدعلى توفير كل ما يحتاجه طفلك تمهيداً لبدء العام الدراسي الجديد.