Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 معوقات تبعدك عن القراءة

5 معوقات تبعدك عن القراءة
مشاركة 
الرابط المختصر

تلعب القراءة دوراً هاماً ومفيداً في بناء شخصية الفرد في مختلف المراحل العمرية الأمر الذي يجعل المداومة على القراءة من الأمور الضّرورية لكل فرد، ولكن قد يواجه الفرد في مجتمعاتنا العربية الكثير من المعوقات التي تجعله يبتعد عن القراءة، وقد تكون هذه المعوقات هي التي أدّت إلى انخفاض نسبة القراءة في الوطن العربي بالمقارنة مع الأمم الأخرى.




أولاً: جهل فوائد القراءة

مع الأسف الشديد الكثير من الناس لاتدرك أهمية القراءة وفوائدها، فالبعض يعتبرها نوعاً من تضييع الوقت والبعض الآخر يعتبرها مجرد تسلية، الأمر الذي يؤدي إلى العزف عنها وعدم الاهتمام بها، لذلك يجب على الأسرة والمدرسة والجامعة وسائل الإعلام أن تعرّف الفرد إلى أهمية القراءة وفوائدها وتشجعه عليها.

إقرأ أيضاً: أهم فوائد القراءة

ثانياً: التلفاز

على الرغم من أهمية التلفاز كوسيلة اتصال جماهيرية إلا أنّه للأسف أصبح يُشكّل خطراً على الفرد وخاصة في مجتمعنا العربي، حيث أكدت الدراسات أنّ متوسط مشاهدة الفرد العربي للتلفاز في اليوم الواحد تزيد عن 5 ساعات، فلم يعد الفرد يفضّل قراءة الكتب وتحوّل إلى مشاهدة التلفاز بسبب ما يقدمه من برامج ومسابقات، كما أنّ التلفاز يوهم القارئ إلى أنّ متابعته يغنيه عن القراءة، لذلك يجب على الأهل والمدرسة والجامعة تشجيع الفرد على القراءة وتوجيهه لضرورة خفض ساعات المشاهدة.

إقرأ أيضاً: هل التوقُّف عن مشاهدة التِّلفاز يجعلك شخصاً أفضل؟ ماهي البدائل؟

ثالثاً: العشوائية

أصبحت الفوضى وعدم الانتظام والإهمال والعشوائية سائدة في حياة الشاب العربي فلم يعد هناك وقت كافي لقراءة الكتب، ولأنّ القراءة تحتاج إلى الهدوء والتركيز يجب تنظيم الوقت وتنظيم المهمات والواجبات والقيام بجميع الأعمال حسب الوقت المحدّد لها، فهذا التنظيم سيساعد على إيجاد وقت كافي للقراءة.

رابعاً: الفقر

إنّ ارتفاع نسبة الفقر ومحدودية الدخل في الوطن العربي أدى إلى عدم توفر الإمكانات المادية اللازمة لشراء الكتب أو القصص ممّا تسبب في تراجع نسبة القراءة، فأصبح همّ المواطن العربي البحث عن لقمة عيشه وأصبحت القراءة من الرفاهية التي يستطيع الاستغناء عنها، لذلك يجب أن تحرص الحكومات على توزيع الكتب المجانية وتشيّيد المكتبات العامة المجانية حتى تساعد الفرد على التخلص من هذه العائق.

خامساً: المناهج التعليمية الضخمة

المناهج الدراسية في الوطن العربي بشكل عام مناهج ضخمة تعتمد على الحفظ البصم فقط ولاتهتم بالجانب العملي، فالطالب بجميع مراحله الدراسية لايملك الوقت لكي يطالع الكتب بسبب كثافة الواجبات المطلوبة منه، لذلك يجب على الحكومات أن تحرص على إدخال ساعة للمطالعة في المدرسة أو في الجامعة هكذا ستساعد في التشجيع على القراءة من خلال توفير الوقت لها.


عزيزي القارئ... مهما كان العائق الذي يمنعك من القراءة حاول أن تتخلّص منه وحاول أن تداوم على القراءة لما لها من أهمية كبيرة لنفسك ولمجتمعك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 معوقات تبعدك عن القراءة






تعليقات الموقع