Top


مدة القراءة:3دقيقة

5 طرق لتحفيز الموظفين دون الحاجة للحوافز المالية

5 طرق لتحفيز الموظفين دون الحاجة للحوافز المالية
الرابط المختصر

يعتقد البعض أن تحفيز الموظفين يرتبط بتقديم الحوافز المالية فقط، لكن بالتأكيد هذا الاعتقاد خاطئ، فهناك طرق أكثر فاعلية يمكن استخدامها لتحفيز الموظفين دون الحاجة لتقديم الحوافز المالية، فإذا كنت مديراً وتريد أن تحفّز موظفيك بعيداً عن المال تابع قراءة السطور التالية لتتعرّف على أهم الطرق التي يمكنك استخدامها لتحفيز الموظفين دون الحاجة إلى المال.




1. التحفيز العقلي:

الموظف المبدع يرغب بأن يطوّر مهاراته باستمرار فإذا شعر أن عمله لا يفسح له المجال لذلك يترك عمله ليبحث عن شركة، أخرى لذا احرص على إخضاع موظفيك لدورات وورشات عمل تطلعهم على آخر المستجدات في مجال الاختصاص الذي يعملون به، واحرص على عقد المؤتمرات ودعوة جميع الموظفين لها، سيحفز هذا الموظف على تطوير مهاراته وسيتشجع للعمل بكل جد.

2. تخصيص وقت للتسلية:

خصّص وقت يمرح به الموظفين لأن العمل بشكل متواصل يتعب الموظف وهذا ما يمنعه من التركيز على مهماته، لذلك يفضل تخصيص وقت للتسلية حتى يستعيد الموظف طاقته ليخرج أفضل ما عنده.

3. قدّر جهودهم:

الإنسان بطبعه يحب من يشكره ويقدّره وأنت كمدير من واجبك أن تشكر موظفيك على كل عمل ينجحون في القيام به، عند تمنح موظفيك التقدير سيبادلونك الاحترام وسيبذلون أقصى ما بوسعهم لأداء أعمالهم بإبداع وهذا ما سينعكس إيجابياً على الشركة.

إقرأ أيضاً: 10 طرق ذكية لتقديم الشكر إلى موظفيك

4. حمّلهم بعض المسؤوليات:

لا تكن مديراً تقليدياً ولا تعتمد على الأسلوب المركزي في العمل، فهذا الأسلوب من العمل لا يظهر كفاءات الموظفين، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة أن تكون ديمقراطياً في العمل وأن تعتمد على الاسلوب اللامركزي في الإدارة، أي أن تقوم بتفويض وتوزيع الإدارة بين الموظفين على جميع المستويات الإدارية المختلفة في الشركة.

5. اعتمد على الترقية:

من الضروري جداً أن تعتمد على نظام الترقية في شركتك، فإذا أحسنت تطبيق برنامج الترقيات سيساعد هذا على تحسين كفاءة الأفراد وسيرفع المنافسة فيما بينهم في العمل وهذا ما يعود بالأثر الطيب على الإدارة والإنتاج، وسيتمكن الموظف الكفء من الوصول لأعلى مراتب الإدارة.

شاهد بالفديو: 5 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظف

عزيزي المدير تحفيز الموظفين أمر بالغ الأهمية لذلك احرص على تطبيق الطرق السابقة، ستساعدك هذه الطرق على تحفيز موظفيك لإخراج أفضل ما عندهم دون الحاجة للحوافز المالية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 طرق لتحفيز الموظفين دون الحاجة للحوافز المالية






تعليقات الموقع