Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 خطوات تساعدك لزيادة قدرتك في التركيز

5 خطوات تساعدك لزيادة قدرتك في التركيز
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر التركيز في العمل أو الدراسة أو أي مهمة نقوم بها من أهم مفاتيح النجاح، وهو عملية تتطلب وقتاً وجهداً ولا تأتي بين ليلة وضحاها، وقد أثبتت الدراسات أنّ عدم القدرة على التركيز ستؤدي بلا شك إلى عمل مليء بالأخطاء ودون الجودة والكفاءة المطلوبة. ولتجنب الوصول إلى هذه النتائج نقدم لك في السطور التالية 5 طرق تساعدك على تطوير قدرتك على التركيز وتزيد من كفاءتك وسرعة أدائك للمهام.



1- ضع أهدافاً محددة

عندما تضع لنفسك هدفاً واضحاً ومحدّداً فإنك تسعى لتحقيقه، ركّز في أمر واحد ولا تخلط بين أكثر من شيء في وقت واحد لأن ذلك يُسبّب تشتت العقل وفقدان القدرة على التركيز مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً: هل فعلاً يجب علينا وضع أهداف لِأنفسنا، وكيف نقوم بذلك

2- اعمل في بيئة مناسبة

يجب أن تعمل على جعل البيئة المحيطة بك مناسبة للعمل الذي تقوم به بحيث تشعرك بالراحة والهدوء، ويجب أن تكون بيئة العمل مضاءة بشكل جيد ومنظمة وتتوفر فيها كل الأدوات اللازمة لك للقيام بمهمتك، فالبحث الدائم عن الأشياء التي قد تحتاجها يؤثر على أدائك ويقلل من تركيزك.

3- رتّب أولوياتك

يجب أن تتعلم كيف تضع أولويات لعملك وأن يكون قادراً على تحديد المهام التي يجب إنجازها أولاً قبل غيرها، فترتيب أولوياتك يساعدك بشكل لا شعوري على تركيزك على الأعمال الأكثر أهمية ويجنبك تأجيلها إلى أوقات أخرى.

إقرأ أيضاً: مصفوفة الأعمال ذات الأولوية

4- أدرك قيمة المهام التي تقوم بها

ربما تقوم بأعمالك فقط لأنّ مديرك طلب منك ذلك، أو لأنّ لديك واجب مدرسي وامتحان بعد مدة وجيزة تجعلك تدرس فقط لتجاوزه، عند هذه الحالة ستفقد تركيزك بشكل دائم وسيكون من الطبيعي أن تحصل على نتائج غير مرضية، والعكس صحيح، فعندما تدرك أهمية العمل الذي تقوم به وتجد الأدوات والتي تجعلك تستمتع في أدائه ستبذل أقصى طاقة لديك لتحصل على أفضل النتائج.

5- امنع الأشياء المزعجة قبل حدوثها

تخلّص من كل ما قد يسبب لك الإزعاج أثناء قيامك بعملك، فعندما تعلم أن هناك شيء ما سيحدث أثناء قيامك بذلك امنع حدوثه، تواصل مع زملاء العمل وأخبرهم أن لا يقاطعوك خلال الساعتين القادمتين إلا للأمور ذات الأولوية العالية فقط، تجنب الاستماع إلى الأغاني أو إلى أحاديث الزملاء الآخرين، أغلق هاتفك وحاول أن تجعل الوقت القادم فقط لأداء المهمة التي يتقوم بها دون أي شيء آخر.

إقرأ أيضاً: إدارة المقاطعات: حافظ على تركيزك وتحكّم بوقتك


عزيزي القارئ، غالباً ما يكون فقدان التّركيز نتيجة للضّغوطات التي تحيط بك من كل جانب، أو نتيجة الرّاحة المُبالغ بها عندما تبدأ بالشّعور أنّ مهامك أصبحت روتينية وأنك لا تستمتع بالقيام بها. وبتطبيقك للنصائح السابقة ستستطيع التركيز بشكل أكبر على أداء مهامك وبالتالي ستتمكن من القيام بها بكفاءة أكبر وبوقت أقل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 خطوات تساعدك لزيادة قدرتك في التركيز




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع