Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

5 أمور تُشير إلى أنك تعاني من قلّة الثقة بالنفس

5 أمور تُشير إلى أنك تعاني من قلّة الثقة بالنفس
مشاركة 
الرابط المختصر

لو نظرنا نظرةً سريعةً إلى هذا العالم الذي نعيش فيه لوجدنا بأنّ هناك فئة من الأشخاص المُبدعين الذين نجحوا في تحقيق العديد من الإنجازات، وفئةٌ من الأشخاص الفاشلين الذين لم ينجحوا في تحقيق أي إنجاز يُذكر، ولو فكّرنا في الأسباب لتوصلنا بأنّ السبب الأساسي في نجاح الإنسان أو فشله يعودُ لطبيعة شخصيتهِ ومقوماتها الأساسيّة، وفيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من الأمور التي تدلّ على أنّك تُعاني من قلة الثقة بالنفس لكي تتفاداها قبل أن تؤثر على نجاحك في الحياة.




أولاً: الاعتماد على الآخرين

لايستطيع الشخص الغير واثق من نفسهِ أن يتّخذ أي قرار أو أن يقوم بأي عملٍ كان لوحدهِ، فهو دائماً مايعتمدُ على الآخرين في إتمام كل المهام التي تقع على عاتقه لأنه يفتقد للثقة بنفسه وبقدراته التي يمتلكها، وهذا مايجعلهُ فاشلاً وعاجزاً عن تحقيق أي نجاح في الحياة، لهذا عليك أن تعتمد على نفسك في حل كل الأمور العالقة وذلك لكي تنضم إلى قائمة الأشخاص الناجحين في الحياة.

ثانيّاً: عدم تقبّل الانتقاد

عادةً مايشعر الإنسان الغير واثق من نفسه بالغضب الشديد عندما يقوم الآخرين بتوجيه بعض الانتقادات له، وهذا مايجعلهُ يتصرف بطريقة مبالغ فيها وغير عقلانيّة على الإطلاق، لذلك أكدّت دراسات علم النفس بأنّ عدم تقبلك لانتقادات الآخرين يدل على انعدام ثقتك بنفسك وبقدراتكَ التي تمتلكها، ومن هنا ننصحك بأن تتصرف بهدوء وإيجابيّة عندما يُوجه لك أي انتقاد مهما كان بسيطاً.

ثالثاً: المقارنة مع الآخرين

إنّ مقارنة الإنسان لنفسهِ مع الآخرين وإحساسهِ الدائم بأنّهم أفضل منه يدل وبكل تأكيد على انعدام ثقتهِ بنفسه وبقدراته، وهذا مايتسببُ له بشعورٍ دائم بالدونيّة والعجز، ومن هنا ننصحك بألّا تقارن نفسك مع الآخرين وأن تؤمن بأنّ الله سبحانه وتعالى قد خصّك بمجموعة من الخصال الإيجابيّة والمميزة التي لن تظهر إلّا في حال أحببت نفسك واقتنعتَ بأنّك قادر على تحقيق النجاح والإنجازات. 

رابعاً: التظاهر بالقوة

يتظاهر الإنسان الذي يفتقر للثقة بالنفس بالقوة المبالغ فيها أمام الناس وهذا مايدفعهُ للتحدث عن أعمالهِ وإنجازاتهِ البطويلة الكاذبة، والتي تجعل الآخرين ينظرون إليه باستخفافٍ وسلبيّة، لذلك ننصحك بأن تتخلص وبأسرعِ وقتٍ ممكن من من هذه العادة السيئة التي ستؤثر على شخصيتك وحياتك بشكلٍ سلبي مع الأيّام.  

إقرأ أيضاً: 6 سلوكيات ينفرد بها الشخص المُتصنّع  

خامساً: الوحدة

عادةً ما يُفضل الإنسان الذي لا يمتلك الثقة بالنفس الوحدة وعدم الاختلاط بالناس والمجتمعات وهذا مايتسبب له مع الأيام بالعديد من المشاكل النفسيّة التي تجعله عاجزاً عن تحقيق النجاح، لهذا عليك أن تترك وحدتك وأن تسعى للاختلاط بالناس والمشاركة في مختلف اللقاءات الاجتماعيّة التي ستُساهمُ في ثقل شخصيتكِ وتحريرها من كل السلبيات.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من الشعور بالوحدة

وأخيراً ولكي لاتهدر حياتك دون تحقيق أي إنجاز فيها ننصحك بأن تأخذ بالنصائح السابقة وأن تعمل بها لتنضم إلى فئة الأشخاص الناجحين في هذه الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أمور تُشير إلى أنك تعاني من قلّة الثقة بالنفس






تعليقات الموقع