Top


مدة القراءة:2دقيقة

حالة فرط التعرّق: أسبابها وأهم طرق علاجها

حالة فرط التعرّق: أسبابها وأهم طرق علاجها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:25-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يعرّف الأطباء فرط التعرّق بأنها حالة تتميز بزيادة إفراز العرق عن الحد الطبيعي لتنظيم درجة حرارة الجسم، ويحدث التعرّق في جميع أجزاء الجسد لكن اليدين، والقدمين، والإبطين، والجذع تعتبر من أنشط مناطق الجسم من ناحية التعرّق، أما سبب ذلك فيعود إلى احتوائها على الكثير من الغدد العرقية، وبما أن فرط التعرّق حالة مزعجة للكثير من الأشخاص سنستعرض فيما يلي أسبابها وأهم طرق علاجها.




أسباب فرط التعرّق:

الحمل:

التغيّرات الهرمونية التي تتعرّض لها المرأة خلال فترة الحمل تؤثر على جزء المخ المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم فيؤدي ذلك إلى زيادة التعرق كطريقة دفاعية للجسم لتقليل من درجة حرارته.

سن اليأس:

من أعراض سن الياس شعور المرأة بنوبات حرارة في الوجه والرأس وهذا ما يتسبب في فرط التعرّق، وتختلف شدة هذه الأعراض من سيدة إلى أخرى.

الأمراض:

يعتبر فرط التعرّق من الأعراض المرافقة لبعض الأمراض مثل داء السكري، السرطانات بجميع أنواعها، فرط نشاط الغدة الدرقية، أمراض القلب، الاضطرابات النفسية، مرض النقرس.

الأدوية:

أدوية علاج الاكتئاب، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات امتصاص السيروتونين تتسبب جميعها في فرط التعرّق.

الوراثة:

50 بالمئة من حالات فرط التعرق تعود لأسباب وراثي، فإذا كان أحد الآباء يعاني منه فهناك احتمال كبير أن ينتقل ذلك عبر الجينات إلى الأولاد.

علاج فرط التعرّق:

أولاً: الطماطم

تحتوي حبة الطماطم على مواد قابضة تعمل على تقلص مسام الجلد فيقلل ذلك من إفراز العرق، كما أنّ المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الطماطم تنظم عمل الغدد الدرقية، كل ما عليك فعله هو أن تشرب عصير الطماطم بشكل يومي، وقبل الاستحمام ادهن أكثر أجزاء جسمك تعرقاً بعصيرها واتركه حتى يجف ثم اشطف كامل جسمك بالمياه الدافئة.

ثانياً: زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند استخدامات متعدّدة فهو يعالج مشاكل الشعر والبشرة ويعالج مشكلة السيلوليت، كما ويعتبر علاج فعّال لفرط التعرّق وذلك لاحتوائه على "حمض اللوريك" الذي يعتبر مضاد ضد البكتيريا، والكثير من الخبراء ينصحون باستخدامه كبديل لمزيلات العرق الكيميائية، دلّك أجزاء جسمك الأكثر تعرقاً بزيت جوز الهند وكرّر العملية بشكل يومي.

ثالثاً: الليمون الحامض والصودا

يعتبر الليمون الحامض والصودا من أنجح العلاجات الطبيعية لفرط التعرّق حيث يعملان على موازنة البيئة الحمضية للعرق فيتبخر على هيئة بخار يخرج سريعاً من الجسم، كما أنهما يساعدان على التحكم في شدة التعرّق، اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من عصير الليمون والماء لصنع عجينة سميك ثمّ ضعها على الأجزاء الأكثر تعرضاً في الجسم واتركها لمدة 20 دقيقة ثم استحم بالمياه الدافئة.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية هامة للّيمون

رابعاً: العلاجات الطبية

يعتبر حقن البوتوكس من العلاجات الطويلة الأمد لمشكلة فرط التعرّق وخاصة لمنطقة الإبطين، كما يمكن اللجوء إلى جراحة قَطع العصب الوُدِّي حيث يتم قطع الأعصاب التي تتحكم بالغدد العرقية في المنطقة التي تتعرق بشكل زائد وهي من العلاجات الفعّالة، والبعض يعتمد على الأدوية الفموية لكن لهذا النوع من الأدوية آثار جانبية كثيرة.

 

تعتبر مشكلة التعرّق الزائد من الحالات الشائعة فإذا كنت تعاني منها عزيزي استعن بالعلاجات السابقة، والأفضل أن تستشير الطبيب  لتشخيص حالتك والتأكد من سلامتك الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:حالة فرط التعرّق: أسبابها وأهم طرق علاجها