Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 أطعمة تقيك من أشعّة الشّمس الضارّة

5  أطعمة تقيك من أشعّة الشّمس الضارّة
مشاركة 
الرابط المختصر

إن التعرّض اليومي لأشعة الشمس يُسبّب بعض المخاطر بسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن الشمس، وتتفاوت الأضرار بين الإصابة بالبقع الشمسية أو الحروق أو ظهور التجاعيد أو حتى الإصابة بسرطان الجلد. وغالباً ما تكثُر هذه الأعراض صيفاً عندما تكون الشمس حارقة للغاية وفي أشد حالاتها، لكن هذه الأمراض قد تحدث في أي وقت من السنة. لذا فإن الاحتياط واجب، فعلينا أن نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس في جميع فصول السنة.




بالإضافة للنظارات الشّمسية غير الضارّة والملابس المانعة للأشعة فوق البنفسجيّة والقُبعات الشمسيّة والمظلّات، تُعد المواد الغذائيّة من أفضل العلاجات التي تُساعد على دعم الجّسم وجعلهُ قويّا وصحيّاً، وتقيه من أشعّة الشمس الضارة.

1- الحمضيّات:

الحمضيات غنيّة بالفيتامين C وهو فيتامين مضاد للأكسدة، وبالتالي تحمي من الأشعّة فوق البنفسجيّة المرافقة لأشعّة الشّمس، ويقول باحثون من جامعة أوريغون أنّ تراكُم الفيتامين C في الأدَمة والبشرة يوفّر طبقة حماية للجّلد وحماية كبيرة لهُ ضد أشعّة الشّمس فوق البنفسجيّة الضارّة، لأنّ هذا الفيتامين لهُ خصائص تُقلّل من الجذورالحُرّة في الخليّة. ممّا يُفسّر قُدرتهُ على حماية البشرة من سرطان الجّلد، وكذلك حروق الشّمس والبقع وبعض حالات الشيخوخة النّاتجة عن أشعّة الشمس. يقوم الفيتامين C بتسريع وإصلاح النّظام الطبيعي للبشرة وأيضاً منع الأضرار النّاجمة عن أشعّة الشّمس على الخلايا. ويجب أن تكون الحمضيات المُستخدمة بكثرة هي البرتقال لأنّهُ الأغنى بالفيتامين C.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية وجمالية للحمضيات

 

2- البطّيخ:

البطيخ لايبرّد الجّسم فقط عند تناوله في فصل الصّيف، لكنّهُ يملكُ ما يحمي الجّلد من التّلف بشكل كافٍ. فهو يحتوي على نسبة عالية من مادّة الليكوبين المُضادّة للأكسدة، هذه المادّة موجودة كذلك في الطّماطم. وهي تُساعد أيضاً في الحد من تراكُم الجذور الحرّة في الجلد حتى النصف. ممّا يحمي الجلد من حالات السّرطان والحروق والبقع. لأنّ هذه الآفات التي تُصيب الجّلد سببُها إلى حدٍّ كبير هي الجّذور الحرة.

3- سمك السلمون:

إنّ السّلمون غني بالأحماض الدّهنيّة أوميغا3، وهذه الأحماض تحُد من حساسيّة الجّلد لأشعّة الشّمس. إنّ إدخال سمك السّلمون في النّظام الغذائي يوفّر الحماية ضد آثار الإلتهابات الناتجة عن أشعة الشّمس، ممّا يحمي البشرة من حروق الشّمس والبقع وسرطان الجّلد. هذا النّظام الغذائي لايحمي الجّلد فحسب من آثار أشعة الشّمس الضارّة، لكنّهُ أيضاً يُقدّم للجّذور الحرّة حماية مجانيّة.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية لسمك السلمون

 

4- الكاكاو:

تحتوي الشوكولا الدّاكنة على الفلافانول الذي يوفّر الحماية من أشعّة الشّمس الضارة، فالاستمتاع يوميّاً بالشوكولا الدّاكنة يُساعد على ضمان إمداد الجسم بكمية كافية من المكونات الغنيّة بالكاكاو. وقد وجدت الأبحاث أنّ الفلافانول تمتص الأشعة فوق البنفسجيّة من الشّمس مما يوفر الحماية للجّلد. وتشير الدّراسات إلى أنّ استهلاك كاكاو الفلافانول على المدى الطّويل يمنح الجّلد حماية من الأشعة فوق البنفسجيّة، كما يُحسّن من نعومة البشرة لدى النّساء.

 

اقرأ أيضاً: 5 فوائد صحية ستحصل عليها عند تناول الشوكولا

 

5- الطّماطم:

جميعُنا يعلمُ بأنّ الطماطم الناضجة تكونُ حمراء اللّون، لكن هل تساءلتُم يوماً، لماذا الأحمرُ بالذّات؟
تحوي الطّماطم جزيء يُعرف باسم الليكوبين الذي يُعطي الطماطم النّاضجة لونها الأحمر. ولهذا الجزيء أيضاً بعض الآثار التي تقي من الأضرار النّاجمة عن أشعّة الشّمس الضارّة. وسرُّ عمله أنّهُ يحوي مواد مضادةً للأكسدة، والتي تعمل على منح الكترون إضافي للجذور الحُرّة للدورة الدمويّة في الجّسم، وبالتّالي إلغاء التّأثير الضّار من الجذور الحرة وأشعة الشمس.

 

ومن الواضح أن هذه ليست الخيارات الوحيدة المُتاحة للحماية من أشعّة الشّمس، لكنّ البدء بالحل من داخلكَ كما يرى البعض هو الحل الأمثل والأفضل لحماية الجّلد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أطعمة تقيك من أشعّة الشّمس الضارّة






تعليقات الموقع