Top


مدة القراءة:3دقيقة

5 أضرار صحيّة للعدسات اللاصقة

5 أضرار صحيّة للعدسات اللاصقة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

العدسات اللاصقة هي عدسات طبية تستخدم لأغراض تجميلية أو لأغراض طبية كتصحيح البصر، وتحتاج العدسات اللاصقة إلى تعقيم دائم لأنّ عدم الاهتمام بنظافتها يؤدي إلى إصابة العين بعدة أمراض ممّا يُحتم علينا الاعتناء بنظافتها بشكل خاص، فيما يلي سأعرفك على الأضرار التي يحدثها عدم الاهتمام بنظافة وتعقيم العدسات اللاصقة.




أولاً: توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ العدسات اللاصقة تنقل العدوى والالتهابات إلى العين عن طريق نقل البكتيريا من الجلد إلى العين، لذلك ينصح الخبراء بغسل اليدين بالماء والصابون قبل لمس العدسات اللاصقة أو العين، ويُفضّل قص الأظافر حتى لا تُخدش العدسات، كما يجب تنظيف العدسات اللاصقة بالمحلول المخصّص لها.

ثانياً: تكثر الإصابة بقُرح القرنية عند الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة وخاصة عند الذين يستخدمونها لعدة أيام متواصلة دون إزالتها ليلاً، لذلك يجب إزالتها على الأقل مساءً قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 7 مخاطر لإرتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم

ثالثاً: هناك أنواع من الأدوية تُسبّب جفاف العين كأدوية منع الحمل، وأدوية علاج حب الشباب، كما أنّ تغطية سطح العين بالعدسات يمنع وصول الأوكسجين لها مما يسبب الجفاف أيضاً، لذلك يجب استشارة طبيب العيون حول الأدوية التي تتناولها حتى لا تؤثر بشكل سلبي على صحة العين، كما يجب عدم وضع العدسات لفترات طويلة.

إقرأ أيضاً: جفاف العين – أسبابه – أهم طرق علاجه

رابعاً: يتسبّب محلول العدسات اللاصقة بتهيّج العين بسبب احتواء المحلول على المواد الحافظة، لذلك ينصح باستخدام أفضل الأنواع والانتباه إلى تاريخ الصلاحية.

خامساً: تتسبّب العدسات بحدوث خدوش في قرنية العين، حيث تتجمّع الأوساخ الصغيرة خلف العدسات اللاصقة مما يتسبب في خدوش بالقرنية تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

عزيزي القارئ أنصحك بالاعتناء بنظافة العدسات حتى تحمي عينيك من الإصابة بالأمراض ولا تتردد عن استشارة الطبيب المختص إذا لاحظت أي أوجاع في عينيك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أضرار صحيّة للعدسات اللاصقة