4 نصائح لتصميم استطلاع دقيق ومثمر للموظفين

يُجري قسم الموارد البشرية في الشركات كل عامٍ استطلاعاتٍ لقياس رضى الموظفين، والانتباه لملاحظاتهم وشكواهم. ويستخدم أحياناً الأسئلة نفسها المطروحة سابقاً، أو المُرسَلة مسبقاً عبر البريد الإلكتروني. ولكن يتعيَّن على العاملين في قسم الموارد البشرية التدقيق في الاستطلاعات، وتحسين الأسئلة لجعل هذه المعاناة تستحق جهود الجميع.



يخشى الموظفون عادةً من قراءة رئيسهم في العمل لتعليقاتهم وملاحظاتهم، فيذكرون الحقائق بطريقة لطيفة، ولكن حتى عندما يُعبِّرون عن مشاعرهم الحقيقية، يشعرون بالصدمة عندما لا يحدث أي تغيير حقيقي بعد الاستطلاع، فيبدو لهم أنَّ مخاوفهم لا قيمة لها.

لهذا يدرس علماء الاجتماع كيفية إجراء استطلاعاتٍ دقيقة بمعايير علمية، ليستطيع قسم الموارد البشرية الاستفادة من النتائج التي يتوصَّلون إليها بشكلٍ جيد. وفي هذا الصدد شاركت "فروكي كروتر" (Frauke Kreuter) عالمة الاجتماع والإحصائية في "جامعة ماريلاند" (University of Maryland) في بحث لمعرفة كيف يمكن لخبراء الموارد البشرية تحسين الاستطلاعات.

إليك نصائح عدة لتصميم استطلاع دقيق ومثمر:

1. خذ وقتك:

قد يعتقد بعض الناس أنَّ كتابة الاستطلاعات أمرٌ سهل؛ لأنَّ الأسئلة تُطرَح على أساسٍ يومي، لكنَّ تطوير أداة قياسٍ جيدة يستغرق بعض الوقت، ولهذا، فالاستخفاف بعمل قسم الموارد البشرية، ومدى صعوبة قياس رضى الموظفين أو أي قيمة أخرى أمرٌ خاطئ.

يمكن لموظف قسم الموارد البشرية تطوير أداة القياس بالتحضير قبل إجراء الاستطلاع؛ وذلك بجمع موظفين عدة والتركيز على إجاباتهم للأسئلة شخصياً؛ على سبيل المثال، سيلاحظ خبير الموارد البشرية اختلاف تعريف الاندماج في العمل عندما يسأل العيِّنة المشاركة "هل أنتم مندمجون في عملكم؟"، حيث سيتحدثون عن الوقت الذي يقضيه كل منهم في العمل، وعن الرضى الوظيفي وغيرها من المفاهيم.

تفيد هذه الخطوة التحضيرية في جمع ردود المجموعة، وتحسين نوعية الأسئلة، للحصول على ردودٍ أكثر تحديداً، ومن ثمَّ الاستفادة منها لتطوير مكان العمل.

تنصح العالمة الاجتماعية "فروكي كروتر": "خذ وقتك للتركيز في إجابات المجموعة المشارِكة، وتحسين جودة المقابلة، والاختبار المُسبَق، لمعرفة مدى فهم الناس للأسئلة، وهو ما نغفل عنه كثيراً".

شاهد بالفيديو: 8 أخطاء تقضي على الشركات الناشئة

2. كن واضحاً صريحاً:

تفيد العالمة الاجتماعية "فروكي كروتر" بعدم شعور أغلب الموظفين بالأمان على شبكات الإنترنت بسبب تقنيات التتبُّع، بينما يشعرون بالأمان والحرية عند الإجابة عن استبيانٍ ورقي. وبدلاً من ترك الموظفين يتملَّكهم الخوف حول سبب الاستطلاع، ومصير إجاباتهم إذا ما قرأها أي أحد. يجب على خبراء قسم الموارد البشرية مشاركة معلومات الاستطلاع والغاية منه بسهولة، وبهذا نحصل على إجاباتٍ صادقة مفيدة.

إقرأ أيضاً: 10 مهارات للتواصل القيادي الفعال يجب أن يمتلكها كل قائد ناجح

3. انتبه لجمهورك:

للحفاظ على حيادية الاستطلاع يجب تصميم أسئلة متنوعة تتناسب مع تنوُّع الجمهور. وقد لاحظت العالمة الاجتماعية "فروكي كروتر" عدم وجود ردود مناسبة للمجالات المختلفة عندما يكون الاستطلاع عاماً على مستوى المؤسسة. فلو أجرينا استطلاعاً يستهدف طلاب الجامعة مثلاً، فلن تتناسب أسئلة قسم العلوم مع أسئلة قسم الفنون. لهذا ينبغي التأكُّد من توفُّر الأسئلة، والإجابات المتنوعة لكل قسم على حِدَة. ثمَّ التأكُّد من أخذ كل منهم فرصته في الاستطلاع.

فإن علمتَ تنوُّع المشاركين في الاستطلاع، ومن ثمَّ تباين إجاباتهم، فاسعَ جاهداً لتمثيل أفكار كل منهم في الاستطلاع. إن استهدفت الموظفين غير الراضين، أو إن استهدفت أسئلة الموظفين الدائمين دوناً عن أصحاب العقود المؤقتة، فلن تحصل على الإجابات الصادقة المطلوبة، كما ستؤدي إلى التحيُّز لجهةٍ دون الأخرى. يجب التفكير في تركيبة العينة المشاركة فهو مفتاح نجاح الاستطلاع".

إقرأ أيضاً: 3 تقنيات لتحسين تجربة الموظفين

4. اطرح الأسئلة السلوكية بدلاً من العاطفية:

يأتي التحدي الأكبر لكتابة الاستطلاع من الحصول على الإجابة الحقيقية المفيدة؛ إذ ستتم الإجابة عن الاستطلاع بجميع الأحوال؛ فمنذ سن الثالثة، يتعلم كل منَّا أنَّ عليه إعطاء إجاباتٍ لمن حوله؛ ولا يمكن لغير الأطفال الصغار تجاهل السؤال الموجَّه لهم، أمَّا الكبار فيجيبون حتى لو لم يكن لديهم إجابة؛ ولهذا يجب ألَّا يظن خبراء الموارد البشرية أنَّ مجرد الحصول على إجابات الموظفين سيجعل الاستطلاع مثمراً ناجحاً.

للتأكُّد من الحصول على إجاباتٍ هامة للاستطلاع، يمكن طرح أسئلةٍ سلوكية محددة؛ إذ ستساعد هذه الأسئلة في الحصول على خياراتٍ قابلة للتنفيذ.

وبدلاً من السؤال عن كيفية رفع معنويات القسم، يمكن طرح سؤال متعدد الخيارات للموظفين حول كيفية توزيع ميزانية قدرها 10,000 دولار بين أقسام الشركة، إذ ستكون هذه الإجابات أكثر واقعية وقابلية للتنفيذ.

يجب على الخبراء أخذ الوقت الكافي لتحسين استطلاعات الرأي، والعلم أنَّ الحصول على النتائج لن يكون بتلك الصعوبة. كما قد يؤدي التصميم المدروس لاستطلاعات رضى الموظفين إلى رفع معنويات الموظفين في نهاية المطاف.

المصدر




مقالات مرتبطة