4 نصائح تساعدك على التخلّص من الخجل أثناء التحدث أمام الناس

يضطر الكثير من الأشخاص بحسب ظروف عملهم لإلقاء الكلمات أو لإجراء المقابلات أمام حشود كبيرة من الجماهير أو الطلاب، وهذا ماقد يُعرضهم للكثير من الخجل والارتباك الذي يجعلهم يفشلون في إقناع الآخرين أو في القدرة على توصيل المعلومات بطريقةٍ سلسة وسهلة لهم، ولكي تتفادى الوقوع في هذه المشكلة تعرّف من خلال السطور القادمة على مجموعةٍ من النصائح التي ستساعدك على التخلص من الخجل أثناء التحدث أمام الناس.



1- في البداية وقبل أن تقوم بإلقاء كلمتك أو محاضرتك أمام الناس، ننصحك بأن تتبع بعض الطرق الطبيعيّة التي تساعدُ على تقليل نسبة إفراز عنصر الأدرنالين في الجسم، هذا العنصر الذي يُعتبر المسؤول الرئيسي عن بث مشاعر الخوف والارتباك، ويتم ذلك عن طريق قيامك بالمشي البطيء في الهواء الطلق قبل مواجهة الجمهور بنصف ساعة على الأقل.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح فعّالة لمواجهة الجمهور دون خوف

2- تلعب تمارين الاسترخاء دوراً مهماً وفعّالاً في تنشيط جسم الإنسان وعقلهِ وتخليصه من كل حالات الخوف والارتباك التي قد تنتابهُ عندما يتواجد في الأماكن العامة والمحتشدة بالجمهور، لذلك عليك أن تمارس بعض من هذهِ التمارين بشكلٍ يومي، وبشكلٍ خاص تمارين اليوغا.

3- كي تنجح في إلقاء كلمتك أمام الناس بكل ثقة وقوة بعيداً عن الخجل والارتباك ننصحك بأن تقوم بتحضير الكلمة مسبقاً قبل أيامٍ من إلقائها، كما عليك بأن تحضرها بشكلٍ جيد ومدروس، كأن تقوم بترتيب الأفكار والجمل بشكلٍ منظم بعيداً عن العشوائيّة والتزاحم، وذلك لكي تلقيها بشكلٍ سلسٍ وجيد.

إقرأ أيضاً: 7 طرُق للتخلُّص من الخجل بشكل نهائي

4- لكي تتخلّص من الارتباك الذي ينتابك أثناء التحدث أمام الناس ننصحك بأن تتدرّب وبشكلٍ يومي على طريقة إلقاء الكلمة عن طريق الوقوف أمام المرآة وتخيّل حشود الناس الذين يستمعون إليك، مع الانتباه إلى كل الحركات التي تقوم بها وتعابير الوجه التي تستخدمها، وذلك لكي تساعد نفسك على التخلص من كل التعابير والإشارات السلبيّة.

بتطبيقك لهذه النصائح ستتخلص وبشكلٍ سريع من مشكلة الخوف والارتباك الذي قد ينتابك أثناء التحدث أمام الناس، وستتمتع بثقةٍ كبيرة بنفسك وبشخصيتك.




مقالات مرتبطة