4 طرق لتحسين عملية بناء فريقك

يُعَدُّ بناء الفريق القوي أمراً جيداً لأرباب العمل والموظفين على حد سواء؛ إذ يقدِّم "بول سيمز" (Paul Simms) وهو مدير المبيعات والتسويق في شركة "ريفليكت ديجيتال" (Reflect Digital) - وهي وكالة تسويق رقمية ذات خبرة قوية في التسويق عبر الإنترنت للأحداث والترفيه - في مقاله بعض النصائح الجيدة المتعلقة بذلك.



على الرغم من الغبطة البالغة التي تُرافق احتمالية الخروج من بيئة العمل العادية، إلا أنَّ هناك شعوراً بين العديد من الموظفين بأنَّ بناء الفريق يمكن أن يعطي شعوراً بعكس ذلك، ومع النشاطات التي تسبب الغثيان، واحتمال إحراج نفسك أمام المدير والزملاء والخوف الدائم من المجهول، يفضِّل الكثير من الناس البقاء في المكتب.

ومع ذلك، بالنسبة إلى كلٍّ من ربِّ العمل والموظفين على حد سواء، هناك العديد من الفوائد لنشاطات بناء الفريق، ومع حرص أرباب العمل على الاستفادة من هذه الفوائد، فإنَّ مناسبات الشركات هذه تحظى بشعبية دائمة، والمفتاح بالنسبة إليك بصفتك ربَّ عمل هو التفكير في الطرائق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من مناسبة الترابط الجماعي مع تحفيز فريقك ليكون متحمِّساً مثلك.

هناك أربع طرائق رئيسة يمكن من خلالها تحقيق هذا، وهي التخطيط، واختيار شخصٍ خبير، وعامل المتعة، والسلوك المناسب:

1. التخطيط:

بناء الفريق هو المناسبة التي يشعر بها الفريق بأنَّه هام وبأنَّ احتياجاته موضع اهتمام، وفي مناسبة نُظِّمَت تنظيماً اعتباطياً، من المرجح أن يشعر الفريق بضيق الوقت وعدم التنظيم ويتساءل عن سبب حضوره تلك المناسبة في المقام الأول.

لذلك، فمن الهام الأخذ بالحسبان ميزانيتك، وهدفك من عقد الاجتماع، على سبيل المثال: هل ترغب في تعريف الفريق ببعضه بعضاً بشكل أفضل؟ وهل تتطلع إلى دمج المجموعات الموجودة؟ أو هل ترغب في منح فرقك الحالية الفرصة لتجربة أساليب عمل مختلفة؟

بالطبع، من الأفضل أن يكون الفريق قادراً على الخروج من منطقة الراحة الخاصة به قليلاً، ولكن من المرجح أن يفعل ذلك إذا لم يكن هناك انتهاك لوقتهم، وكانت احتياجاتهم البدنية والصحية جزءاً من خطتك.

إقرأ أيضاً: كيفية إنجاح تنفيذ التخطيط الاستراتيجي

2. استدعاء خبير:

من الشكاوى الشائعة من التدريبات التحفيزية السابقة هي التنظيم؛ لذا من الجيد أن تطلب من موظف قسم الموارد البشرية تحديد يوم لحدث بناء الفريق، ولكن إذا لم يكن ذلك الموظف ضليعاً بأمر بناء الفريق، فمن المحتمل ألا ينال الفريق أقصى استفادة من ذلك اليوم.

إنَّ الاستعانة بشركة محترفة لتنظيم حدثك والتخطيط له والإشراف عليه، يمكِّنك أنت وموظفوك الاستمتاع باليوم بالطريقة التي كنتَ تأملها.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح ذهبية لبناء فريق عمل ناجح

3. عامل المتعة:

على الرغم من أنَّ المطلوب تركيز الموظفين ومشاركتهم، فإنَّ العامل الرئيس الذي يميز هذا اليوم الذي تقضيه في الخارج عن يوم عادي في مكان العمل هو عامل المتعة، وإذا كان الحدث سخيفاً أو فوضوياً أو جعل موظفيك يضحكون، فمن المرجح أن يخرجوا منه ببعض الفوائد.

4. السلوك المناسب:

بصرف النظر عن المسميات الوظيفية في بيئة العمل، فسيحصل فريقك على الكثير من هذا الحدث بأكمله إذا شُجِّعوا على أن يكونوا سواسية، وبالنسبة إليك وإلى فريقك، هذا يعني ترك ألقابك ومطالبك الاعتيادية جانباً وتشجيع الجميع على المشاركة كجزءٍ من الفريق، فعندما يُعيَّن القادة، فيجب أن يتم ذلك من قِبل الفريق؛ وذلك من أجل تعزيز الثقة بين جميع أعضاء الفريق.

المصدر




مقالات مرتبطة