4 خطوات لبناء مكان عمل أكثر إنسانية

فيما يأتي العديد من النتائج الرئيسة من إحدى التقارير التي تصف الخطوات التي يمكن لقادة المؤسسات اتِّخاذها لإنشاء المزيد من أماكن العمل الإنسانية؛ باختصار، يمكن أن يساعد التقدير الاجتماعي - جنباً إلى جنب مع الدعم من القيادة - على توفير ثقافات مهتمة وموجَّهة نحو الهدف، التي بدورها تساعد الموظفين على أن يكونوا أكثر سعادة وإنتاجية في العمل. وإليك الطريقة:



1. وضع الثقافة الصحيحة في مكانها الصحيح:

تشير الأبحاث إلى وجود سِمتين أساسيتين تُميِّزان الثقافة التي تركِّز على الإنسانية في مكان العمل عن غيرها:

  1. الاهتمام: عندما يعتقد الموظفون أنَّ قادتهم ينشئون مكان عمل إنساني، فمن المرجَّح أن يشعروا أكثر بثلاث مرات أنَّ شركتهم تهتم بهم كأشخاص (89% مقارنة بـ 31%).
  2. المعنى والهدف: عندما يعتقد الموظفون أنَّ قادتهم ينشئون مكان عمل إنساني، يشعر 90% منهم أنَّ شركتهم توفِّر المعنى والهدف.

يؤكِّد مكان العمل الإنساني على طبيعة التعزيز المتبادل لهاتين السمتين عند دمجهما في ثقافة موحَّدة؛ فلا يشعر الموظفون بالأمان النفسي فقط للمساهمة بأفضل ما لديهم، ولكن من المرجَّح أن يردُّوا جميل الدعم الإيجابي الذي يتلقَّونه من المنظمة، وعندما يواجهون أيضاً إحساساً بالهدف والمعنى في عملهم، فإنَّهم قادرون على تقديم الكثير من إمكاناتهم وإنتاجيتهم. وهناك نوعان من الممارسات التي يمكن للمنظمات تنفيذها لضمان انتقال ثقافة موحَّدة عبر المنظمة بأكملها، ما يزيد من مساهمات جميع الموظفين.

شاهد: 5 طرق لبثّ روح الإبداع لدى الموظفين

2. تسليم القادة زمام الأمور:

يُمثِّل القادة التنظيميون إشارات هامَّة على الاهتمام والأهمية التي تُعطى لهذه الأفكار، وعندما يدرك الموظفون أنَّ القادة يهتمون ويحاولون إنشاء مكان عمل أكثر إنسانية، فمن المرجَّح أن يوصوا بالمنظمة لأصدقائهم أو زملائهم 93%، ويحبون وظائفهم 83%، ويكون لديهم الدافع للعمل الجاد من أجل المنظمة وزملاء العمل 91%.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح لخلق بيئة عمل منفتحة ومراعية للجميع

3. التعرف إلى القيم الأساسية:

ممارسة رئيسة أُخرى هي التقدير المرتبط بالقيم، ففي حين أنَّ برامج التقدير التكتيكي في 50% من الشركات التي تركِّز على الإنسان، يمكن أن تبدأ بالمساهمة في ثقافة التقدير والاهتمام، فإنَّ برنامج التقدير الاجتماعي القائم على القيم فقط يمكنه التأكيد على الأهمية المزدوجة لثقافة الاهتمام جنباً إلى جنب مع الهدف القائم على القيم في 80% من الشركات التي تركِّز على الإنسان؛ إذ تُظهر الأبحاث أنَّه عندما يُكافأ الموظفون، فإنَّهم يشعرون بالتقدير 92%، ويكونون أكثر فخراً بعملهم 86%، وأكثر تفاعلاً 83%.

وعلاوة على ذلك، أفادوا أنَّ الاعتراف بأهميتهم يجعلهم يعملون بجد 79%، ويكونون أكثر إنتاجية 78%؛ إذ تربط هذه النتائج الموظفين مع مظاهر الثقافة المهتمة والموجهة نحو الهدف التي تركِّز على الإنسانية.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح أكثر سعادة في العمل؟

4. جعل الموظفين أكثر سعادة:

عندما تدعم القيادة والتقدير إنشاء مكان عمل أكثر إنسانية، يشعر الموظفون بسعادة أكبر؛ إذ يميل الموظفون الذين يشاركون في أهداف المنظمة وقيمها، ويشعرون أنَّ المنظمة تهتم بهم، إلى أن يكونوا أكثر سعادة في العمل على التوالي بنسبتي 97% و96%، مقارنة بـ 65% و79%. فالموظفون الذين يشعرون بأنَّ قادتهم يهتمون بثقافة تقتصر على الإنسان هم أيضاً أكثر سعادة 96% مقارنة بشعورهم عندما يعتقدون أنَّ قادتهم أقل اهتماماً 82%.

المصدر




مقالات مرتبطة