Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 طرق مثبتة علمياً تجعلك أكثر سعادة

10 طرق مثبتة علمياً تجعلك أكثر سعادة
مشاركة 
الرابط المختصر

السعادة هي الشعور بالرضا عن الذات والارتياح والتفاؤل والاستمتاع بالحياة، ويختلف مفهوم السعادة من شخص لآخر، فالبعض يربط السعادة بالحصول على المال، والبعض الآخر يربطه بالنجاح في الدراسة أو العمل أو بالزواج وإنجاب الأولاد، وكل إنسان يربط السعادة بشيء معين يحتاجه.  فكيف تحصل على السعادة؟ قام مجموعة من العلماء والأخصائيين النفسيين بأبحاث ودراسات كثيرة، ووجدوا أنّ أي شخص يستطيع أن يحقق السعادة التي يتمناها وأن يصنعها بيديه، ولخّصوا لنا بعض الطرق والسلوكيات البسيطة التي تجعل من يقوم بها أكثر سعادة في حياته.



1- اصرف القليل من المال على الآخرين:

أكدّت دراسة نشرتها إحدى المواقع المتخصصة أنّ إنفاق المال على الآخرين يجعلك أكثر سعادة، وقد خلصت الدراسة إلى أنّ الشخص الكريم يشعر بسعادة دائمة عندما يتبرع للآخرين أو يعطي المال لهم بدل صرفه على نفسه بشكل دائم.

2- تذكر الأمور الجيدة التي حصلت معك يومياً:

وجدت دراسة لجامعة بنسلفانيا الأمريكية أن الأشخاص الذين يتذكّرون كل ليلة قبل النوم 3 أمور جيّدة حدثت معهم خلال اليوم كانوا أكثر سعادة بشكل واضح عن غيرهم. وتضيف الدراسة أنّه ليس من الضروري أن تكون هذه الأمور كبيرة جداً، فتذكّر ابتسامة شخص ابتسم لك ذلك اليوم، أو تناول الطعام الذي تُفضّله على وجبة الغداء قد تكون كافية.

3- جرّب شيئاً جديداً:

الأشخاص الذين يقومون بأشياء جديدة كل فترة ويغيّرون من روتين حياتهم هم أكثر سعادة بشكل عام من غيرهم.

إقرأ أيضاً: كيف تغيّر الروتين اليومي بسهولة

4- توقّع الأفضل دائماً:

كن إيجابياً متفائلاً وتوقّع الأمور الجيّدة لا السيئة، فتوقع الأمور المبهجة سيجعلك سعيداً حتى قبل حدوثها، تفاءل بالخير تجده.

5- اكشف نفسك للون السعادة:

يقول باحثون من جامعة ساسيكس البريطانية أنّ تعريض نفسك للون الأزرق يقلّل التوتر ويزيد من ثقتك بنفسك. وبحسب جريدة الديلي ميل أن الأشخاص الذين ينظرون للون الأزرق هم أكثر هدوءاً وسعادة، وأن حبّنا للون الأزرق يأتي من كوننا نربطه من لون السماء الصافية مما يشعرنا بأننا قضينا وقتاً سعيداً.

6- قم بوضع الخطط والأهداف:

بحسب ماتوصل إليه عالم النفس حوناثان فريدمان أن وضع الخطط القريبة والبعيدة ووضع الأهداف اليومية والشهرية والسنوية يساهم في جعل الأشخاص أكثر سعادة ممّن هم لا أهداف لهم، فالعمل على تحقيق الأهداف والخطط يضعف المشاعر السلبية ويرفع من المشاعر الإيجابية.

7- احصل على كمية كافية من النوم:

للنوم دور كبير في الشعور السعادة والرضا، فقد وجدت دراسة بريطانية أن عدد ساعات النوم اللازم للإنسان هو 6 ساعات و 15 دقيقة يومياً.

8- قم بتكوين علاقات جيّدة:

يقول الأشخاص الذين لديهم 10 أصدقاء جيدين في حياتهم أنهم أكثر سعادة من الأشخاص الذين لديهم أقل من 5 أصدقاء، هذا ما وجدته دراسة في جامعة توتنهام نشرتها صحيفة الدايلي ميل البريطانية. وتضيف الصحيفة أنه كلما زاد العدد زادت السعادة، وأنه علينا أن نعتني بصداقاتنا بشكل جيّد.

إقرأ أيضاً: فن صناعة العلاقات المميزة !!!

9- ابحث عن شريك حياتك:

الأشخاص الذين يعيشون علاقة متفاهمة وملتزمة مع شريك حياتهم أكثر سعادة من غيرهم، هذا ماخلصت إليه دراسة من جامعة كورنيل. فكلما زاد الانسجام والتفاهم كلما زادت السعادة بين الشريكين.

10- التزم دينياً:

قام البروفيسور بروس هيدي من جامعة ميلبورن في استراليا بدراسة شملت أشخاصاً يذهبون إلى أماكن العبادة ويلتزمون بالصلاة على مدى 25 عام، ووجد أنهم كانوا أكثر سعادة وأقل قلقاً على مستقبلهم ولديهم علاقات ممتازة.


عزيزي القارئ، يستطيع أي شخص أن يصبح سعيداً من خلال أمور بسيطة كالتي ذكرناها في هذا الموضوع والتي أكدتها الكثير من الدراسات، والقيام ببعض التغييرات التي تكسر حالة الروتين اليومي لديه، والأهم من ذلك كُلّه أن يقرّر أن يكون سعيداً لكي يستطيع أن يغيّر نظرته إلى الحياة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 طرق مثبتة علمياً تجعلك أكثر سعادة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع