4 خطوات لإجراء تقييم للتدريب

تفيد برامج التدريب الموظفين وأرباب العمل على حد سواء، من خلال تقديم برنامج أو طريقة جديدة ترفع الشركة معنويات موظفيها وتحفزهم على النجاح؛ لذا سنناقش في هذا المقال ماهية تقييم التدريب، وأهميته، وكيفية إجرائه.



ما هو تقييم التدريب؟

تقييم التدريب هو نموذج يقدم تغذية راجعة شاملة حول قيمة البرنامج التدريبي الذي يديره رب العمل؛ إذ تُجرَى التقييمات للموظفين والمدرب والمشرف الذي يشرف على برنامج التدريب على ثلاث مراحل مختلفة؛ قبل التدريب، وفي أثنائه، وبعده، وبهذه الطريقة، تعرف الشركة متى يجب تحسين برامج التدريب في المستقبل.

مستويات تقييم التدريب:

نموذج تقييم التدريب "كيركباتريك" (Kirkpatrick) الذي يتألف من أربعة مستويات هو المقياس المستخدَم لقياس أداء برنامج التدريب؛ إذ يستخدمه أرباب العمل لزيادة عائد الاستثمار من برامج التدريب التي ينفذونها.

إليك فيما يأتي المستويات التي يتألف منها برنامج تقييم التدريب الشامل:

1. رد الفعل:

يُستَخدَم هذا المستوى بعد أن يكمل الموظف البرنامج التدريبي لقياس أدائه والحصول على تغذيته الراجعة حول نجاح البرنامج، ومن ثم تجري تعديلات على البرامج، وتُعيِّن أهدافاً جديدة للموظف، وتُقدِّم دعماً إضافياً حسب الحاجة.

2. التعلُّم:

يركز هذا المستوى فقط على ما يتعلمه الموظفون من برنامج التدريب الحالي، فهو يتيح للموظفين أن يكونوا أكثر استبطاناً، وفهم ما يقومون به على وجه أفضل عند المشاركة في برنامج التدريب، إضافة إلى ذلك، يعبِّرون عن مشاعرهم فيما يتعلق بالثقة والتحفيز، وهذا يشير إلى التغيير المطلوب لضمان التزام الموظفين تحقيق الأهداف المنوطة بهم، وهو طريقة لاختبار فهمهم للمفاهيم التي يتعلمونها.

3. السلوك:

ينظر التقييم السلوكي إلى البيئة التعليمية للبرنامج لتحديد ما إذا كان الموظفون يستخدمون ما تعلَّموه في تدريبهم للنجاح في المهام اليومية، وربما يحب الموظفون تصميم البرنامج التدريبي ويستوعبون المعلومات الهامة، لكن يجب تحسين التواصل أو الثقافة التنظيمية لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم.

4. النتائج:

ينظر هذا المستوى فيما إذا كان الموظف قد حقق أهدافه التعليمية والجوانب التي ما يزال يحتاج إلى التحسن فيها، ويحدد أيضاً ما إذا كانت المنظمة قد حصلت على أي عائد على الاستثمار من نشاطات عمل الموظف فيما يتعلق بمقدار الوقت الذي استغرقه للوصول إلى هذه المرحلة في تطوره؛ إذ يركز بعض أرباب العمل على النتائج التي يرغبون في رؤيتها تتحسن أولاً لتوجيه الموظفين بناءً على ما هو متوقع منهم، وتتضمن بعض الأمثلة عن المقاييس التي قد تقيسها الشركة زيادة الروح المعنوية، والمبيعات، ورضى العملاء.

شاهد بالفديو: أهداف التدريب

ما هي أهمية تقييم التدريب؟

لإجراء تقييمات التدريب في مكان العمل فوائد عدة، ومنها:

1. كفاءة الفريق:

تساعد تقييمات التدريب الفعالة الموظفين داخل المنظمة على فهم مناصبهم وتحسين أدائهم؛ إذ توضح برامج التدريب الأسئلة غير المتوقعة التي قد يطرحها الموظف بصرف النظر عما إذا كان يدير هذه البرامج أو ينفذها، كما توضح كيفية أداء الفريق ما إذا كانت توجد حاجة إلى إجراء تعديلات على البرنامج في المستقبل.

2. الاحتفاظ بالموظفين:

تساعد برامج التدريب على الاحتفاظ بالموظفين؛ لأنَّهم يتعلمون فيها مهارات جديدة في أثناء العمل، ويشعرون أنَّهم يؤثرون في المنظمة، ويعززون روح التعاون فيها، لذلك يجب أن تكون برامج إدماج الموظفين أولوية في أيَّة منظمة.

3. تحسين المبيعات:

قد تكون تقييمات التدريب ناجحة بمجرد النظر إلى أرقام مبيعات المؤسسة، فإذا كانت الشركة تحصل على المزيد من العملاء، فعدِّل البرنامج ليأخذ في الحسبان التوسع وتنفيذ إجراءات جديدة تساعد مندوبي المبيعات على تبسيط آلية عملهم.

4. أداء الشركة:

قارن نجاح برامج التدريب بمؤسستك مع مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs)؛ إذ تساعد مؤشرات الأداء الرئيسة على تتبُّع مقاييس الأداء التي تُقارَن بالمنافسين، كما تُظهِر مقارنة نتائج مؤشرات الأداء الرئيسة الخاصة بك مع المنافسين برامج التدريب التي تحتاج إليها الأقسام الداخلية للتغلب على المنافسين.

إقرأ أيضاً: أهمية تدريب وتطوير الموظفين من حيث الاحتفاظ بهم

5. رضى الزبائن والعملاء:

تؤدي التزكيات التي يقدمها الزبائن والعملاء إلى زيادة المبيعات، وتحسين أداء الشركة؛ إذ يؤدي توجيه برامج التدريب إلى الموظفين الذين يحتاجون إلى تحسين مهارات التواصل للتعاطف مع العملاء، وإبرام الصفقات معهم إلى الحصول على تزكياتهم حول الخدمة التي قدَّمها فريقك.

6. تحسين جودة المنتج:

يُربَط هذا البرنامج بفريق التصنيع؛ إذ يلزم إجراء تحسينات في أثناء التطوير والاختبار والمراحل النهائية للإنتاج، كما يُصَمَّم التدريب بحيث يراعي كيفية تقييم جودة المنتج في المرحلة المبكرة من العملية لكي تركز المرحلة الأخيرة على الموافقة النهائية قبل بيع المنتج.

كيفية إجراء تقييم للتدريب:

إليك 4 خطوات لإجراء تقييم للتدريب:

أولاً: تقييم برامج التدريب في كل خطوة من العملية

تُجرَى تقييمات التدريب على ثلاث مراحل؛ قبل مرحلة التنفيذ، وفي أثناء مرحلة التنفيذ، وبعد مرحلة التنفيذ؛ لذا يجب عليك مراقبة كل خطوة من خطوات البرنامج التدريبي بعناية لضمان إكمال الخطوات ذات الصلة، ومعرفة ما إذا كان لها تأثير في جميع الموظفين المعنيين.

دعنا نلقي نظرة على الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك لمساعدتك على تقييم كل خطوة من خطوات العملية:

1. قبل مرحلة التنفيذ:

  • هل ستؤدي أساليب التدريب إلى توسيع مهارات الموظفين من أجل الأداء في مناصبهم الحالية؟
  • هل نجحَت هذه الأساليب مع الموظفين الآخرين؟ إذا كان الأمر كذلك، فكيف؟
  • ما هي التغذية الراجعة التي قدَّمها الموظفون بشأن هذا البرنامج التدريبي؟
  • هل ترتبط هذه الأساليب بأسلوب تعلُّم الموظف؟
  • هل يفهم الموظفون ما يجب القيام به لإكمال هذا البرنامج؟

2.  خلال مرحلة التنفيذ:

  • هل يتابع الموظف البرنامج التدريبي؟
  • هل ستناقش النقاط الرئيسة التي تعلَّمتَها حتى الآن؟
  • هل المواد مفيدة؟
  • هل تحب هذا البرنامج التدريبي؟
  • هل تعتقد أنَّ هذا البرنامج التدريبي يستحق وقتك؟

3. بعد مرحلة التنفيذ:

  • هل حققتَ جميع الأهداف المحددة في البرنامج؟
  • هل ستطبق الموضوعات التي تعلَّمتَها في منصبك الحالي؟
  • هل تعتقد أنَّ التدريب كان مُعَدَّاً إعداداً جيداً؟
  • ما هو أكثر شيء أعجبك في هذا التدريب؟
  • ما هي جوانب التدريب التي يجب تحسينها؟

ثانياً: وضع مؤشرات الأداء الرئيسة لكل برنامج

قد يساعد تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة الشركات على تعديل جوانب معينة من البرنامج التدريبي لكي يتوافق مع النتائج التي تسعى إلى تحقيقها، فإذا كنت تعرف النتائج التي تحاول تحقيقها، فسيسهل عليك شرح الغرض من البرنامج التدريبي للموظف وعائد الاستثمار الذي تحاول الحصول عليه، وأيضاً ستعرف المهارات التي يحتاج الموظفون إلى تعلُّمها لتحقيق مؤشرات الأداء الرئيسة المرتبطة بالبرنامج.

تتضمن بعض مؤشرات الأداء الرئيسة التي ستبني البرنامج التدريبي عليها ما يأتي:

  • المبيعات داخل البلد وخارجه.
  • المبيعات إلى العملاء الجدد.
  • عدد الزيارات المجانية إلى موقع الويب.
  • نسبة النقر إلى الظهور.
  • عدد الزوار إلى المتجر.
  • الاحتفاظ بالعملاء.
  • عدد الموظفين الجدد.

شاهد بالفديو: 10 طرق لزيادة الإنتاجية في العمل

ثالثاً: تحديد أنواع تقييم التدريب لكل برنامج واختبارها خلال كل خطوة من العملية

لدى أرباب العمل خيارات عدة لتقييم نتائج برنامج التدريب، وباستخدام تقييمات مختلفة لبرنامج التدريب، ستعرف ما يحتاج إلى تحسين، وما إذا كان حساب الأداء موثوقاً به.

ألقِ نظرة على بعض التقييمات التي ستستخدمها لتقييم نجاح البرنامج:

1. استبيانات المتابعة:

اطرح أسئلة حول تطبيق البرامج التدريبية، وشجع المشاركين على تقديم إجابات مفتوحة حتى يقدِّموا تغذية راجعة شاملة حول تأثير البرنامج التدريبي.

2. الواجبات المطلوبة من المشاركين:

استخدم هذا الأسلوب لبرامج التدريب قصيرة الأمد لتقييم طريقة تحسين الموظف مهارة معينة في أثناء البرنامج.

3. خطط العمل:

ضع خطة عمل بمجرد اكتمال البرنامج ومراجعة الأداء، وبهذه الطريقة، ستشرح الخطوات التي يجب اتخاذها للوصول إلى هدف البرنامج.

4. عقود الأداء:

استخدم هذه الطريقة قبل بدء البرنامج التدريبي للاتفاق على شروط البرنامج.

5. مراقبة الأداء:

احرص على توافق الأداء مع مؤشرات الأداء الرئيسة التي تحاول الوصول إليها، وبمجرد التحقق من أداء البرنامج، ستفهم على وجه أفضل تأثير البرنامج التدريبي في الشركة والجوانب التي يجب تحسينها.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتحسين الأداء الوظيفي والإنتاجية

رابعاً: الحصول على تغذية راجعة من جميع المشاركين وتحديد تأثير التدريب

بمجرد انتهاء البرنامج التدريبي، انظر إلى التقنيات التي استخدمها الموظفون لإكمال البرنامج لتحديد جوانب البرنامج التدريبي التي أثَّرت في المشاركين أكثر من غيرها.

راجع هاتين التقنيتين لمعرفة تأثير البرامج التدريبية:

1. مجموعة التحكم:

قيِّم أداء مجموعة حصلَت على تدريب ومجموعة لم تحصل عليه، ويجب أن تضع نفس المعايير لكل مجموعة لإجراء المقارنة.

2. تقدير مدى التأثير:

راجع التغييرات في أداء المشاركين وقيِّمها بناءً على المستويات الأربعة، واسأل أيضاً المشاركين، والمشرفين، وكبار المديرين، والخبراء عن نسبة التحسن في برنامج التدريب والمتغيرات التي أدَّت إلى النتيجة.

في الختام:

يمكن أن يساعد تقييم التدريب الشركات على تحسين برامج التدريب الخاصة بها وتحقيق أهدافها. من خلال جمع التغذية الراجعة من المشاركين وتحليل البيانات، يمكن للشركات تحديد جوانب البرنامج التي يجب تحسينها.




مقالات مرتبطة