4 أسباب تشجع على شراء الأطعمة العضوية

لقد بات موضوع "الطعام العضوي" حديثَ الساعة في أيامنا هذه، وأصبحت جميع المنتجات الزراعية، والمخبوزات، والشوكولاته، والمشروبات الغازية وغيرها منتشرة في متاجر الأغذية الصحية تحت مسمى "الطعام العضوي".



تعدَّدَتِ الآراءُ وكَثُرَ الجدلُ في الآونة الأخيرة بشأن كون الأطعمة العضوية صحية، وفي هذا الصدد يمكن القول إنَّ الأطعمة العضوية هي أغذية تُنتَج بأساليب خاصة لا تتضمن مدخلات صناعية مستحدثة غير طبيعية؛ أي هي الأصناف نفسها التي نتناولها بانتظام؛ لكنَّها تختلف عنها بظروف الإنتاج، وهو الاختلاف نفسه الذي تبديه الأطعمة "الخالية من الغلوتين"، أو "الخالية من السكر".

يشهد سوق الأغذية العضوية تنامياً متسارعاً في أيامنا هذه، وبات يُكوِّن نحو 4% من إجمالي سوق المواد الغذائية، كما أصبحَت سلاسل المطاعم التقليدية الكبرى تقدِّم جميع أصناف الطعام العضوي؛ لأنَّ مبيعات المنتجات العضوية ازدادت 4 أضعاف خلال السنوات العشر الماضية، ويتضح من هذه الأرقام تزايد اهتمام الناس ووعيهم باختيار أصناف الغذاء، والبحث عن بدائل صحية.

تُعرَّف الأغذية العضوية بأنَّها عبارة عن أطعمة تُنتَج بصورة مستدامة دون استخدام الأسمدة أو المبيدات الحشرية الصناعية، أو الحمأة، أو الكائنات المحورة وراثياً، أو الإشعاعات المؤينة.

يؤدي تجنُّب التعرض لهذه المواد الصناعية إلى تحسين صحة الإنسان بعض الشيء؛ لأنَّه يغذي جسده بالمواد المفيدة فقط ولا يعرضه لتأثير المواد الصناعية الضارة، ولكن من الخطأ أن يقوم الإنسان باستهلاك كميات كبيرة من الأغذية العضوية؛ أي يجب اختيار الأصناف والكميات بحذر.

اختيار الأطعمة بحكمة:

تُصنَّع الشوكولاته العضوية من كميات كبيرة من السكر والدهون، وتُقلى رقائق البطاطا العضوية، وما زال اللحم الأحمر العضوي يُعَدُّ مادة مسرطِنة، والمشروبات الغازية العضوية هي أساساً مياه غازية مُضاف إليها السكر، وعلى الرغم من أنَّ هذه الأصناف تُخفِّض مستوى التلوث الكيميائي الذي يتعرض له جسدك فإنَّك تحتاج إلى مزيدٍ من الأطعمة الصحية والطبيعية.

لذا يجب أن يختار الإنسان أصناف أطعمة صحية مغذية غنية بمضادات الأكسدة، والطاقة، وخالية من المواد الضارة، فتساعدك هذه الطريقة على تجنب كثيرٍ من المشكلات الصحية، وتوفير المال؛ لأنَّ الأغذية الكاملة من أرخص الأصناف في السوق.

من الهام أن تحاول شراء الأطعمة العضوية أيضاً قدر الإمكان، فقد أُجريَت دراسة عام 2014 في مدينة "ملبورن" (Melbourne) الأسترالية، وكشفت عن أنَّ تناول الطعام العضوي لمدة أسبوع واحد يُخفِّض مستويات المبيدات الحشرية في البول بنسبة 90% تقريباً، وهو فارق كبير يستحق أن يُؤخَذ في الحسبان.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتغذية صحية سليمة

فيما يأتي 4 أسباب تشجع على شراء الأطعمة العضوية:

1. القيمة الغذائية:

أثبتت بعض الدراسات أنَّ الأطعمة العضوية تحتوي على كميات مضادات أكسدة أعلى بنسبة 19-69% من نظيرتها العادية، وهذه النتيجة منطقية عند النظر في ظروف إنتاج هذه الأصناف؛ إذ تشترط هذه الظروف عدم تعريضها للمبيدات الحشرية، أو مبيدات الأعشاب؛ الأمر الذي يزيد من قدرتها على مقاومة الآفات الزراعية بأنواعها، وتؤدي بدورها إلى تقوية مناعة جسم الإنسان وقدرته على مقاومة الأمراض.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح للحصول على الطاقة الطبيعيّة بعيداً عن الخمول

2. المذاق:

تُعَدُّ هذه المسألة شخصية تماماً، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى تزايد عدد الطهاة الذواقة الميَّالين لاختيار الأطعمة العضوية بسبب مذاقها الشهي وجودتها، وطلب الزبائن المتزايد عليها، فيشتري غالبية الأفراد الأطعمة العضوية بسبب مذاقها الطيب، لا سيَّما بالنسبة إلى منتجات المزارع المحلية القريبة من السوق؛ إذ تُتاح لها فرصة النضوج بصورة سليمة وطبيعية والوصول إلى النكهة الكاملة.

3. الحد من التعرض للمواد الكيميائية:

تتحسن صحة الإنسان عندما يقلل من تعرضه للمبيدات الحشرية التي تسبب الأمراض، ويمكن أن يؤدي تعرُّض الإنسان للمواد الكيميائية عند استهلاك الأطعمة العادية إلى الإصابة بالصداع، والغثيان، والسرطان، وتلف الأعصاب، وقد لا يتسنى للإنسان أن يتجنب جميع المواد السامة؛ لكنَّه يستطيع أن يطَّلِعَ على مصادرها المعروفة ويمتنع عن تناولها.

إضافةً إلى ذلك تشير الدراسات إلى أنَّ العديد من الأطعمة التقليدية معدلة وراثياً، وقد اختُبِرَت على الحيوانات وأظهرت النتائج أنَّها تسبب مشكلات صحية؛ ما يعني أنَّها خطرة على صحة الإنسان.

إقرأ أيضاً: فوائد ومضار الفواكه والخضار المعدلة وراثياً

4. الاستدامة:

تهدف الزراعة العضوية إلى تقليل التلوث، وتوفير المياه، والحد من مشكلة تعرية التربة، وزيادة خصوبتها، وتخفيض استهلاك الطاقة؛ ما يعني أنَّها صديقة للبيئة، وقادرة على إنتاج أغذية صحية لوقت أطول دون أن تتسبب باستنزاف التربة، ولأنَّها لا تستخدم مبيدات حشرية صناعية؛ فهي تُعَدُّ تقنية صحية بالنسبة إلى الحيوانات والبشر القاطنين بجوارها أو الذين يعملون في المزارع بحد ذاتها.

في الختام:

لا يهدف المقال لدفع الناس إلى إنفاق أموال طائلة في متاجر الأطعمة الصحية؛ بل لتحسين النظام الغذائي وتقليل التعرض للمواد الكيميائية من خلال اختيار المنتجات العضوية عند شراء التفاح، أو البطاطا، أو السبانخ، أو البندورة، أمَّا المنتجات الزراعية الأخرى مثل الأفوكادو، أو القرنبيط، أو المانجو، أو البصل فهي لا تُعَدُّ ملوثة مثلها.




مقالات مرتبطة