Top


مدة القراءة:2دقيقة

4 نصائح لتجنب التوتر بين المديرين والموظفين العاملين عن بعد

4 نصائح لتجنب التوتر بين المديرين والموظفين العاملين عن بعد
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

على الرغم من استمرار الجدل حول عودة عالم الأعمال إلى طبيعته بعد أن يحصل معظم الناس على لقاح كورونا (COVID-19)، فمن المتوقع أنَّ العديد من الشركات ستطلب من الموظفين قريباً العودة إلى العمل في مكاتبهم.




قد يستمر بعض العاملين في العمل بدوام جزئي من المنزل، وستوفِّر بعض الشركات العمل عن بُعد بصورة دائمة، لكنَّ التوتر بات يتصاعد بين أرباب العمل والعاملين عن بُعد؛ حيث أصبح من الواضح أنَّ العديد من الموظفين يقاومون فكرة التخلي عن العمل من المنزل.

في أحد الاستطلاعات، قال 65٪ من العاملين أنَّهم يريدون العمل عن بُعد بدوام كامل بعد الوباء، وفي استطلاع آخر أجرته منصة لايف كارير (LiveCareer)، قال 29٪ من العاملين المهنيين أنَّهم سيستقيلون إذا لم يتمكنوا من مواصلة العمل عن بُعد.

لكنَّ الأشخاص الذين يرفضون فكرة العودة إلى المكتب قد يضعون أنفسهم في مأزق، لا سيما إذا لم يكونوا في وضع يسمح لهم بالاستقالة، وكما يقول رود روبرتسون (Rod Robertson) مؤلف كتاب الفوز في ريادة الأعمال: نصائح الخبراء حول عملية الشراء والتأسيس وبيع عملك الخاص (Winning at Entrepreneurship: Insider’s Tips on Buying, Building, and Selling Your Own Business):

"ستتلاشى أموال التحفيز المتوقعة مع حلول الربع الثالث من العام، ومع استمرار الشركات في معاناتها، ستبدأ التخفيضات، وبمجرد أن نصل إلى مناعة القطيع، ستقرر الشركات فيما إذا كان من المنطقي الاحتفاظ بمساحات مكتبية مُكلفة.

ستبدأ جاذبية العمل في أجواءٍ مؤسسية في جذب العاملين الرئيسين إلى العمل في المكاتب، وستكون هناك مقاومة من قِبل الموظفين، وتلك الشركات التي تختار فكرة العمل عن بُعد لجزء من الوقت على الأقل قد تستمر في التقلص، والنتيجة النهائية بالنسبة إلى العاملين هي أنَّهم إذا أرادوا العمل عن بُعد، فسيكون من المستحسن اتخاذ خطوات إضافية لضمان تميُّزهم".

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لإدارة فِرَق العمل عن بعد بنجاح

نصائح للعاملين عن بُعد:

يقول روبرتسون أنَّ الموظفين الذين يستمرون في العمل من المنزل يجب أن يقوموا بهذه النصائح للحفاظ على مستويات أدائهم وتواصلهم عاليَين:

1. أظهِر تميزك:

حتى لو سمحت الشركة للموظفين بالعمل من المنزل دائماً، يقول روبرتسون: "سيكون من المستحسن الذهاب إلى المكتب يوماً واحداً على الأقل كل أسبوع".

ويضيف: "يعني التواري عن الأنظار أن يفقد الآخرون الاهتمام بك، أو أن تُبعَد عن العمل، عندما يحين وقت تسريح الموظفين، سيؤدي العمل عن بُعد دائماً إلى خفض مستوى مهاراتك ومشاركتك وإنتاجيتك؛ حيث يحتاج الموظفون إلى تخصيص بعض الوقت في الحديث مع شخص ما في المكتب والبقاء في علاقة مباشرة مع رب العمل والإدارة، ولا يمكنك القيام بذلك في المنزل بالاعتماد على التكنولوجيا".

2. أظهر الود في التعامل:

يقول روبرتسون: "عندما نحقق مناعة القطيع، يجب أن تتم الاجتماعات وجهاً لوجه مع زملاء العمل والمديرين والعملاء بنسبة تتراوح من 20 إلى 25٪ من الوقت الخاص بكل شخص.

وتعد الاجتماعات باستخدام تطبيقات الفيديو مثل تطبيق زووم (Zoom) مصدراً للإزعاج؛ لأنَّه يجب عليك أن تطلب من الجميع إعداد أنفسهم لذلك، ويجب على الموظفين الذين يعملون عن بُعد إعطاء الأولوية للتواصل الصوتي المباشر مع الزملاء والمديرين والعملاء لكي لا يستسلموا عندما تصعب الأمور؛ فالإمساك بالهاتف من أجل التحدث مع شخص ما يُبقي العلاقة حية ويجلب المزيد من الوضوح بدلاً من استخدام الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني باستمرار".

3. اطلب من رئيسك في العمل تقييمك تقييماً كمِّياً:

يقول روبرتسون: "من المؤسف أن يعتقد الموظفون الذين يعملون عن بُعد أنَّ المراقبة التي يخضعون لها لا تزداد يوماً بعد يوم، فتخفيض حجم القوى العاملة على وشك الحدوث، وسيكون لدى الموظفين الجيدين الذين يعملون في المنزل المزيد من آليات تقديم التقارير التي يمكن استخدامها؛ لذا أظهر لرئيسك حماسك الحقيقي من خلال أخذ زمام المبادرة وقدِّم المزيد من المقاييس لتقييم أدائك".

إقرأ أيضاً: لأصحاب العمل: سر الاحتفاظ بالعمال المنتجين عن بُعد يكمن في اهتمامك بهم

4. نفِّذ مهاماً إضافية:

يقول روبرتسون: "السؤال هو: كيف يمكنك أن تحظى باهتمام رئيسك؟ إحدى الطرائق للقيام بذلك هي القيام بأعمالٍ إضافية من خلال البحث عن مقالات عمليَّةٍ ومفيدة، أو كتابة مقالاتٍ تُظهِر أنَّك صاحب فكر؛ حيث يتلقى المسؤولون التنفيذيون والمديرون الكثير من رسائل البريد الإلكتروني، لذلك يُرسِل الموظفون الأذكياء خلاصة لمقالة تتحدث عن موضوع معين.

لا تستطيع الشركات تحمُّل التأخير، وبمجرد توفر مناعة للقطيع، لا ينبغي أن تتعلق مشكلة العمل عن بُعد بالمكان الذي يشعر فيه الموظفون أنَّهم مرتاحون أكثر فحسب؛ وإنَّما كيف يمكن أن يكونوا الأكثر قيمة وفاعلية".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 نصائح لتجنب التوتر بين المديرين والموظفين العاملين عن بعد