30 دعاء لأبي المتوفي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: "إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ". سنذكر لكم في هذه المقالة أدعية مخصصة للآباء المتوفين من قبيل: "اللهم ارحم أبي"، و"دعاء لابي المتوفي". نرجوا من الله أن يتقبل أدعيتكم ويرحم آباءكم.



مَن منَّا لا يتمنَّى أن يكون ولداً صالحاً باراً بوالديه؟ ومن منَّا لا يتمنَّى لوالديه أن ينعما بالجنة وفردوسها الأعلى؟ بالطبع يرغب جميعنا بذلك؛ لذا سنقدم لك في هذا المقال بعضاً من الأدعية التي يُمكن أن تدعوا بها لوالدك المتوفَّى.

دعاء لابي المتوفي:

  1. اللَّهُمَّ أدخِل أبي جنَّتك، وأكرمه بجنات النعيم.
    اللهم ارحم ابي، اللهم ارحم ابي واغفر له
  2. اللهمَّ اغفر لأبي، وارحمه، واعفُ عنه، وأكرم نُزُلَه، ووسِّع مُدْخَلَه، واغسله بالماء والثلج والبَرَد، ونقِّه من خطاياه كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدَّنَس.
  3. اللهم إنَّ أبي بحاجةٍ إلى رحمتك، وأنت في غنى عن عذابه، فارحمه.
    اللهم اغفر لوالدي
  4. اللهمَّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة، وأعِذه من عذاب القبر وعذاب النار. اللهمَّ اجزه عن الإحسانِ إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغُفراناً. اللهمَّ إن كان مُحسناً، فزد في حسناته؛ وإن كان مُسيئاً، فتجاوز عن سيئاته.
  5. اللهمَّ ارحم من فَقَدَتْهُمُ العين، وفَقَدَهُمُ المَكَان، وافتقدَهُمُ القلب كثيراً. اللهمَّ ارحم مَن فقدُهم يُؤلِم، وفِراقُهم لا يُطاق. اللهمَّ اجمعنا بهم في جنَّتك يا رب.
  6. اللهمَّ إنَّ أبي أصبح بلا حيلةٍ ولا قوة، فأبدله داراً خيراً من دار الدنيا، وأبدله أهلاً خيراً من أهله، وارزقه دخول الجنة دون حساب، ولا سابقة عذاب.
  7. ربِّي أسألك الجنة والفردوس الأعلى، وأكرم نُزُل أبي، وارحمه، واغفر له، يا أرحم الراحمين.
    اللهم ارحم والدي
  8. اللهمَّ يا صمد، يا واحد يا أحد، انقل أبي من الضيق إلى السعة، وأسكنه جنة الخلود، واجعله في منازل الصديقين والشهداء.
  9. اللهمَّ يا بديع السمواتِ والأرض، يا خالق كلَّ شيء، يا حنَّان يا منَّان، أسألك أن تغفر لأبي وترحمه برحمتك التي وسعت كلَّ شيء.
  10. اللهمَّ اجعل قبر أبي مدَّ بصره، وأنزل عليه نوراً وفسحةً وسروراً، واملأ قبره من عندك ضياءً ونوراً.
  11. اللهمَّ برحمتك يا أرحم الراحمين لا تجعل نور قبر أبي ينطفئ أبداً، واجعل سكَنه الجنة، وأظِلَّهُ بظلك يوم لا ظلَّ فيه إلَّا ظلُّك.
  12. اللهمَّ أنت خالقه، وكنت في الحياة الدنيا رازقه، وأنت من أنعمت عليه بنعمة الإسلام، وأنت الأعلم بجهره وسره، وأنت من أحييته وقبضت روحه، اجعل النبي المصطفى شفيعاً له، وارحمه واغفر له.
  13. اللهمَّ اجعله من أهل اليمين، واجعل حسابه يسيراً، وثقِّل الميزان بحسناته، وأسكِنه جنَّتك برفقة النبيين والأبرار.
  14. اللهمَّ إنَّ أبي قد باتَ في ذمتك، وأصبح الآن في حبل جوارك؛ فَنَجِّهِ من فتنة القبر، وقِهِ من عذاب جهنم، واجعله من أهل الجنة والرحمة.
إقرأ أيضاً: 40 دعاء للمتوفى

دعاء للأب المتوفي في ذكرى وفاته:

إنَّ للأب الذي فقدناه وذكراه العزيزة في قلوبنا مكانة خاصة، إليك بعض الأدعية التي يمكنك استخدامها في ذكرى وفاته:

  1. اللَّهُم اغفر لأبي وارحمه، وتجاوز عن سيئاته وزد في حسناته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأسكِنه فسيح جناتك، يا أرحم الراحمين.
  2. اللَّهُم يا رحمان يا رحيم، ارحم أبي واغفر له، واجعله في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، واجمعنا به في جنتك بغير حساب.
  3. اللَّهُم اجعل أعمال أبي في الدنيا خيراً وأعماله في الآخرة خيراً، واجعل الجنة مأواه والنعيم مثواه، واجعله ينعم بنعيم النظر إلى وجهك الكريم.
  4. اللَّهُم ارفع درجة أبي في الجنة، واجعله من الذين تقول لهم الملائكة الطيبة: "سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"، [سورة النحل: 32].
  5. اللَّهُم انقل روح أبي إلى عالم البرزخ بسلام وراحة، واجعل مروره في القبر سهلاً، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  6. اللَّهُم انظر إلى أبي بعين الرضى والرحمة، واجعله من أهل الجنة وأنعم عليه بنعيمك الأبدي.

قد يكون من الجيد أيضاً أن تذكر أبيك في دعائك الشخصي بكلمات صادقة ومعبرة، فالدعاء من القلب هو أعظم أنواع الذكر.

دعاء اللهم ارحم ابي:

  1. اللهمَّ ارحم أبي تحت التراب، وأسعده في جنة الفردوس كما أسعدني، وأعوذ بالله من دنيا خالية من رائحة أمي.
    يارب ارحم ابي - اللهم ارحم أبي
  2. اللهمَّ ارحم أبي رحمةً تسع السموات والأرض، اللهمَّ اجعل قبره في نورٍ دائمٍ لا ينقطع، واجعله في جنَّتك آمناً مُطمئناً يا ربَّ العالمين. ربِّي لا تجعل ذكره مُنقطعاً، وسخِّر له الدعوات والصدقات حتَّى نلقاه يا رب.
    ارحم ابي
  3. اللهمَّ ارحم أبي بقدر ما تمنيت له البقاء، اللهمَّ أذقه من النعيم ما وعدت به المؤمنين، اللهمَّ ارحمه، واجعله في نعيمٍ دائمٍ غير منقطع.
  4. اللهمَّ ارحم أبي وأموات المسلمين، ولا تحرمهم مغفرتكَ وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم ولا قوة. اللهمَّ ارحم قلَّة حيلتهم، وأنِر قبورهم، واغفر لهم، وأدخلهم جنتك يا ربَّ العالمين.
    اللهم ارحم ابوي
  5. اللهمَّ ارحم أبي، واغفر له، وأَنِر قبره، وتقبَّل شهادته، واجعل له داراً في الجنة. اللهمَّ أعنِّي على الصبر والقوة وعدم الجَّزَع.
  6. اللهمَّ ارحم أبي، ووسِّع مدخله، وآنسه وحشة قبره وظلمته، واجعله من أهل الجنة الضاحكين المُستبشرين.
  7. اللهم ارحم والدي رحمة واسعة ونور عليه قبره وأغفر له يارب ماتقدم من ذنبه وما تأخر وأجمعني به في مستقر رحمتك.
  8. اللهم ارحم ابي وارزقه الجنة وادخله الفردوس الاعلى من الجنه بغير حساب ولا سابقة عذاب برحمتك يا ارحم الراحمين.
    اللهم ارحم أبي برحمتك التي وسعت كل شيء
  9. اللهم ارحم ابي وجميع موتى المسلمين واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
    اللهم اغفر لابي
إقرأ أيضاً: 30 دعاء للأم المتوفية

دعاء اللهم اغفر لوالدي:

  1. اللهم اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله، وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدَّنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن النار.
  2. اللهم اغفر لوالدي وارحم آباء المسلمين، وتجاوز عن سيآتهم، وعاملهم بلطفك وكرمك يا أرحم الراحمين.
    ربي ارحم ابي
  3. اللهم اغفر لوالدي المتوفي وللمسلمين والمسلمات، وأسكنهم جناتك.
  4. اللهم ارحم ابي تحت الأرض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون.
إقرأ أيضاً: دعاء الحاجة... دعاء مستجاب بإذن الله يقرأ ثلاث مرات

دعاء للوالدين:

  1. اللهم اغفر لوالدي ولجميع موتى المسلمين.
  2. اللهم اغفر لوالدي ووالدتي واجمعني بهما في الفردوس الأعلى.
  3. اللهم اغفر لوالدي كَمَا رَبَّيَانِي صغيرا، وعاملهم بلطفك وإحسانك.

اللهم اغفر لابي وارحمه

دعاء لأبي المتوفي من القرآن:

  • { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }.
  • { رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }.
  • { رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ }.

دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة:

إليكم بعض الأدعية للأب المتوفي يمكن ترديدها في صلاة الجمعة:

  1. اللَّهُم ارحم أبي العزيز الذي غادرنا إلى رحمتك في هذا اليوم المبارك، أدعوك يا رب أن تجعل قبره روضةً من رياض الجنة، وتنوِّره بنورك الساطع، اللَّهُم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته وأسكِنه فسيح جناتك، واجمعنا به في جنة الخلد.
  2. اللَّهُم اجعل قلبي مطمئناً بتوفيقك ورضاك، واجعلني ممن يذكر أبيه في دعائه ويصلي عليه في كل جمعة، اللَّهُم اجعل صدقة جارية تنفعه في قبره وتكون له عند الله عز وجل شفيعاً يشفع فيها له يوم القيامة.
  3. اللَّهُم اجعل لأبي في الجنة داراً عامرة، تسكنه فيها بأنسٍ وسعادة، وتجمعه بالأحباب الذين غادروه قبله، اللَّهُم ارحمه واغفر له، وألهمنا الصبر والسلوان وقوة الإيمان لمواجهة فراقه، اللَّهُم ألهمنا أن نستخدم حياتنا في طاعتك وفعل الخيرات، لنكون شاهدين لخلق حسنٍ عندك.
  4. اللَّهُم اجعل دعاءنا لأبي نوراً يضيء دربه ويشرح صدره، واجعله رحمةً تعم الأرض والسماء، اللَّهُم ارحمه وتجاوز عنه، واجعله من أهل الجنة، يا رب العالمين.
  5. اللَّهُم اجعل هذا الدعاء نوراً يتعالى به لروح أبي المتوفى، واجعله من رحمتك وعفوك يا رب العالمين، اللَّهُم آمين.
  6. اللَّهُم اغفر لأبي وارحمه، وتجاوز عن سيئاته وأسكِنه فسيح جناتك، اللَّهُم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، وانشر عليه نوراً من نورك، اللَّهُم ألهمنا الصبر والسلوان، وارزقنا القوة والإيمان لنتجاوز فراقه بالرضى والتسليم.
  7. اللَّهُم اجعل صدقة جارية نافعة تعمل بها أبي في قبره، وتكون له عندك حجةً تشفع له يوم القيامة، اللَّهُم اجعله من أهل الجنة، وأسكِنه في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللَّهُم احشرنا معه في جنتك، ولا تحرمنا شفاعته يوم تقوم الساعة.
  8. اللَّهُم ارحم أبي واجعله من الذين قلت فيهم في كتابك الكريم: "وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ* لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ"، [الحجرات: 47-48]، اللَّهُم احشره مع الأبرار والمتقين، واجمعنا به في جنة النعيم.
  9. اللَّهُم ألهمنا أن نكون من البارين بآبائنا، وأن نحسن الظن برحمتك وعفوك، وأن نذكره في خيرٍ ونصلي عليه في كل صلاة، ونتصدق عنه بسخاء، اللَّهُم ارحمه واغفر له، واجعله في قبره راحةً وسكناً، واجعل قلوبنا مليئةً بالحب والاشتياق للقائه في الجنة.

دعاء للأب المتوفي في رمضان:

فيما يأتي بعض الأدعية للأب المتوفي يمكن قراءتها للأب المتوفي في شهر رمضان المبارك:

  1. ربِّي في شهر رمضان، أنر قبر أبي وارحمه وجميع الأموات من المسلمين، وأسكِنهم جنَّتك وآنس وحشتهم يا الله.
  2. ربِّي، اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه، وارفع درجته في الجنة ووسع مقعده، ونقِّهِ من الذنوب كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.
  3. ربِّي، اجعله من الأشخاص السعداء في الجنة، وخالداً فيها ما دامت السماء والأرض.
  4. ربِّي في رمضان، ارحم أبي الذي هو أعز ما فقدت، أدعوك بكلِّ اسم كريم يخصك أن تغفر له، وتنزل على قبره في هذه الأيام المباركة نوراً يريحه وسعادة تؤنس وحشته، واجعله ينام في راحة وسكينة برضاك وعفوك، يا رب.
  5. ربِّي، هم جميعاً بين يديك، فأكرمهم يا أكرم الأكرمين، واجعلهم في منازل الأنبياء والأبرار والشهداء، اللَّهُم ارحم أبي وجميع من كانوا بيننا وألحقنا بهم في جنان النعيم.
  6. ربِّي في فجر هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، أتضرع إليك يا ربِّي أن تنير قبر أبي كما كان نوراً في حياتي، وارحمه واجمعني به في جنتك، يا أرحم الراحمين.
  7. ربِّي، بقدر نور نهارك، انشر النور والسكينة على قبر أبي، وبقدر سكون المقابر، أنزل السكينة والطمأنينة على روحه، وبقدر حاجته إليك، ارحم ضعفه وتجاوز عنه.
  8. ربِّي، إنَّ رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه برحمة تطمئن بها نفسه وتنعم بها عينه، واحشره مع المتقين واجعل تحيَّته سلاماً لك من أصحاب اليمين، يا ربِّي، بشِّره بقولك: "كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأيَّامِ الْخَالِيَةِ"، [سورة الحاقة: 24].
  9. ربِّي، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت الرحيم ونحن بحاجة إلى رحمتك، فارحم أبي وجميع أمواتنا وأموات المسلمين في رمضان، وأسكِنهم الجنة وآنسهم في وحشتهم.
  10. أدعو الله أن يتغمَّد روح أبي الغالي بواسع رحمته ويُسكِنه فسيح جناته في هذا الشهر الفضيل، اللَّهُم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، اللَّهُم اجعل صيامه وقيامه في هذا الشهر شفيعاً له يوم يكون اللقاء.
  11. اللَّهُم ارحم والدي بقدر رحمتك الواسعة، وأنزله في الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين، اللَّهُم اجعل قلبه ينبض بالسعادة والسكينة، وامنحه الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  12. اللَّهُم اجعل أبي من أهل الجنة الذين يدخلونها بلا حساب ولا عقاب، واكتب له العتق من النار في هذا الشهر الكريم، اللَّهُم اجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وارزقه شربة هنيئة من يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  13. اللَّهُم اجعل رمضان شهراً مباركاً على روح أبي المتوفى، وبارك له في صيامه وقيامه وتلاوته لكتابك الكريم، اللَّهُم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته، وأعنا على استمرار الدعاء والصدقة والأعمال الصالحة في طاعتك.

في الختام:

اللَّهُم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، واجعله ينعم بنعيم الجنة والراحة الدائمة، اللَّهُم اجعل له نوراً في قبره، وأسكِنه الفردوس الأعلى مع الصالحين والأنبياء والشهداء، اللَّهُم اجعله في الجنة مع الأبرار والصالحين.




مقالات مرتبطة