30 درساً للتفوق في الحياة في عمر الثلاثينيات وما بعده (الجزء الثاني)

في كل عام يتخرج آلاف الطلاب في الجامعات، وينطلقون إلى الحياة العملية؛ لكنَّهم قد لا يعرفون تماماً ما هي المهارات والدروس الحياتية الهامة التي يجب الإلمام بها، وفي الجزء الأول من المقال لقد تحدَّثنا عن 10 دروس تساعد على التفوق في الحياة.



وفي الجزء الثاني سنتابع الحديث عن 10 دروس أخرى وهي:

11. الموازنة بين وقتك وأولوياتك:

لديك دائماً أكثر من خيار وأكثر من التزام يستحوذون على وقتك، ويجب أن تحقق التوازن المناسب بين النشاط والراحة، والعمل والأسرة، والشغف والمال، والأهداف قصيرة الأمد وطويلة الأمد، وإنجاز الأمور وتركها دون حل، فمن دون تحقيق التوازن سيخرج كل شيء عن السيطرة، على سبيل المثال، عندما تدع حياتك العملية أو الاجتماعية أو الأسرية تسيطر عليك، وتركز طاقتك كلَّها في أحدها، فإنَّك ستواجه صعوبةً في أي مجال آخر من حياتك، وقد يناسبك هذا الأمر وقد لا يناسبك، لكن يجب عليك أن تقرر وتدير وقتك وفقاً لذلك.

12. قد يُحدث تغيير بسيط في الموقف فرقاً كبيراً:

أولئك الذين يتمتعون بروح إيجابية سيجدون أنَّ الأمور تنجح معهم دائماً؛ ففي أيِّ موقف كان، ليست ظروفك الخاصة هي التي تحدد من أنت؛ وإنَّما طريقة تفاعلك مع هذه الظروف، ولا يمكنك تغيير مسار الرياح، لكن يمكنك دائماً ضبط أشرعتك، وعندما تمطر ابحث عن قوس قزح، وعندما يحل الظلام ابحث عن النجوم، يستغرق اتباع هذه العادة وقتاً وممارسةً؛ لكنَّ الآثار الإيجابية ستغير مسار حياتك.

13. التأكد من صحة الأمور:

من المضحك كيف يمكن للبشر إيجاد طريقة لتقبل الأمور وجعلها تناسب واقعهم، إنَّ التفكير في شيء ما لا يجعله حقيقةً، والرغبة في شيء ما لا تجعله حقيقياً؛ لذا انتبه لأفكارك.

إقرأ أيضاً: خطوة في حياتك تغير مسارك

14. وضع أكبر قدر ممكن من الطاقة الإيجابية في الحاضر:

كن في حالة سلام مع ما حدث في الماضي؛ إذ يتيح لك ذلك تركيز طاقتك على تحقيق أفضل ما يمكن، وتجاوز مخاوفك بشأن ما قد يحدث أو لا يحدث أو ما قد يعتقده الآخرون عنك، واستثمر نفسك في الأعمال الحقيقية والحالية التي يمكنك اتخاذها لإحداث فرق إيجابي، فحياتك أهم من أن تضيع في أمور لا يمكنك فعل أيِّ شيء حيالها؛ لذا ضع جهودك في الفرص الحالية، واشعر بالحب بدلاً من الخوف، واشعر بالفرح في حالات القلق وركِّز على إمكاناتك، بدلاً من الاستياء، وتخيل حياتك في أفضل حالاتها.

15. التخلص من الضغط الذي لا داعي له:

هل ترغب في تقليل التوتر في حياتك؟ بدلاً من الشعور بالانزعاج، اختر أن تكون مستمتعاً، وبدلاً من ملء أفكارك بالحقد، املأ قلبك بالمغفرة، وإذا كان شخص ما وقحاً معك، فهذه مشكلته وليست مشكلتك، وتخطَّ كل خيبة أمل بسرعة، وشارك كل فرحة؛ فالحياة عموماً لا تتغير، ومع ذلك فإنَّ حياتك على وجه الخصوص وتجربتك بها هي الطريقة التي تختار أن تعيشها.

16. تستطيع الإجابة عن أكبر عدد من الأسئلة من خلال التجربة:

مهما كان عمرك أو مكانتك، فإنَّ الحياة مليئة دائماً بالأسئلة التي لم تحصل على إجابات عنها؛ إذ يتعلق الأمر بالشجاعة لطرح هذه الأسئلة والبحث عن الإجابات التي تستمر في إعطاء معنى للحياة، وتحلَّ بالصبر بشأن الأمور التي لم تتمكن من حلها، وحاول أن تحب الأسئلة التي لم تحصل على إجابة عنها، لا تطلب الحصول على كل الإجابات؛ لأنَّك لن تتمكن من ذلك سوى عندما تعايش التجارب التي تساعدك على الحصول عليها، ويتعلق الأمر بتجربة كل شيء، وعندما تفعل ذلك ستجد نفسك تدريجياً تحصل على كل الإجابات التي تبحث عنها، وربما دون أن تلاحظ ذلك حتى.

شاهد بالفديو: 5 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

17. تخصيص وقت كل يوم لتكون وحدك:

في بعض الأحيان أنت تحتاج إلى أن تكون وحدك لا أن تكون وحيداً؛ وذلك من أجل الاستمتاع ببعض وقت الفراغ للتنفس، ولتكون على طبيعتك، فكي ترتاح في علاقاتك وعملك، يجب عليك الابتعاد عن العالم حولك لبعض الوقت، فأنت تحتاج إلى العزلة قليلاً للتزود بالنشاط والطاقة، وتحتاج إلى التفكير في نجاحاتك وإخفاقاتك، وإلى الوجود تحت أشعة الشمس وضوء القمر وحدك دون أن يشتتك الآخرون، مباشرةً مع ذاتك.

18. كل شيءٍ تملكه وتحتفظ به مُكلِف:

أكثر شيءٍ يدفع الناس ثمنه باهظاً هو العواطف؛ فنحن ننقل مشاعرنا وذكرياتنا إلى شيء ونقرر أنَّنا لا نستطيع التخلي عنه؛ لأنَّنا سنخاطر بفقدان الشعور به أو الذكريات، وقبل أن يمضي وقت طويل، نصبح محاطين بذكرياتنا هذه، ولن يعود لدينا مجال لإنشاء ذكريات جديدة، ومن الصعب المُضي قُدماً في حياتك عندما يطغى ماضيك على حاضرك، في النهاية يجب عليك التمسك ببعض الذكريات وعيش تجارب جديدة مفيدة.

19. الثروة الحقيقية لا تُقاس بالمال:

بصرف النظر عن المكان الذي تأخذك إليه الحياة، ستصادف حتماً أشخاصاً يعتقدون أنَّهم يعرفون ما هو الأفضل لك، وأشخاصاً يعتقدون أنَّهم أفضل منك، وأشخاصاً يعتقدون أنَّ السعادة والنجاح والجمال يعنون الشيء نفسه لدى الجميع، وسيحاولون قياس قيمتك بناءً على ما لديك بدلاً من هويتك؛ لكنَّك تعلم أنَّ الأشياء المادية ليست هامة، فلا تركض وراء المال؛ وإنَّما اكتشف الأفكار والأنشطة التي تجعلك تنبض بالحياة، اختر الأشياء ذات القيمة الكبيرة والأشياء التي لا يمكن للمال أن يشتريها، وما يهم هو قوة الشخصية والقلب الصادق والشعور بقيمة الذات، إذا كنت محظوظاً بما يكفي لامتلاك أيٍّ من هذه الأشياء، فلا تبيعها أبداً، ولا تقلِّل من قيمة نفسك.

20. التدرب على إدراك النعم:

لن تدرك تماماً مقدار ما يعنيه شخص ما لك حتى يصبح وجوده في حياتك في خطر، كما أنَّك لا تقدِّر حقاً ما لديك حتى تواجه احتمال اختفائه، لهذا السبب، حاول بأقصى جهدك كل يوم تقدير ما لديك، انظر حولك، وكن مُمتنَّاً لحياتك وصحتك وعائلتك وأصدقائك ومنزلك؛ فمعظم الناس لا يملكون هذه الأشياء، ولن يملكوها أبداً.

إقرأ أيضاً: دعاء شكر النعم: وسائل تبعث على شكر النعم واستمرارها

في الختام:

في الجزء الأول من المقال لقد تحدَّثنا عن 10 دورس يجب أن يكون الشباب في عمر الثلاثين وما بعده على دراية بها ليتمكنوا من التفوق في الحياة، وفي هذا الجزء الثاني من المقال ذكرنا 10 دروس أخرى، وفي الجزء الثالث والأخير سنتابع الحديث عن آخر 10 دروس، فتابعوا معنا.




مقالات مرتبطة