Top


مدة القراءة:4دقيقة

30 دعاء للأم المتوفية

30 دعاء للأم المتوفية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-08-2022 الكاتب: هيئة التحرير

لا يمكن لأحد منَّا أن ينكر فضل والدته عليه؛ فهي التي ترعاه، وتهتم به، وتخفف عنه آلامه وأوجاعه، وتضحي بكل شيء من أجل سعادته، وتُشعِره بالأمان، وتتحمل أخطاءه، وتتسامح مع زلاته؛ ومهما فعل، فلن يستطيع أن يوفيها حقها، ولا نملك إلَّا الدعاء للأم في حياتها وبعد مماتها ليكافئها الله على ما بذلته في سبيلنا؛ لذا إليكم فيما يأتي أفضل دعاء لأمي المتوفية في قائمة تضم 30 دعاء للام المتوفية التي يمكن أن ندعو بها.




ملاحظة: لم يرد دعاء مخصص للأم المتوفية في وقت محدد كرمضان أو العيد أو غير في السنّة النبوية، وإنما وضعت هذه الأدعية كأمثلة للدعاء للأم في الأوقات المباركة.

ادعية للام المتوفية:

الأم هذه الكلمة الصغيرة بحروفها القليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني العطاء والحب والحنان والتّضحية، وهي كنز عظيم  في الحياة لا يعرف الشخص قيمته حتى يفقدها، فأقل ما يمكن تقديمه هو الدعاء للأم، وفيما يلي دعاء للام المتوفيه:

دعاء لامي المتوفية يصلها في قبرها:

  1. اللهم ارحم أمي واغفر لها، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، هي وجميع أموات المسلمين.
  2. اللهم ارحم فقيدة قلبي، وآنس وحشتها، واجمعني بها في جنتك. اللهم ارحمها واغفر لها بقدر شوقي إليها.
  3. اللهم عطر قبر أمي برائحة الجنة.
  4. اللهم أَنِر لأمي قبرها، واجعله فسيحاً مدّ بصرها، واجعله روضةً من رياض الجنة، ووسع مدخلها، وآنس وحشتها يا الله، يا عفوّ يا غفار.
  5. اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، وأنزل نوراً من نورك عليها، ونوِّر لها قبرها، واغفر لها يا غفّار.
  6. اللهم إن كانت أمي مذنبة في الحياة الدنيا، فإنَّها الآن تحت الثرى لا حيلة لها، وإنِّي طامع في رحمتك ورضاك أن تُحسِن إلى أمي، وتضاعف حسناتها.
  7. اللهم ارحم أمي التي فارقت دنيانا ليصبح القبر مستقراً وداراً لها؛ فيارب، آنس وحشتها في القبر، واجعل في قبرها نوراً وسروراً، واجعل قبرها فسيحاً مد بصرها، وروضة من رياض الجنة.
إقرأ أيضاً: 5 أمور تؤكد أهمية دور الأُم في حياتنا

دعاء للام المتوفية يوم الجمعة:

  1. اللهم احشر أمي مع عبادك المتقين، واحشرها في زمرة عبادك الصديقين الصالحين، وتغمَّدها برحمتك، وثبِّت قدميها، وأسكنها الفردوس الأعلى.
  2. اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا، وارحم أمة محمد رحمةً كافة، تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  3. اللهم ارحمها واغفر لها بقدر ما رعتني وربتني، واجعل كل عملٍ صالحٍ يصدر مني في ميزان حسناتها، ونقِّها من الذنوب كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وانظر إليها نظرةَ رضا؛ فإنَّ من تنظر إليه نظرةَ رضا، لا تعذبه أبداً. اللهم أسكنها فسيح الجنان، واغفر لها يا أرحم الراحمين، وتجاوز عمَّا تعلم يا عليم.

30 دعاء للأم المتوفية

دعاء للام المتوفية في رمضان:

  1. اللهم بيِّض وجه أمي في يوم تبيض فيه وجوه وتسود فيه وجوه. اللهم أعطِها كتابها بيمينها، وثبِّت أقدامها على الصراط.
  2. اللهم اغفر لها بحجم عطائك الذي لا ينضب، وتغمَّدها برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ خلقته. اللهمَّ نجها من عذاب القبر وعذاب النار، واحشرها مع الصالحين الأنقياء، واغفر لجسد حملنا تسعة أشهر وهناً على وهن، فرقَّت عظامه، وتشقق جلده، وحرمناه الراحة والنوم من عافيته ما يكفي لإمراضه، ثمَّ خرجنا منه بشق الأنفس.
إقرأ أيضاً: 20 دعاء للوالدين

دعاء للام المتوفية في العيد:

  1. اللهم اطعمها من الجنة، واسقها من الجنة، وأرِها مكانها من الجنة، وقُل لها: "ادخلي من أي باب تشائين".
  2. اللهم إنَّها في ذمتك وحبل جوارك، فقِها فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها، إنَّك أنت الغفور الرحيم.

دعاء للام المتوفية مكتوب:

  1. اللهم قِها عذابك يوم تبعث عبادك، وأنزل نوراً من نورك عليها، وحرِّم دمها ولحمها على النار يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم إنَّي أسالك أن تجعل كل فعلٍ صالحٍ أفعله في ميزان حسنات أمي، وأسألك أن تتغمدها برحمتك، وأن تُنقِّيها من الذنوب والخطايا والآثام.
  3. اللهم إن كانت مصلية لك، فثبِّتها على الصراط يوم تُزَل الأقدام؛ وإن كانت صائمة لك، فأدخلها من باب الريان.
  4. اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وذرية خيراً من ذريتها، وزوجاً خيراً من زوجها؛ وأدخلها الجنة بغير حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
إقرأ أيضاً: 30 دعاء لأبي المتوفي

دعاء قصير لامي المتوفية:

  1. اللهم أكرم مثواها، وأكرم نُزُلها، وزد حسناتها، وتجاوز عن سيئاتها وخطاياها.
  2. اللهم أرجِع نفسها إليك راضية مَرضِية، وأدخلها جنتك مع عبادك الصالحين.
  3. اللهم لا تحرم أمي رائحة الجنة، فهي لم تحرمني شيئاً من الدنيا.
  4. اللهم ارزقها بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوة، وبكلّ كلمةٍ كرامة، وبكلّ آيةٍ سعادة، وبكلّ سورةٍ سلامة، وبكلّ جُزءٍ جَزَاء.

أدعية للأم المتوفية

دعاء للام المتوفية يوم عرفة:

  1. اللهم لقد باتت أمي في ذمتك، وأصبحت اليوم في حبل جوارك، فنجّها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الصلاح والحق والفلاح، واغفر لها وارحمها.
  2. اللهم اشمل أمي برحمتك، وارحمها رحمةً واسعة، واغفر لها، واشملها بلطفك وعفوك، ولا تحرمها لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  3. اللهم لا نزكيها عليك، ولكنَّا نحسب أنَّها آمنت وعملت صالحاً، فاجعل لها جنتين ذواتي أفنان، بحق قولك: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.
إقرأ أيضاً: 40 دعاء للمتوفى

دعاء للام المتوفية في عشر ذي الحجة:

  1. اللهم يا ذا الجلال والإكرام، ويا حيُّ يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيتَ به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك، وتغفر لها حتى لا تضرها الذنوب.
  2. اللهم ارحم أمي، واعفُ عنها، واشملها بلطفك ومغفرتك، واغسلها بالثلج والبَرَد والماء، ونقِّها من الآثام والسيئات والخطايا، واعفُ عنها، وافتح لروحها أبواب رحمتك.
  3. اللهم ارحم فقيدة قلبي بقدر شوقي إليها، وآنس وحشتها، واجمعني بها في جنتك. اللهم ارحم أمي، واغفر لها.
إقرأ أيضاً: 8 قواعد عليك الالتزام بها أثناء تقديم واجب العزاء

دعاء للام المتوفية ليلة القدر:

  1. اللهم إن كانت من المحسنين، فزد في حسناتها؛ وإن كانت من المسيئين، فتجاوز عن سيئاتها. اللهم أنزل نوراً من نورك عليها، ونوِّر لها قبرها، ووسع مدخلها، وآنس وحشتها، وارحم غربتها وشيبتها.
  2. اللهم إنَّها أَمَتُك، وقد حلَّت ضيفةً عندك، فجُد عليها يا الله برحمتك ومغفرتك وفضلك، واعفُ عنها، وأكرمها يا أكرم الأكرمين.

شاهد: أجمل فيديو عن الام

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:30 دعاء للأم المتوفية