3 نصائح عملية لتحقِّق كل ما تريده في الحياة

قد يبدو الحصول على كل شيء نوعاً من الأنانية؛ لأنَّ النفس تميل عادةً إلى البحث عن أشياء مادية وامتلاكها؛ لذا يجب أن تكون حذراً باختيار رغباتك وتحديدها لكي لا تحصل على نتائج عشوائية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّنة "إرين فالكونر" (ERIN FALCONER)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها مع تحقيق الأحلام في الحياة.

يحلِّل دماغ الإنسان نحو 90 إلى 150 ألف فكرة في اليوم؛ أي ما يقارب 60 إلى 100 فكرة في الدقيقة؛ لهذا إذا سمحت لكل فكرة عابرة أن تتحكَّم بمشاعرك ستبقى غاضباً ومُضطرباً ومُتعباً؛ لأنَّ حالة الإنسان تتبع مشاعره، لكن يستطيع التحكُّم بها والسيطرة عليها من خلال أفكاره.

حتى تستطيع التحكم في حياتك المحدودة على هذه الأرض والحصول على كل ما تريده، يجب أن تركِّز أفكارك المتعلقة برغباتك الحقيقية.

3 نصائح عملية لتحقِّق كل ما تريده في الحياة:

إليك فيما يأتي ثلاث نصائح عملية فاعلة تساعدك على ذلك:

1. اطلب ما تريد:

قد يبدو هذا سهلاً، وغالباً ما تكون العناصر المادية والمكاسب المالية هي محور رغبات الإنسان؛ لكنَّها نادراً ما تعطيه السلام الداخلي، ويمكن أن تجعل حياتك ذات معنى ومملوءة بالمرح والمتعة إذا داومت على طرح الأسئلة العميقة الآتية:

  • ما هي الأشياء التي أريدها أن تزداد في حياتي؟ اكتب قائمة بالأشياء التي تشعر بالامتنان لوجودها.
  • ما هي أكثر خمسة أشياء لطالما رغبت في تعلُّمها أو فعلها؟
  • ما هي أكثر عشرة أماكن أرغب في زيارتها؟
  • ما هي أكثر ثلاثة أشياء مادية لطالما حلمت بامتلاكها؟

يمكن أن تشكِّل هذه الأسئلة نقطة بداية لاكتشاف رغباتك الحقيقية؛ فجميعنا بحاجة إلى بحث معمق لمعرفة ما إذا كنا نرغب في حياة ذات معنى أو بحياة كل ما نفعله فيها أنَّنا نأكل ونشرب وننام.

إنَّ الحلول السريعة للظروف المزعجة لن تشعرك بالرضى على الأمد الطويل؛ لذا أوقف كل مشاعر النقص وعدم الكفاءة وأطلق العنان لأفكارك عند الإجابة عن الأسئلة السابقة.

عندما تحدِّد أهدافك في الحياة ابدأ تحقيقها من خلال السعي على الصعيد الفكري والعملي، فإذا رغبت في شيء لم تحققه من قبل يجب أن تقوم بأشياء لم تفعلها من قبل، وإذا كان هدفك هو الحصول على عمل جديد، فاعمل على تطوير سيرتك الذاتية ومهاراتك من خلال دورات تدريبية تدعم نقاط قوتك وتساعدك على إنشاء علاقات بنَّاءة مع أشخاص في المكانة التي تطمح لها.

أما إذا رغبت في رحلة سياحية، فما عليك إلا أن تبحث عن معلومات عن تفاصيل المكان الذي ستقيم فيه والتكاليف، ثم تبدأ بادخار النقود للرحلة دون أن ترهق نفسك بالتفكير الزائد.

أياً كان الذي تريده فلا يوجد شيء دون مقابل، حدِّد بوضوح الهدف الذي تريده سواء أكان بسيطاً أم كبيراً وابدأ بالعمل على تنفيذه، ويجب أن تمتلك الإرادة والرغبة للتضحية في أشياء تحبها الآن في سبيل تحقيق أحلامك الكبيرة في المستقبل.

شاهد بالفديو: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

2. عش حياتك وكأنَّ حلمك تحقق:

يتطلَّب هذا الأمر قليلاً من التدريب؛ لكنَّ السر أن تستمتع به، ويجب أن تكون أفكارك مقترنة مع مشاعر قوية من الحب والسعادة لتستطيع إثارة رغبة قوية في تحقيقها، وقد جربت هذا مع زوجي، فقد أعلنت إحدى الجهات عن مسابقة لربح منزل الأحلام؛ لكنَّنا خلال 23 سنة سابقة لم نشترِ بطاقة واحدة للاشتراك بمثل هذه المسابقات، وكان المنزل المُقدَّم بصفته جائزة يقع في البلدة التي نشأنا بها؛ ولهذا السبب أحببنا جميعاً أن يصبح هذا المنزل لنا، ولهذا اشترينا بطاقة وبدأنا نتخيَّل بأنَّنا نعيش في ذلك المنزل الجميل مع التركيز على المشاعر الجميلة المرافقة عند التفكير بذلك.

جلس أطفالنا عند المساء في نقاش عن شكل المنزل، وقدَّم كل منا طريقة تصوُّره وأحلامه، وفي اليوم التالي تلقينا بريداً إلكترونياً يخبرنا أنَّ المنزل أصبح متاحاً للزيارة، وفي اليوم التالي ذهبت مع زوجي وتجولنا بداخله واستمتعنا بإطلالاته كما لو أنَّه منزلنا وزرنا أيضاً مقهى البلدة المُفضل بالنسبة إلينا واستمتعنا بأجواء المكان وطبيعته الجبلية الرائعة.

لكن هل هذا يعني أنَّنا سنربح منزل الأحلام؟ من الجيد أن تؤمن بإمكانية تَحقُّق ذلك، فيتطلَّب تحقيق الأهداف وجود الالتزام والقدرة على تغيير طريقة العمل إن لم تنجح، إضافة إلى إيمان مطلق بالشيء الذي تريده حتى لو لم تجد له دليلاً ملموساً في الوقت الحالي؛ لكنَّ الشيء المُحبِط أنَّ معظم الناس يتخلَّون عن أحلامهم بسهولة، ولن تستطيع بليلة وضحاها أن تغير حياتك؛ لكنَّك تستطيع تغيير وجهتك من خلال التصرُّف وكأنَّ ما تريده قد تحقَّق.

إقرأ أيضاً: 15 نصيحة لتحقيق أحلامك بسرعة

3. ساعد الآخرين على تحقيق أحلامهم:

عندما تسعى إلى مساعدة الآخرين وتلبية احتياجاتهم وتفضيلها على مصالحك الشخصية ستصبح كل الأشياء والأشخاص في الحياة مُسخَّرة لمصلحتك بطرائق لم تكن ممكنة من قبل.

اسأل نفسك ما الذي أستطيع فعله اليوم لمساعدة شخص آخر؟

  • ساعد الآخرين بالشيء الذي تجد صعوبة في تقديمه، على سبيل المثال إذا كنت لا تملك وقتاً كافياً خلال اليوم ابدأ بتخصيص وقت لمساعدة الآخرين بحب، باستطاعتك مساعدة جارك المُسن على شراء أغراض المنزل أو تخصيص نصف ساعة للقراءة مع أطفالك أو رعاية حيوان أليف.
  • حاول أن يكون لديك جانب من العطاء حتى لو لم تملك المال، ساعد الأطفال على جمع المال أو تبرَّع لبنك الإطعام أو قدِّم وجبة لشخص مشرَّد.
  • إن كان هدفك هو الحصول على علاقات أفضل، فكن صديقاً جيداً للآخرين واسأل دوماً عن أحوالهم واستمع لهم؛ فالإصغاء فن يفتقده الكثيرون.
  • قاوم رغبتك في الحديث عن نفسك، وكن مستمعاً جيداً وحاول أن تقدِّم ما باستطاعتك من مساعدة.

السر في نجاح هذا الأمر هو أن يكون نابعاً من القلب، فعندما تكون سعيداً بمساعدة الآخرين دون أن تنتظر المقابل، فأنت على الطريق الصحيح.

إقرأ أيضاً: ما هي الفوائد الصحية لمساعدة الآخرين؟

في الختام:

توجد قاعدة ذهبية عرفها الناس على مر الأجيال، ملخصها هو: كلما كنت عوناً للآخرين في حياتهم، استطعت تحقيق أي شيء تريده في حياتك.




مقالات مرتبطة