3 نصائح تساعدك على إدارة وقتك وتحقيق أهدافك

إذا بدأت بقراءة هذا المقال، فأنت بلا شك شخص طموح، وترغب في إنجاز أشياء كثيرة، مثل تأسيس مشروعك التجاري، أو كتابة رواية أو الحصول على شهادة في مجال معين، أو السفر حول العالم؛ لكنَّك تحتاج في الوقت نفسه إلى العمل من أجل تأمين معيشة كريمة لك والحفاظ على علاقاتك الاجتماعية مع أحبائك.



لديك مهام كثيرة، وقد تكون محاولة التوفيق بين مهامك اليومية، وأهدافك الكبيرة مُرهِقة؛ لذا سنساعدك من خلال هذه النصائح على إدارة مهامك ومسؤولياتك المتعددة دون أن تضطر إلى حرمان نفسك من النوم أو إجهاد نفسك.

الخطوات الأساسية في إدارة المهام:

1. رتِّب أولوياتك:

الخطوة الأولى هي تحديد ما تريد القيام به بالضبط، فابدأ بالتفكير بما تحلم به، وحدِّد خطة تضمن لك تحقيق هذا الهدف، ويُنصح بتدوين كل ما ترغب في القيام به، وخاصة الأشياء التي ترغب قي تحقيقها خلال السنوات الخمسة المقبلة.

دوِّن كل هدف على بطاقة بمجرد أن تنتهي من كتابة كل أهدافك على ورقة، لا حاجة إلى شراء بطاقة، تستطيع استخدام المواد المتوفرة لديك، مثل بطاقات الأعمال وتدوين الأهداف عليها.

الغاية من ذلك هي كتابة هدف واحد فقط على كل بطاقة، سواء أكان الهدف كبيراً أم صغيراً، وقد تجد أنَّ بعض بنود اللائحة لا تحتاج إلى تدوين على بطاقة، ربما لأنَّك لا تشعر برغبة كبيرة في تحقيقها، أو لأنَّك ترى أنَّ بعض الأهداف الأخرى أكثر أهميةً.

هنا يأتي دور ترتيب الأولويات، ضع أمامك كل البطاقات، واختر أهم الأهداف؛ إذ يتراوح العدد بين 5 إلى 10 بطاقات فقط، وإذا لم تكن الأهداف التي اخترتها كبيرة جداً، فربما تستطيع إضافة أهداف أخرى، أما إذا كانت أهدافاً كبيرة جداً، مثل تأليف كتاب أو الزواج، فتستطيع أن تقلِّل من عدد البطاقات التي اخترتها، وحدِّد أولوياتك من ضمن هذه البطاقات بناءً على ما تظن أنَّك قادر على تحقيقه خلال السنة المقبلة، واحتفظ بباقي البطاقات بصفتها أهدافاً تعمل على تحقيقها بعد عامين أو 3 إلى 5 أعوام.

هذه الطريقة فاعلة جداً لأنَّها تسمح لك برؤية أهدافك، بدلاً من مجرد التفكير بها، كما تجبرك على اختيار عدد قليل جداً من الأهداف التي ترغب في تحقيقها معاً، وتستطيع أن تحتفظ بالأهداف الخاصة بالسنوات اللاحقة في صندوق خاص؛ ولا يعني ذلك أنَّك لن تحقق هذه الأهداف؛ وإنَّما تحتاج إلى وقت لاحق كي تعمل عليها.

شاهد بالفديو: 18 نصيحة سريعة لاستثمار الوقت بفاعلية

2. استخدم التقويم لتحديد المواعيد بدقة:

الفائدة من التقويم هو أنَّك ستدوِّن عليه التاريخ الذي يجب أن تُحقِّق بحلوله الهدف؛ إذ يُنصح بامتلاك تقويم كبير الحجم تستطيع تعليقه على الحائط حتى تستطيع تتبُّع تقدُّمك طوال السنة يوماً بيوم.

يجب أن تكون صادقاً مع نفسك بشأن إنجازه في وقت معيَّن، فمثلاً قد تخصِّص 3 أشهر للعمل على مشروع معيَّن، أو قد تخصِّص أسبوعاً كاملاً لحضور دورة تدريبية خارج البلاد، ما قد يتطلب منك القيام ببعض البحث حتى تختار المواعيد المناسبة.

حدِّد جميع النشاطات الأخرى التي تستغرق منك وقتاً؛ وبذلك يصبح لديك تصوُّر واقعي عن الوقت المُتاح فعلياً للعمل على أهدافك؛ فمثلاً إذا كانت لديك زيارة عائلية بمناسبة أحد الأعياد، أو خططت لأخذ إجازة مع شريكك في الصيف، فحدِّد هذه النشاطات على التقويم، وستكون قادراً عندها على تقدير الوقت المُتاح لك واقعياً أكثر.

الأفضل أن تركِّز على هدف واحد في كل شهر إذا استطعت ذلك، ويعتمد هذا على نوع الأهداف؛ فمثلاً إذا كان هدفك هو السفر في جميع أرجاء أوروبا، فيجب أن تخصِّص الشهر الذي يسبق قيامك بالرحلة للبحث والتخطيط والحجز، في حين تخصِّص الشهر التالي لتنظيم أمورك المالية، ويكون الشهر الأخير مُخصَّص لوضع خطة عامة لتأليف كتاب يتحدث عن الرحلة.

إقرأ أيضاً: ما المعنى الحقيقي لإدارة الوقت؟

3. حدِّد مواعيد نهائية واحصل على قسط كافٍ من النوم:

أصبحت الآن جاهزاً لتنفيذ خطتك يومياً، وكي تضمن إنجاز المهام اليومية، يجب أن تتمكن في أي وقت من الاطلاع على التقويم، وأن تُجزئ الأهداف الكبيرة إلى خطوات عملية صغيرة تستطيع إنجازها، يعني ذلك أن تحوِّل العناصر الكبيرة التي حدَّدتها في التقويم إلى عناصر أصغر حجماً تبعاً للتواريخ التي حدَّدتها في التقويم.

يتحسَّن أداء الإنسان عندما تكون لديه مواعيد نهائية؛ لذلك التزم بالتواريخ التي حدَّدتها على التقويم كي تُحفِّز نفسك على تحقيق الأهداف، وسيكون من الأفضل ألا تبالغ بعدد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها خلال السنة المقبلة، حتى تستطيع إدارتها جيداً، والآن لا داعي للشعور بالتوتر أو الإجهاد، فقد أصبح لديك خطة جاهزة للتنفيذ.

الجزء السهل من العملية هو تنفيذ الخطوات الصغيرة من أجل الوصول إلى النتائج الكبيرة التي تطمح إليها، وكي تُعزِّز من قدرتك على تنفيذ خطتك بكفاءة، يجب أن تحصل على قسط كافٍ من النوم، وخاصةً بعد أن أصبح لديك خطة تمكِّنك من العمل على أهدافك باستمرار، وتضمن لك القيام بكل شيء على أحسن ما يكون.

في الختام:

يصبح تحقيق الأهداف ممكناً وممتعاً مع وجود خطة عملية وواقعية؛ لذا اتَّبع هذه النصائح وستندهش من مقدار التقدُّم الذي تُحرزه دون أن تضطر إلى التضحية بساعات نومك أو حياتك الاجتماعية.




مقالات مرتبطة