3 فوائد صحية لممارسة النشاطات الفنية

يمكن أن يكون الفن مصدراً للإلهام والراحة خلال الأوقات الصعبة، ولهذا بدأ ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم في الرسم أو تعلُّم العزف بوصفه وسيلة للتعامل مع الجائحة، لكن حتى قبل الجائحة كان الناس يتجهون إلى الفن بوصفه وسيلة للشفاء، وقد أظهرت الدراسات أنَّ ممارسة النشاطات الفنية مفيدة للجسد والعقل والروح.



فيما يأتي 3 فوائد صحية لممارسة النشاطات الفنية تجعلك أكثر سعادة وصحة:

1. تخفيف التوتر:

يعاني الجميع الإجهاد والتوتر في مرحلة ما من حياتهم، وقد يؤدي الشعور بالتوتر المستمر إلى مشكلات صحية جسدياً وعقلياً إضافةً إلى مشكلات في العلاقات وضعف الإنتاجية في العمل، ولهذا السبب يجب أن يكون من الأولوية دائماً إيجاد طرائق إيجابية للتعامل مع هذا، يمكن أن يخفف التأمل والتمرين من شدة التوتر؛ لكنَّ الرسم أو التلوين أو النحت يمكن أن يساعد أيضاً على تخفيف التوتر وتهدئة العقل.

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة دريكسيل (Drexel University) فإنَّ 45 دقيقة فقط من القيام بأعمال فنية يمكن أن تقلل مستويات التوتر تقليلاً كبيراً، مما يجعلك تشعر باسترخاء أكثر وقلق أقل.

إذا مرَّ وقت طويل منذ أن قمت بعمل فني ما، فيمكنك أن تبدأ الآن بكل بساطة، ويمكنك تجربة التلوين في كتاب تلوين للكبار أو رسم تسريحات الشعر مثل الخصلات المموجة على شخصيات كرتونية أو شخصيات الرسوم المتحركة، ولا تقلق بشأن جعلها مثالية؛ فالشيء الهام هو المشاركة بنشاط في العملية الإبداعية حتى تتمكن من تجربة الفوائد الكاملة للتخفيف من التوتر.

شاهد بالفيديو: 10 أمور مذهلة تحدث للجسم عند الاسترخاء

2. تخفيف الاكتئاب والقلق:

قد يرغب أولئك الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق في محاولة القيام بنشاطات فنية مدروسة؛ لأنَّها يمكن أن تساعد على تعزيز الصحة العقلية؛ إذ أظهرت دراسة نُشرت في مجلة ذا جورنال أوف كوريان ميديكال ساينس (The Journal of Korean Medical Science) أنَّ الأفراد الذين شاركوا في جلسة العلاج الفني القائم على اليقظة الذهنية لمدة 45 دقيقة أسبوعياً ولمدة 12 أسبوعاً سجلوا مستويات أقل من القلق والاكتئاب والغضب.

جرِّب النشاطات الفنية الواعية للتخفيف من القلق والاكتئاب مثل رسم صورة شخصية أو إنشاء صورة مجمَّعة من المطبوعات أو قصاصات المجلات، أو الرسم على الرمل، ويمكن لأيٍّ من هذه الأشياء مساعدتك على ممارسة اليقظة الذهنية حتى تتمكن من تحقيق السلام الداخلي.

3. تعزيز احترام الذات:

يمكن أن يؤدي القيام بشيء إبداعي إلى تحسين ثقتك بنفسك؛ لأنَّه يمنحك شعوراً بالإنجاز، وسواء كان الأمر يتعلق بتأليف أغنية أم إكمال مشروع تطريز أم التقاط صور بالكاميرا، فإنَّ الشعور بالإنجاز يأتي من عملية القيام بالنشاط بصرف النظر عن النتيجة النهائية؛ لذا اختر نشاطاً فنياً تستمتع به، ومن المرجح أن تستمر بممارسته، ولا تنسَ التركيز على العملية حتى تشعر بالرضى عن فنك وعن نفسك.

إقرأ أيضاً: 9 نشاطات تستطيع ممارستها في العطلة لتنعم ببداية أسبوع حافلة بالإنتاجية

في الختام:

يمكن للفن أن يقدِّم الفائدة لحياتك ولعلاقاتك بطرائق عدة؛ لذا حاول القيام بشيء إبداعي اليوم وشاهد كيف يجعلك أكثر سعادة وصحة، ولا تتردد في تجربة نشاطات فنية مختلفة حتى تجدَ النشاط الذي يناسبك.




مقالات مرتبطة