3 خطوات للعثور على المال والسعادة

لقد طُلِب منِّي إلقاء خطاب في جمعية الأخوة التجارية لـ "ولاية سان فرانسيسكو" (San Francisco State) الأسبوع الماضي، وقد فعلتُ ذلك من قبل، وبما أنَّني كنت في "منطقة الخليج" (Bay Area) حينها، فقد كنت سعيداً بالالتزام بذلك مرةً أخرى.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "إيفان تارفر" (Evan Tarver)، يُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية في العثور على المال والسعادة.

ومع ذلك، كنت أعلم أنَّ خطابي هذه المرة يجب أن يكون مختلفاً؛ فقد كانت آخر مشاركة لي مع هذه الجمعية منذ نحو عامين عندما بدأت شركتي الأولى، التي فشلت، وعلى أيِّ حال، في ذلك الوقت، لم أكن أعلم أنَّها ستفشل، وكنت مغتراً بنفسي قليلاً، فقد كنت أظن أنَّني شخص جيد بطريقة غير عادية.

لقد تحدثتُ مع الطلاب عن كثيرٍ من الأفكار المختلفة، لكنَّ حديثي لم يكن حديثاً قيِّماً، فقد كنت أعلم أنَّ هذه المرة يجب أن تكون مختلفة؛ فما الذي يمكنني تقديمه لهؤلاء الطلاب ويساعدهم في مرحلة ما بعد التخرج؟ وكيف يمكنني التواصل معهم؟

قدتُ سيارتي إلى الحرم الجامعي دون أن أعرف ما الذي سأتحدث عنه، وجلست في السيارة وبدأت التفكير، حسناً، ظننتُ أنَّني أستمتع بحياتي، ثم سألت نفسي كيف وصلت إلى ما أنا عليه؟ سؤال ليس من السهل الإجابة عنه، كيف وصل أيُّ شخص فينا إلى حيث هو الآن؟

لذلك، فكرت أكثر، إذا كنت أحب حياتي كثيراً، وإذا افترضت أنَّني عدت بالزمن إلى الوراء، فما الذي سأخبره لنفسي وأنا طالب جامعي حتى لا يَفسد ما يحدث الآن؟ وما الذي سأقوله لنفسي حتى ينتهي بي الأمر بالإعجاب بما فعلته، وكسب المال من ذلك؟

إنَّ الأمر سهل وأفضل جزء هو أنَّ طريقة التفكير هذه ليست مخصصة لطلاب الجامعات؛ وإنَّما يمكن لأيِّ شخص يريد أن يشعر بمزيد من الرضى أن يتبع الخطوات التي سأذكرها في هذا المقال، ويمكن لأيِّ شخص أن يبحث عن الأمر الذي سيجعله ثرياً وسعيداً؛ لذلك بدأتُ حديثي عن هذا الأمر وقدمتُ 3 خطوات عمليةً يمكن لأيِّ شخص اتخاذها للعثور على المال والسعادة.

كيف تجد المال والسعادة؟

إنَّ إيجاد حياة مُرضية وثرية في نفس الوقت يبدأ بالنهاية وينتهي بالبداية؛ إذ تتمثل الخطوة الأولى في توضيح نتائج حياتك وأهدافك المطلوبة، والخطوة الثانية هي العثور على وظيفة ممتعة تجيدها وتكسب منها جيداً، أما الخطوة الثالثة هي تنويع مهاراتك لتبقى فريدةً في بيئة دائمة التغير.

بعد تحديد كل خطوة من هذه الخطوات الثلاث، نفِّذ الخطوة الأولى وشُقَّ طريقك لتصل إلى الخطوة الثالثة، وبعد وقت قصير، ستوفر لك مهاراتك الوظيفة التي تمنحك نمط الحياة الذي طالما رغبت فيه، وفيما يأتي هذه الخطوات الثلاث:

إقرأ أيضاً: كيف تصل إلى السعادة؟

1. تحديد نتائجك وأهدافك:

هل تعرف كيف تبدو حياتك المثالية؟ لسوء الحظ، معظم الناس لا يعرفون ذلك، ومع ذلك، يحاول الجميع المضي قُدماً، لكن دون أن يعرفوا إلى أين، ويوجد اقتباس للكاتب "ريان هوليداي" (Ryan Holiday) يقول فيه: "عندما لا تفكر في هدف معين، يصبح تحقيق "المزيد" هدفك التلقائي".

وهذه هي الطريقة التي يُدير بها معظم الناس حياتهم، وذلك من دون أيِّ فهم للسبب؛ فعندما تحدد نتائج حياتك، فإنَّك تكون واضحاً بشأن الحياة المثالية التي تسعى إليها، فأنت تحدد شكل الحياة الجيدة؛ على سبيل المثال، يمكنك تخيُّل كيف تبدو حياتك بعد 10 سنوات؛ فإذا كان ما تخيلته بعيداً عن الواقع، فهذا هو هدفك.

لنفترض أنَّك تريد امتلاك قصر؛ حسناً، للقيام بذلك، دعنا نفترض أنَّك تحتاج إلى مبلغ صافٍ قدره 10 مليون دولار؛ إذاً الـ 10 مليون دولار ستكون هدفك، وسيكون القصر نتيجتك، فمعظمنا يقدِّر الأهداف أكثر من النتائج، لكنَّ هذا الأمر خاطئ، أنت تحتاج إلى معرفة النتيجة من أجل تحديد الهدف الصحيح.

انظر إلى حالتي بوصفها مثالاً، عندما أتخيل حياتي المثالية، فأنا كاتب مستقل وصاحب عمل وأمتلك القليل من العقارات الاستثمارية المنتشرة في جميع أنحاء "الولايات المتحدة" (U.S)، ولدي شبكة كبيرة من الأصدقاء والعائلة الرائعين ونلتقي في معظم الأحيان، وأسافر كثيراً وأواصل مقابلة أشخاص جدد.

هذه ليست سوى بعض النتائج المطلوبة من حياتي: كاتب قادر على العمل من أي مكان، وشبكة علاقات كبيرة، والعديد من العقارات، من بين أمور أخرى، والآن بعد أن فهمت هذه النتائج، يمكنني تحديد أهدافي وفقاً لذلك؛ على سبيل المثال، هدفي الأول، سيكون العثور على عمل عن بُعد، فهذا يحقق لي نتيجة كاتب قادر على العمل من أي مكان.

يمكنك بالطبع الحصول على أكثر من ثلاث نتائج أو حتى أقل، والنتائج تساعدك على التركيز وترشدك وأنت تتحرك في الحياة، والآن بعد أن عرفت كيف تبدو حياتك المثالية والنتائج المطلوبة لتحقيقها، يمكنك الحكم على جميع أفعالك وفرصك مقابل نتائجك.

وإذا ساعدك تحديد هدف أو اغتنام فرصة أو اتخاذ قرار على الاقتراب من إحدى نتائجك، فافعل ذلك، وإذا لم يحدث ذلك، فلا تفعل؛ إنَّ الأمر بهذه السهولة.

شاهد بالفيديو: 7 حكم تساعدك على إيجاد السعادة

2. البحث عن وظيفة جيدة ومُربحة وممتعة:

إذا كان الأمر بهذه السهولة؛ يبحث الجميع عن وظيفة أفضل، لكنَّ قلةً قليلةً من الناس يفهمون معنى الأفضل في الواقع؛ لذا يجب عليك تحديد ما هي الأمور التي لا تعجبك في عملك الحالي، وما الذي سيكون أفضل لو كنت تعمل في مهنة أخرى.

حسناً، توجد طريقة سريعة وسهلة لتحديد عناصر الوظيفة الجيدة؛ فإذا كنت تريد الحصول على الوظيفة المثالية بالنسبة إليك، فأنت تحتاج إلى العثور على وظيفة تقع في وسط مخطط "فن" (Venn) أدناه:

تقع الوظائف المناسبة - تلك التي تنتقل من "الجيد" إلى "الأفضل" - في مركز الوظيفة التي تحبها، والوظيفة التي تجيدها، والوظيفة التي تُدِر عليك دخلاً جيداً، وإذا تمكَّنت من العثور على أمر يربط بين هذه الأمور الثلاثة، فستكون واحداً من أكثر الأشخاص نجاحاً ورضى.

ومع ذلك، تذكَّر أنَّه لكي يكون الهدف أو الوظيفة أو القرار أو الفرصة جيدين، يجب أن يجعلك ذلك أقرب إلى إحدى نتائج حياتك؛ لذلك بالإضافة إلى جني الأموال، فأنت تريد التأكد من أنَّه يقع في منتصف مخطط "فن"، ويساعدك أيضاً على تحقيق نتيجة حياتك.

والأمر الجيد هو أنَّك إذا كنت واضحاً بشأن نتائجك، فستكون قوية بما يكفي لتوجيهك نحو الوظيفة المناسبة.

خذ حالتي مثالاً مرةً أخرى، أنا كاتب وخبير استشاري في أمور التسويق ولدي ثلاثة عملاء هامين وثابتين، وأكتب مقالات عن الأعمال التجارية، وأعمل على استراتيجيات تحسين محركات البحث، وأدير جدولي الزمني حتى أتمكن من تخصيص الوقت لكتابة السيناريوهات، والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، وما إلى ذلك؛ إذ إنَّ وظيفتي مثالية بالنسبة إليَّ، والكتابة هي أمر أجيده، كما أنَّني أحب القيام بها، وبصفتي كاتباً متخصصاً في الشؤون المالية ولدي شركة ناشئة، فإنَّ ذلك يؤتي ثماره جيداً أيضاً.

وبالتأكيد، يسمح لي العمل عن بُعد بتحقيق إحدى نتائجي، والآن كل ما عليَّ فعله هو التركيز على اكتشاف فرص الاستثمار العقاري الجيدة، بالإضافة إلى العثور على أشخاص جيدين لإضافتهم إلى شبكة أصدقائي، فهل يمكنك التفكير في وظيفة تحبها، وتكسب منها أجراً جيداً، وتجيدها حتى؟ إذا حاولت بجد بما فيه الكفاية أظن أنَّك تستطيع.

شاهد بالفيديو: أهم 9 أمور في الحياة للإنجاز والسعادة

3.  إنشاء نظام من المهارات الفريدة:

ناقش "سكوت آدمز" (Scott Adams)، مبتكر شخصية "دلبرت" المصورة (Dilbert) ما يسمى "تفكير الأنظمة"؛ فبالنسبة إليه - وبالنسبة إليَّ أيضاً - لقد كان إنشاء حياة تتعلم فيها مهارات جديدة بصورة منهجية أكثر أهميةً من محاولة تحقيق أهداف محددة؛ فقد تفشل في تحقيق هدفك، لكن إذا أوجدت بيئة تتعلم فيها أمراً ذا قيمة حتى لو فشلت، فأنت ستكسب.

لا يجب أن يكون من الصعب إقناعك بأنَّ المهارات هي السلعة الأكثر طلباً في سوق شديدة التنافسية اليوم، ويمكنك دائماً كسب مزيدٍ من المال، لكن قد يكون لديك فرصةً واحدةً فقط لتعلُّم مهارةً جديدةً؛ لذلك، بدلاً من السعي وراء المال دائماً، حاول دائماً السعي وراء اكتساب المهارات.

ابحث عن الأمور التي تثير اهتمامك؛ فأنت مهتم بأمر ما، وربما تكون مهتماً بالعديد من الأمور، واهتماماتك الفريدة تختلف عن أيِّ شخص آخر؛ لذلك إذا اتبعت هذه الاهتمامات وحاولت تعلُّم أمور جديدة عنها، فستزيد زيادة طبيعية مجموعة مهاراتك في هذا المجال.

يقول "آدامز": "إنَّ المفتاح هو العثور على مهارتين إلى ثلاث مهارات يمكنك من خلالها أن تكون من بين الـ 25% الأوائل في مجالك، ليس من الـ 5% أو حتى الـ 10% الأوائل، والفكرة هي أنَّه في حين أنَّ كثيراً من الناس قد يكونون أفضل في إحدى الفئات، لا يوجد كثيرٌ من الناس أفضل في كلتا الفئتين، وعندما تجمع بين الاثنتين، لا يمكن المقارنة.

يشير "آدامز" أيضاً إلى أنَّ إحدى المهارات يجب أن تكون مهارةً صلبة، بينما يجب أن تكون الأخرى مهارةً ناعمة، وهو أمر هام، وبالنسبة إليَّ، تتعلق مهارتي الصلبة بالأمور المالية، فأنا أمتلك درجةً علميةً في علم المال وعملت في هذا المجال لعدة سنوات، وقد لا أكون أذكى رجل مالي في العالم أو حتى بين مجموعة أصدقائي، لكنَّني بالتأكيد من بين الـ 25% الأوائل من حيث المعرفة.

أما مهارتي الشخصية فهي الكتابة، فقد علَّمت نفسي بنفسي، لكنَّني كنت دائماً كاتباً وقارئاً متعطشاً، وقد لا أكون الفائز التالي بـ "جائزة بوليتزر" (Pulitzer Prize)، لكنَّني بالتأكيد ضمن أفضل 25% في مجال الكتابة، لا سيما بالنظر إلى حالة عالم المدونات في الوقت الحاضر.

ومع ذلك، لا يوجد كثيرٌ من رجال الأعمال والتمويل من الكتَّاب الجيدين، ولا يفهم كثيرٌ من الكُتَّاب تعقيدات التمويل؛ لقد أعطتني هاتان المهارتان زاويةً فريدةً استثمرتها لأصبح كاتب أعمال، وإذا كنت تتذكر، فإنَّ وظيفتي بصفتي كاتب أعمال تحقق نتائجي المتمثلة في العمل دون الالتزام بموقعٍ محدد.

لذلك، فإنَّ مزيج المهارات الفريد الخاص بي ساعدني على الحصول على وظيفة تقع في وسط مخطط "فن" الثلاثي، وأعيش الحياة التي طالما أردت أن أعيشها.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح لتصبح أكثر سعادة

الخلاصة:

من السهل اتباع الخطوات المذكورة آنفاً، وتذكَّر أنَّك عندما تخطط لحياتك، فإنَّك تنتقل من مرحلة إلى أخرى بسهولة، لكن عند تنفيذ الاستراتيجية، تبدأ بالخطوة الثالثة وتنتقل إلى الخطوة الأولى، لا يهم الترتيب، فالأمر الهام هو أن تفهم أنَّ المال والسعادة ليسا متعارضين.

المصدر




مقالات مرتبطة