Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

3 أمور عليك القيام بها عند ارتكابك للأخطاء

3  أمور عليك القيام بها عند ارتكابك للأخطاء
مشاركة 
الرابط المختصر

أليس من الرائع أن يكون لدينا القدرة على توقُّع أخطائنا أو الاستفادة منها؟ لكن هل فكرت لمرة واحدة أنّه لأنّه لولا الأخطاء لما كان لدينا إنجازات عظيمة، لأنّ الأخطاء غالباً ماتكون طريقنا نحو تحقيق النّجاح.



ذات مرة، كان "توماس إديسون" عالِم الفيزياء الشّهير يعمل مع مساعده في المُختبر، وبعد أن أجروا ما يقارب الـ 700 تجربة، جميعُها بائت بالفشل، قال المساعد لإديسون بشكل مُحبط: بعد كلّ هذه الأخطاء والمشاكل، والبدايات الخاطئة، أعتقدُ أنّ هذا المشروع لن ينجح.

فردّ عليه إديسون أنّه لم يكن يُضيع الوقت، فقد أصبح لديه الآن معلومات حول المشروع أكثر من أي شخص آخر، وأنّه لم يقُم بأي خطأ بل كسِب الكثير، وتعلُّم 700 طريقة لاتوصل للحل. فعاد المساعد للمشروع بهمّة وقوة أكبر من ذي قبل.

لو اتّبعنا هذه العقليّة كنهج في حياتنا، لكُنّا سنحقّق إنجازات كبيرة، بل وأكثر من ذلك بكثير. نحن بحاجة أن نفهم أنّنا نستطيع العودة بعد كلّ خطأ، ونتعلّم أنّه باستطاعتنا المضيُّ قدُماً بثقة عالية مع تجنُّب الوقوع بنفس الخطأ من جديد.

لذا إليك عزيزي القارئ ثلاث خطوات لأفضل طريقة في التعامل مع الأخطاء:

1. انظر للخطأ على أنّهُ خطوة على طريق النجاح

لاتسمح للخطأ بأن يحبطك أو أن يجعلك تشعر بالكآبة، عليك أن تُدرك بأنّ الكآبة والإحباط أمران سلبيّان ويَحدّان من مُستقبَلك.

2. اعترف بأخطائِك

إنهُ أمر يحتاج الشجاعة، لكنّ الاعتراف بالأخطاء دليلُ النُّضج، وعدم الاعتراف بها يعني إنكارها. والإنكار في الحقيقة سيحدُّ من مُستقبلك بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: الاعتراف بالأخطاء ومسامحة النفس

3. اعلم أنّ الأمر السّلبي هو تجاهُل الخطأ

عندما تواجه أخطائك، ستمنحُ نفسك الفائدة الكاملة التي تُدعى الإيجابيّة والتي من خلالها ستهزمُ الفشل وتحقّق النجاح.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 3 أمور عليك القيام بها عند ارتكابك للأخطاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع