25 معلومةً يجب عليك أن تعرفها حينما تبلغ الـ 30 من العمر

تهانينا! لقد نجحتَ في بلوغ العقد الثالث من عمرك، وهذا إنجازٌ يجب عليك أن تفتخر به. أذكُر أنَّ العقود الثلاث الأولى من حياتي كانت مليئةً بمشاعر الشك، بينما كان يبدو لي أن ثمَّة أشخاصٌ آخرون لا تخفى عليهم خافية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن تجربة شخصية للمؤلفة "كريس إليس" (Chris Ellis)، والذي تحدثنا فيه عن خبرتها حينما بلغت الثلاثين من العمر.

حينما بلغتُ الـ 30، كنت لا أزال في مرحلة البحث، وكنتُ أودُّ في تلك الفترة لو أنَّ شخصاً ما أخبرني ببعض الأمور الهامَّة؛ لذلك جلستُ مرَّةً أخرى، ووضعتُ أصابعي برفقٍ فوق لوحة المفاتيح، حتَّى أقدِّم إليكم بعض المعلومات الثمينة -التي بذلتُ جهداً كبيراً حتَّى حصلتُ عليها- على أمل أن يُجنِّبَكم هذا كثرة التفكير والإحساس بالأرق:

1. بإمكانك أن تفعل ما شئتَ في حياتك:

ثمَّة خطواتٌ تدريجيَّةٌ لإنجاز أيِّ هدف، وإن كان ثمَّة شخصٌ آخر قد حقَّق هذا الهدف قبلك، فكلُّ ما يجب عليك أن تفعله هو أن تتخذَه قدوةً وتحذو حذوه. أمَّا إذا كنت تفعل أمراً لم يفعله أحدٌ قبلك، فمهمَّتك أصعب؛ لكنَّك تستطيع أن تمهِّد طريقك إذا نظرت في الأمور التي نجحتَ فيها، وتلك التي لم تنجح؛ وتابعتَ بعد ذلك القيام بالأمور التي نجحتَ فيها، وتوقفتَ عن القيام بتلك التي لم تنجح.

2. ثمَّة دائماً شيءٌ يمكنك أن تتعلَّمه في أيِّ موضوعٍ أو موقف:

أكثر شيءٍ محزنٍ رأيته في حياتي: الرجل الذي يعرف كلَّ شيء. تَرى مِثلَ هذا الإنسان يُخفِق مرَّةً تلو الأخرى، مع أنَّ أسباب الإخفاق شاخصةٌ بوضوحٍ أمام عينيه، لكنَّه يستمرُّ في ارتكاب الأخطاء نفسها، وتتضاعف خسائره كلَّ مرة. لا ينصتُ هذا الشخص إليك إذا حاولتَ أن تحاوره وترشده إلى أفضل طريقةٍ للتعامل مع الموقف، ويبقى مقتنعاً بأنَّه أفضل من يعرف أيَّ شيء.

كن شخصاً يبحث دائماً بنشاطٍ عن أشياء جديدةٍ يتعلَّمها، وكن مستعداً للتخلِّي عن فكرةٍ ما إذا وجدتَ أنَّها لا تُجدي نفعاً.

3. تُورِثك مصاحبة الناجحين النجاح:

تحدِّد أفكارك ونظرتك إلى الأمور شكل مستقبلك، وتنعكس أفكارك على الواقع الذي تعيشه. مثلاً: إذا كنت تعتقد أنَّه لمن النُبل أن تكون فقيراً، فستعيش حياتك بطريقةٍ تظلُّ فيها فقيراً؛ وإذا انغرسَت هذه الفكرة في عقلك اللاواعي، فلن تعلم أنَّك تتصرَّف بهذه الطريقة.

من العادات التي تُعَدُّ ممارستها مفيدةً حينما لا تسير الأمور بشكلٍ جيِّدٍ في الحياة: أن تجلس وتُدوِّن جميع أفكارك وتصوُّراتك عن الشيء الذي يصعب عليك، وأن تتخلَّص من الأفكار والتصوُّرات التي تقيِّدك.

إقرأ أيضاً: كيف تتواصل مع الناجحين دون أن تتطفل عليهم؟

4. كسب العيش ليس عملاً سحريَّاً:

المال ليس سحراً، ولا يتساقط على رؤوس "المحظوظين" ببساطةٍ مثل الثلج المنهمر. يدرك الأشخاص الذين يملكون المال أنَّه مكافأةٌ يحصلون عليها مقابل تقديم البضائع والخدمات إلى أشخاصٍ يحتاجون إليها، حيث تحدِّد درجة الحاجة إلى هذه الأغراض ومستوى المهارة اللازمة لتقديم الخدمة أو الغرض السعرَ الذي تتقاضاه مقابل الجهود التي تبذلها.

إذا كنت محاسباً مسؤولاً عن إعداد الضرائب التي اقترب الموعد النهائي لسدادها، فستكون مشغولاً، وستجني كثيراً من المال؛ أمَّا إذا وقفتَ على قارعة الطريق تبيع أقلاماً باهظة الثمن لا يريد أحدٌ اقتناءها، فسيكون مصيرك الإخفاق.

5. لا ضير في تقاضي المال مقابل الخدمات التي تقدِّمها:

من الرائع أن نتمكَّن جميعاً من التبرُّع بالبضائع التي ننتجها والخدمات التي نقدِّمها متى شئنا، لكنَّ الهدف الأساسي من تلك البضائع والخدمات هو تأمين المعيشة، ونحن نستحقُّ بعض الأجر مقابل الجهود التي نبذلها.

يجب علينا أن نساعد الآخرين بكلِّ تأكيد، حيث يمكنك -في بعض الأحيان- التطوُّع للعمل والترويج لقضيَّةٍ أو منظمةٍ ما؛ لكن لا تجعل ذلك على حساب حياتك الشخصية وصحتك، أو حياة أفراد العائلة الذين يعتمدون عليك وصحَّتهم.

شاهد بالفيديو: فوائد العمل التطوعي

6. لا تجدي التضحية بالنفس نفعاً أبداً:

ستشعر في بعض الأحيان أنَّه يجب عليك أن تتنحَّى جانباً، بينما سيُطلَب منك في أحيانٍ أخرى أن تهملَ عائلتك في سبيل المُضيِّ قُدُماً إلى الأمام. كلُّ هذه أمورٌ متوقَّعةٌ وضروريَّةٌ في بعض الأحيان، وتقع على عاتقك مسؤولية تحقيق التوازن والحفاظ عليه.

مثلاً: قد يطلب منك المدير العمل طوال الليل حتَّى يكون مستعدَّاً للعرض التقديمي الذي ينوي تقديمه في اليوم التالي، وقد يكون هذا مقبولاً إذا حدث في مراتٍ نادرة؛ لكن إذا توقَّع منك أن تفعل هذا كلَّ أسبوع، ولم يمنحك إجازاتٍ إضافيَّةً للتعامل مع جوانب الحياة الأخرى؛ فسيصبح تنفيذ ما يُطلَب منك عملاً غير أخلاقي.

يُعَدُّ العمل لصالح شخصٍ يمتلك مهارات تخطيطٍ ضعيفةً كهذه تصرُّفاً لا أخلاقيّ على الأرجح، إذ يمكن للمهارات التي تتمتَّع بها والجهود التي تبذلها أن تكون أكثر فائدةً بكثيرٍ في مكانٍ آخر.

7. أنت مسؤولٌ عن كلِّ تصرفٍ تفعله في حياتك، وعن كلِّ موقفٍ تَمُرُّ به فيها:

يبدو هذا الكلام قاسياً، وقد واجهتُ أوقاتاً عصيبةً في فهمه، إلى أن سألتُ نفسي: "من أكثر شخصٍ يتحمس عند رؤية حياتي تسير بالطريقة التي أريدها؟"، وكان الجواب: أنا. وكان السؤال التالي: "من يتحمَّل فعلاً مسؤولية التأكَّد من أنَّ حياتي تسير بالطريقة التي أريدها؟"، ومرَّةً أخرى كان الجواب الوحيد عن هذا السؤال: أنا.

نعم، تريد أمُّك وزوجتك وكلُّ شخصٍ يهتمُ بك أن تنجح في حياتك؛ لكن، مَن الشخص الذي يتَّخذ جميع القرارات التي تسيِّر حياتك كلَّ يوم؟ إنَّه أنت.

8. ثمَّة دروسٌ لا تتعلَّمها في المدرسة:

واجهتُ كثيراً من المشاكل في موضوع التعامل مع المال حينما كان عمري 20 عاماً، ولم أستطِع في أيِّ وقتٍ من الأوقات التنبؤ بدقَّةٍ بمقدار المال الموجود في حسابي؛ ولم أعلم أنَّ بالإمكان تدقيق دفتر الشيكات إلَّا حينما جلسَت أختي معي وعلَّمتني كيف أفعل ذلك. لقد كنت ساذجاً تماماً، لكنَّ تلك المعلومة البسيطة غيَّرَت كلَّ شيء.

ابحث عن طرائق لتعلُّم الأشياء التي ربَّما لم تتعلَّمها في المدرسة.

شاهد بالفيديو: 15 درس في الحياة لا تقدمها لك المدرسة

9. لا تناسب المدرسة جميع الناس:

يُعَدُّ هذا الكلام صحيحاً، وبشكلٍ خاصٍّ في أيامنا هذه. إذا لم يكن معلِّمك مميزاً، والكتب التي تدرس منها مميزة؛ فقد تُمرُّ المعلومات عليك في كثيرٍ من الأحيان دون الإشارة إلى المعلومات التي تُعَدُّ هامَّةً وتلك التي لا تُعَدُّ كذلك، أو حتَّى إن كانت هذه المعلومات صحيحةً أم لا؛ إضافةً إلى أنَّ الاختبارات التي تجريها لا تمتَحِن قدرتك على الاستفادة من المعلومات الهامَّة التي حصلتَ عليها، بل تختبر المعلومات الثانوية. من يهتمُّ متى بدأت تماماً معركةً ما؟ الأهمُّ من ذلك دائماً: الأمور التي سارَت بشكلٍ خاطئٍ في المجتمع وأدَّت إلى نشوب المعركة في ذلك الوقت، وكيف يمكنك تجنُّبها حاليَّاً؛ فهذه هي المعلومة الهامَّة وليس التاريخ.

حينما تُقدَّم إليك معلومةٌ ما، اسأل نفسك: "كيف سأستفيد من هذه المعلومة؟". إذا لم ترى فائدةً منها، فانساها؛ وإذا كنت تواجه متاعباً في المدرسة، فتوقَّف عن التفكير في الإخفاق، وفكِّر إن كانت المدرسة سبباً في إخفاقك أم لا.

10. ليس كل "خبيرٍ" مُحقَّاً:

إذا قدَّم إليك شخصٌ ما معلومة، فتحقَّق منها لترى إن كانت مناسبةً لك، وتتأكَّد من أنَّها صحيحة. إذا كان يبدو أنَّ المعلومة غير صحيحة، فلا تعتمد عليها؛ ولأنَّ المعلومات الخاطئة المتداولة أكثر من المعلومات الصحيحة، وجب عليك أن تتأكَّد من أيِّ هذه المعلومات صحيحٌ وأيُّها خاطئ.

إقرأ أيضاً: كيفية اكتشاف الأخبار الحقيقية من المزيفة

11. لا فائدة أبداً من المخدرات:

يكثُر الحديث هذه الأيام عن الأدوية الطبية المخدرة أو المخدَّرات، وهنا يجب عليك أن تعرف أنَّ الجسم الذي يتمتَّع بصحَّةٍ جيِّدة ويحصل على الفيتامينات التي يحتاج إليها والغذاء الذي يحتاج إليه، يستعيد عافيته تلقائيَّاً. إذا كنت تعاني مشكلةً ما، فراقب التغذية أوَّلاً.

تُعَدُّ المخدرات سموماً لا فائدة منها، ولن تحقِّق أيَّ شيءٍ من الأمور التي تأمل تحقيقها في هذه الحياة. يلجأ بعض الناس إلى هذه المواد للتعامل مع المشكلات التي يواجهونها؛ لكن عوضاً عن ذلك، ابحث عن المشكلة وتصدَّى لها، وابحث عن حلٍّ للمشكلة، أو اطلب مساعدةً في حلها. لا يمكن التعامل مع الحياة باستخدام الأدوية، فلن يجدي هذا نفعاً، وسيكون مؤذياً جدَّاً.

12. الحياة متغيِّرة:

تتغيَّر الحياة كلَّ ثانيةٍ وكلَّ يوم، فإذا كانت أفكارك جامدةً بشأن الشكل الذي تتخذه الحياة وبشأن التعامل مع الأمور، فستتخذ خطواتٍ خاطئة. انظر إلى أيِّ موقفٍ يواجهك، وتأكَّد من أنَّك تراه فعلاً، وضع خطةً تتناسب مع ما تراه.

لن يتيح لك العمل باستخدام أفكارٍ وتصرُّفاتٍ ثابتةٍ تحقيق إنجازاتٍ كبيرة، والأفضل لك دائماً أن تعتمد في عملك على الملاحظات والإجراءات الفعلية.

13. التمسُّك بما تعتقد أنَّه صحيح:

ستشهد في هذه الحياة مواقف تختلف فيها مع جميع الآخرين، ولا يعني هذا أنَّك مخطئ، إذ قد يكون الجميع مخطئين في بعض الأحيان. أن تكون صوت المنطق الوحيد الذي لا يعلو فوقه صوت، ليس أمراً نراه كثيراً؛ لكنَّه يُعَدُّ طريق السعادة الوحيد.

14. الصدق والنزاهة كنزاك الثمينان:

أنت ترى ما تراه، وتعلم في قرارة نفسك حقيقة الأمور، فلا تغير طريقك لأنَّه لم يَرُق لشخصٍ آخر، ولا تتفق مع شخصٍ آخر من أجل الحفاظ على الهدوء فقط.

مصدر أيِّ هدوءٍ في هذه الدنيا هو القوة والنزاهة، والذي يحافظ عليه هو عدم الدفاع عن الأكاذيب وسوء الأخلاق.

يُعَدُّ كلٌّ من النزاهة والحقيقة أساسا القوة؛ فإذا فقدتَ هذين الأساسَين، فقدتَ كلَّ شيء.

15. مؤازرة الآخرين:

"يرفع المدُّ الصاعد معه جميع القوارب". تُعَدُّ هذه العبارة شعاري في الحياة، فكلَّما قرَّرتُ الإقدام على تصرُّفٍ ما، أنظر لأرى أيَّ تصرُّفٍ يرفع معظم الناس، ثمُّ أُقدِم على ذلك التصرف الذي لا يخذلني أبداً.

يساعد هذا الناس كثيراً، ويقدِّم إليَّ دائماً فوائد كبيرة؛ لهذا السبب يجب عليك أن تأخذ في الحسبان عدد الناس الذين يستفيدون من كلِّ تصرُّفٍ تفعله.

إقرأ أيضاً: 50 طريقة بسيطة تجعل بها الآخرون يشعرون بالتَّميز

16. الحياة مزعجةٌ في بعض الأحيان:

لا يمكن تجنُّب هذا الإحساس بالانزعاج؛ لكن إذا تعلَّمت الدروس المُستفادة من ذلك الإحساس، فتستطيع الحدَّ من تأثيرها مستقبلاً. لا تخشَ الانزعاج؛ لكن حينما تُحِس به، ابحث عن طريقةٍ للتخلُّص منه.

17. الحياة بحاجةٍ إلى تحمُّل المسؤولية:

ثمَّة أشخاصٌ يصارعون كلَّ قوَّةٍ كبيرةٍ وصغيرةٍ في هذه الحياة، ولا يحرِّكون ساكناً أبداً إلَّا إذا أجبرهم أحدٌ على ذلك، حيث تُعَدُّ هذه طريقة حياةٍ مزرية. كم سيكون من الأفضل أن تقرِّر تنفيذ ما تريد وأن تنفِّذه بعد ذلك؟ تصبح الحياة أسهل كثيراً إذا تحمَّلتَ المسؤولية، وتصبح شديدة الخطورة إذا لم تفعل ذلك.

18. السعي إلى الحصول على موافقة الآخرين من أجل القيام بالعمل الصحيح:

اضطررتُ كثيراً خلال حياتي إلى مخالفة ما هو مألوفٌ حتَّى أصحِّح خطأً ما، ولقد أُصِبتُ بالذهول حينما قُوبِلتُ بالغضب والخيانة والتهديد المباشر. لا يُعَدُّ هذا أمراً جميلاً، لكن يجب عليك أن تفعل دائماً ما يُمليه عليك ضميرك.

19. الغفران:

لا يُحِسُّ المنتقم حينما يُنفِّذ انتقامه بأيِّ راحة، خصوصاً عندما يكون من أجل الانتقام فقط. يجب عليك في بعض الأحيان أن تتخذ إجراءً بحق أحدهم، لتوقف الأذى الذي يسبِّبه للآخرين، ويُعَدُّ هذا صحيحاً إجمالاً؛ لكنَّ الانتقام من أجل الانتقام يُعَدُّ عملاً سيئاً، بغضِّ النظر عن عدد الأفلام التي جعلته يبدو أمراً مقبولاً.

20. ليس كلُّ الناس عاقلين:

أنا أعلم أنَّ هذا يبدو أمراً بديهيَّاً؛ لكنَّني مذهولةٌ من مقدار الأعذار التي يلتمسها الناس لأولئك الذين يتصرَّفون تصرُّفاتٍ خرقاء. يبدو الأمر كما لو أنَّ المجانين لا يكونون كذلك إلَّا إذا هَذَوا.

يتجلَّى الجنون بالعديد من الأشكال، إذ قد يكون جنوناً مُفرطاً مثل الذي يمارسه القَتَلة أو غيرهم من المجرمين؛ أو قد يكون جنوناً خفيَّاً، مثل: حالات الخيانة التي ينفِّذها الخائنون سرَّاً، وحالات الإساءة.

يخرِّب هؤلاء العلاقات ويُدمِّرون حياة الناس، وهذا يُعَدُّ سلوكاً جنونيَّاً، على الرغم من حقيقة أنَّ برامج التلفاز والأفلام تجعله يبدو "طبيعيَّاً".

21. الناس أهمُّ شيءٍ في حياتك:

ضرب زلزالٌ مُدمِّرٌ كاليفورنيا في عام 1989، وقد ساد صمتٌ غريبٌ الأجواء حينما توقَّف الزلزال، ولم يكسر هذا الصمت إلَّا صرخات امرأةٍ استمرَّت لدقائق، ثمَّ توقَّفَت. كان أوَّل شيءٍ فكَّرت فيه حينما أدركتُ أنَّني غير مصابة: جيراني؛ وحينما وجدتُ أنَّهم بخير، اتصلتُ بكلِّ من كنت أعرفهم. لقد كان كلُّ الناس حقيقةً يتصلون بمن يعرفونهم، إلى درجة أنَّ شبكة الاتصالات قد تعطَّلَت في حينه.

الدرس المُستفاد من تلك الحادثة: ألَّا تكترث حينما تَحِلُّ كارثةٌ ما بممتلكاتك أبداً، وألَّا تهتمَّ إلَّا بالأشخاص الذين تحبُّهم.

22. تركيز الاهتمام على الأشياء الجميلة في الحياة، عوضاً عن تركيزه على الأشياء السيئة التي فيها:

إنَّ الأشياء الجميلة الموجودة في الحياة تجعلها تستحق العيش، وإذا ركَّزت الاهتمام على السلبيات، فلن تسعَد في حياتك. صحيحٌ أنَّه يجب علينا أن نولي بعض الاهتمام للأمور السيئة التي في حياتنا؛ لكن يجب علينا أن نحرص على أن ترجح كفَّة الأشياء الجميلة في حياتنا على كفَّة الأشياء السيئة.

23. ربَّما تعرف كثيراً من الناس؛ لكنَّ أطفالك ليس لديهم سواك في حياتهم:

إذا فقدتَ صديقاً أو حبيباً، فتستطيع العثور على صديقٍ أو حبيبٍ جديد، حتَّى لو كنتَ مُدمَّراً نفسيَّاً؛ لكنَّ أطفالك لا يمكنهم العثور على أبٍ آخر أو أمٍّ أخرى. إنَّهم يحبُّونك ويجلُّونك من اللحظة التي وُلِدوا فيها، فلا تتجاهل هذا.

اهتمَّ بأطفالك، ولا تُقدِم على مجازفاتٍ غير ضرورية في حياتك، إذ لا يمكن لأحدٍ أن يحلَّ محلَّك بالنسبة إلى أطفالك.

24. قد يتوقَّع أعداؤك أن تهاجمهم، لكنَّهم لن يتوقَّعوا أبداً أن تتعاطف معهم:

ثمَّة مواقف ستُضطرُّ فيها إلى التحرُّك وإلحاق الأذى بشخصٍ ما إن كان يحتاج إلى من يوقفه عند حدِّه من أجل مصلحة الجميع؛ لكنَّ التعاطف والتواصل في كثيرٍ من الأحيان ينجحان، بينما قد تُخفِق القوة.

يُعَدُّ كَظم الغيظ ومحاولة التواصل وتبسيط الأمور إجراءين فاعلين في العديد من الأحيان؛ وحتَّى لو لم يكونا كذلك، فسيعكسان القوة التي تتمتع بها. يحتاج الظهور بمظهر الرجل الأفضل عند نشوب الصراعات إلى التحلِّي بالقوة، وهذا يجعلك صاحب تأثيرٍ عظيم.

25. أنت تبلي بلاءً حسناً:

أنت إنسانٌ جيِّدٌ وتبذل أفضل ما في وسعك وترتكب الأخطاء، ولا تُرتكَب الأخطاء إلَّا حينما نجرِّب أشياءَ جديدة. يُعَدُّ هذا أمراً جيِّداً، فالحياة فيها الأشياء المجنونة، والغريبة، وغير المتوقعة؛ ولا يوجد أحدٌ تمكَّن من حلِّ أسرار الحياة.

نصف المتعة في هذه الحياة هو أن تعرف الحياة وتستثمرها لصالحك؛ وحينما تفعل ذلك، ستحيا حياةً لا يمكن أن تُمحَى من الذاكرة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة