22 درساً من دروس الحياة التي تعلَّمتها من المنتورز

أشعر مع كلِّ محادثة أجريها، وكلِّ كتاب أقرؤه، وكلِّ خطأ ارتكبته، وكلِّ معرفة جديدة أكتسبها، بعدم اليقين حيال كلِّ شيء؛ إذ قال الفيلسوف الفرنسي فولتير (Voltaire): "كلَّما قرأتُ أكثر، اكتسبتُ معلومات أكثر، وأصبحتُ أكثر يقيناً بأنَّني لا أعرف شيئاً".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن داريوس فوروكس (Darius Foroux)، يقدِّم لنا فيه 22 درساً من دروس الحياة التي تعلَّمها من المنتورز، والتي يجب أن نعرفها جميعاً.

عندما حصلت على شهادتي الجامعية في إدارة الأعمال قبل تسع سنوات، كنت متأكداً من أنَّني لا أعرف شيئاً على الإطلاق؛ لذلك حصلت على درجة الماجستير بعد ذلك؛ إذ استغرق مني الأمر عامين آخرين.

مع ذلك، لم أكن أعرف شيئاً، بعد ذلك بذلت قصارى جهدي للتعلم من المنتورز وأفراد عائلتي وشركاء الأعمال والعملاء والأصدقاء والزملاء، وقد حاولت اكتساب كلِّ معلوماتهم.

لقد قابلت أشخاصاً رائعين كُثر، وقد تعلَّمت منهم كثيراً؛ لذلك، إذا كنت تريد التعلم من أشخاصٍ تُجلُّهم، فما عليك سوى مراقبتهم؛ افهم كيف يتصرفون وكيف يفكرون ويتحدثون وكيف يعملون ويديرون أعمالهم، وما إلى ذلك، لهذا السبب أعتقد أنَّ جميع الناس لديهم منتورز، لكن لا أحد يراقبهم بنشاط؛ إذ يتوقع معظمنا أن يأتي المنتور ويقول له: "بدءاً من اليوم، أنا المنتور الرسمي لك، إليك الدرس الأول: لا تكن أحمقاً".

هذا لم يحدث معي أبداً؛ بل بدلاً من ذلك، أجد طرائق لقضاء الوقت مع الأشخاص الذين أرغب في التعلم منهم من خلال مراقبتهم؛ فقد ساعدتني هذه الاستراتيجية كثيراً في السنوات الأخيرة.

شاهد بالفيديو: 7 طرق لتوسيع الفكر والوصول إلى آفاق جديدة

دروس في الحياة تعلَّمتها من المنتورز:

  1. "أحبُّ العمل لأنَّه يبقيني شاباً": يبلغ أحد المنتورز الخاصين بي السبعينيات من عمره، وإذا كنت مع ما يقوله العلماء، فقد تعتقد أنَّه رجل عجوز يملك عدداً قليلاً من خلايا المخ الجيدة؛ لكنَّه شخصٌ مفعمٌ بالنشاط، ولا يملك الوقت للتفكير في الأشياء السخيفة؛ لأنَّه مشغولٌ بتحقيق الإنجازات.
  2. "لا يحتاج البالغون إلى طلب الإذن": إذا كنت تؤمن بشيء ما، افعله وانسَ كلَّ شيء آخر، وإذا لم ينجح الأمر، فالاعتذار عن الفشل خير من الاستسلام.
  3. "يصيبني الأشخاص الذين يَشكُون كثيراً بالصداع": لا تفسد المرح في كلِّ شيء.
  4. "إذا أراد الناس الرحيل، فدعهم يذهبون، وتمنَّ لهم التوفيق": ستفقد الأصدقاء والزملاء وأعضاء الفريق والموظفين والرؤساء والشركاء أيضاً طوال حياتك المهنية؛ فدائماً ما تحدث هذه الأمور، ويمضي الناس قُدماً في حياتهم، وقد يصبح الأصدقاء أعداء أيضاً؛ لذلك اعرف الوقت المناسب للمُضي قُدماً، ولا تحمل ضغينةً أبداً.
  5. "كن ذكياً بشأن حياتك المهنية": لا تتصرف كما يُقال لك فقط؛ بل افهم أنَّ الجميع يتنافسون على الأشياء نفسها؛ لذا كن ذكياً وفكِّر في الفوز، لكن حافظ على أخلاقيات العمل أيضاً.
  6. "عامل الناس معاملة جيدة؛ فالعالم صغير جداً": نحن بشر، والبشر عاطفيون بطبعهم وتدفع العواطف الناس إلى القيام بأشياء غريبة؛ لذلك حاول ألا تُخطئ مع الناس.
  7. "إنَّ الحياة ليست عادلة، تقبَّل ذلك": قد تحزن إذا لم تحصل على الترقية التي تريدها، أو عندما لا يهتم الناس بما تقوم به، لكن هذه الأشياء تحدث دائماً؛ لذلك لا تتمنَّ أن تكون الأمور مختلفة؛ بل حاول أن تكون أفضل في المرة القادمة.
  8. "اعرف ذاتك، ولكن تعرَّف أيضاً على مهنتك وعملك وأصدقائك وأعدائك ومنافسيك": إنَّ الوعي الذاتي هو بداية النمو الشخصي، لكن إذا كنت تريد التقدم في حياتك المهنية بحق، فعليك أن تفهم بيئتك أيضاً، وإلا ستكون شخصاً لا يعرف إلا نفسه فقط.
  9. "دائماً ما أحقق أقصى استفادة من كلِّ شيء": توقف عن محاولة العثور على شغفك، ولا تكن متكبراً، واستمتع بحياتك، واسترخِ، ومارس الرياضة، فأنت لست بحاجة إلى العمل في وظيفة أحلامك أو امتلاك مليون دولار للقيام بهذه الأشياء.
  10. "يغيظني ألَّا يكون الناس مستعدين": بصرف النظر عن سهولة مهمتك التالية، كن مستعداً لها؛ فهذا هو الفرق بين الهواة والمحترفين.
  11. "لن تقل صعوبة بعض الأمور، ولن تصبح أسهل بتأجيلها": أقصد بهذه الأمور مثل إجراء المحادثات الصعبة أو فصل الموظفين أو الاعتراف بالأخطاء أو الاعتذار؛ إذ إنَّك لن تعتاد على الأشياء الصعبة أبداً؛ لذا من الأفضل أن تنجزها.
  12. "لا يفكر الجميع بالطريقة نفسها التي تفكر بها": كثيراً ما أسمع الناس يقولون: "هذا الشخص لا يفهمني"، لكن هل فكرت يوماً أنَّه قد يكون العكس؟ فالناس يختلفون عن بعضهم بعضاً؛ لذلك ابذل قصارى جهدك لتضع نفسك في مكان الشخص الآخر.
  13. "الأشخاص السيئون يؤذون أنفسهم فقط، إنَّني أشعر بالسوء تجاههم": لا تحاول الانتقام من الأشخاص السيئين أبداً، فعقوبتهم هي أنَّهم سيئون.
  14. "حاول أن يكون لديك عمل جانبي دائماً": يجب أن يكون جميع الناس قادرين على كسب المال كسباً مستقلاً؛ لذا اصنع شيئاً ذا قيمة، وعندما يدفع الناس المال مقابل هذا الشيء، فهذا يعني أنَّ لديك عملاً.
  15. "كلُّ شيء له نهاية": صحتك الجيدة وعلاقاتك وعائلتك وحيوانك الأليف وحتى عملك؛ فجميعنا نعلم كيف تنتهي الأشياء؛ لذا احرص على تقدير الأشياء التي ما تزال لديك، فسوف يذهب كلُّ شيء قبل أن تشعر، وأنت من ضمنها.
  16. "أنا أفشل دائماً؛ لكنَّني لا أستسلم": يبالغ الناس في تقدير الفشل؛ إلا أنَّه لا يعني سوى التعلم؛ لكنَّنا نتأثر فيه سلباً، وقد تقول: "أنا فاشل"؛ لكنَّك لن تكون كذلك، إلا إذا استسلمت.
  17. "لماذا يريد الجميع أن يكونوا سعداء طوال الوقت؟": لا بأس في أن تكون حزيناً، أو غاضباً، أو محبطاً، لكن لا تسمح لتلك المشاعر بتقييدك؛ بل اعترف بها، ثم امضِ قُدماً.
  18. "يحب الناس التكلم دون إعطاء مجال للإصغاء": من الجيد أحياناً أن تصمت وتصغي إلى الآخرين.
  19. "أنا أكره المرح المصطنع، فهو ليس مرحاً": توقف عن إجبار الناس على الاستمتاع بالحفلة السخيفة التي تقيمها في مكتبك، فليس من الممتع أن تقول للناس أن يستمتعوا؛ لذا استرخِ، وكن إنساناً فقط، ولا تعمل كالآلة.
إقرأ أيضاً: كيف تجد منتوراً يساعدك على النجاح؟
  1. "الراحة أهم من العمل": إنَّ الراحة هي شيء يصعب تعلمه؛ فجميعنا قلقون جداً، ونريد أن تحدث الأشياء اليوم، وفي هذه اللحظة بالذات، هوِّن على نفسك، وخذ قسطاً من الراحة وأنفاساً عميقة.
إقرأ أيضاً: من هو المنتور؟ وما أهميته بالنسبة إليك؟
  1. "أنا لا أكترث": لا أستطيع أن أخبرك كم مرة سمعت المنتورز يقولون هذه العبارة بطريقةٍ أو بأخرى، لا يهتم الناس السعداء بالترهات التافهة.
  2. "إنَّ هدفي هو أن أتعلَّم شيئاً جديداً كلَّ يوم": التعلم تصرُّفٌ مدروس؛ لذلك ذكِّر نفسك كلَّ يوم أنَّك تريد أن تتعلَّم شيئاً جديداً وليس أنَّك تحتاج إلى ذلك.



مقالات مرتبطة