22 بوت (Bot) مفيدة جداً يتفوق بها تيليجرام على واتساب

بدون أدنى شك إنّ واتساب هو تطبيق المراسلة الفورية الأكثر استخداماً في العالم على نطاقٍ واسع، لكنّه بالتأكيد ليس أفضل تطبيق مراسلة موجود. إذ يوجد لهذا البرنامج المملوك من قبل فيسبوك العديد من المنافسين الجديرين بالاحترام والتجريب، ويعتبر تلقرام أبرزهم منافسةً.



لقد قمنا بكتابة مقالٍ حول ميزات تطبيق تيليجرام ولماذا يحبه الناس، ومن الواضح أنّ أحد أبرز الميّزات التي قمنا بذكرها في المقال المشار إليه هي وجود برامج البوت (Bot). ولنتفق منذ بداية هذه المقالة على استخدام مصطلح "بوت" (Bot) لهذه البرامج ونشير إلى مجموعها تجاوزاً بكلمة "بوتات".

إن برامج بوتات تلقرام (Telegram bots) هي أدوات مفيدة يمكنها فعل كل شيء بدءاً من مساعدتك في تحسين إنتاجيتك إلى مساعدتك في اكتشاف موسيقى جديدة. إذ هناك حرفياً الآلاف من البوتات المتاحة مجاناً على تيليجرام. لذا، كيف تعرف أي منها يستحق أن تصرف وقتك على تجربته؟ عليك فقط بمتابعة قراءة المقال لمعرفة ذلك.

تطبيق تيلجرام:

إنّ تطبيق تليجرام (Telegram) هو تطبيق مراسلة مشهور جداً ينافس تطبيق واتساب، يعتمد التطبيق في عمله على الحوسبة السحابية وما تقدّمه من خدماتٍ سحابية سواءً التخزين السحابي أو خدمات المراسلة الفورية (الرسائل النصيّة والمكالمات الصوتيّة).

تأسّس تيليجرام عام 2013 على يد الأخوين نيكولاي وبافيل دوروف مؤسسي شبكة التواصل الاجتماعي الروسيّة الشهيرة VK (المنافسة لفيسبوك).

تطبيق تلقرام مجانيّ وسيبقى مجانيّ إلى الأبد بحسب تصريحات دوروف. ويعمل التطبيق على أغلب منصات التشغيل المنتشرة اليوم مثل ويندوز، وماك، ولينكس، بالإضافة إلى الهواتف الذكيّة أندرويد، وiOS. كما أنّ التطبيق متوفرٌ أيضاً للعمل مباشرةً من متصفح الإنترنت بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم.

تيليجرام ويب:

تليجرام ويب (تلقرام ويب Telegram Web)

قام مبرمجو تيليجرام بطرح إصدارٍ خاص للويب أطلقوا عليه اسم "تيلغرام ويب" (Telegram Web)، بحيث يمكنك أن تقوم بتشغيل واستخدام تيليجرام من متصفح الإنترنت مباشرة بدون الحاجة لتنزيل أيّ برنامجٍ إضافي، وإليك الطريقة:

  • افتح متصفح الإنترنت وقم بالتوجه إلى موقع تيلغرام ويب.
  • قم باختيار الدولة وأدخل رقم الهاتف المرتبط بحساب تليغرام، ثمّ اضغط زر التالي (Next).
  • سيصل كود الدخول (Login code) إلى تطبيق تيليغرام على هاتفك في حال كنت قد قمت بتثبيت تلقرام مسبقاً، أو سيصل الكود كرسالةٍ نصيّة إلى هاتفك في حال لم تقم بتثبيت تليجرام من قبل على هاتفك. قم بإدخال الكود وسيفتح تطبيق تليجرام من صفحة الويب مباشرةً.

تلقرام للكمبيوتر (Telegram Desktop):

تليجرام للكمبيوتر (Telegram Desktop)

قامت الشركة أيضاً بإطلاق إصدار من تليجرام لأجهزة الحواسيب الشخصيّة (تليجرام للكمبيوتر)، يعمل التطبيق على جميع أنظمة التشغيل الأساسيّة ويمكنك تحميله وتنزيله لأنظمة ويندوز، وماك، ولينكس.

طريقة تشغيله مشابهة لتشغيل تليجرام ويب، إذ بعد تنزيل وتثبيت البرنامج على حاسوبك الشخصي، سيطلب منك البرنامج اختيار الدولة ورقم الهاتف ومن ثمّ سيقوم بإرسال كود الدخول إلى هاتفك.

افضل بوتات تيليجرام:

1. بوت الحصول على الطقس (Weatherbot):

إنّ بوت Weatherbot يُبقيك على اطّلاع بأحدث التوقّعات الجويّة لموقع مدينتك الحالي. يتوفر هذا البوت بعدة لغات الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية وغيرها. يمكنك عرض التنبؤات الجوية ليوم واحد، أو لثلاثة أيام متتالية. كما يمكنك تغيير الواحدة التي يتم فيها عرض درجة الحرارة سواءً سيليسيوس أو فهرنهايت. كما يمكنك أيضاً تخصيص إشعارات خاصة بك وبموقعك حتى تتلقى تنبيهاً مرتين في اليوم عن حالة الطقس للمدينة التي تختارها، حيث يمكنك تخصيص التنبيهات لتصلك إشعارات حالة الطقس لأكثر من مدينة في نفس الوقت مرتين في اليوم. لاحظ هذا الميزات الرائعة التي يمكنك استخدامها من داخل تطبيق الدردشة تيليجرام، إنّه لم يعد بعد الآن مجرد تطبيق دردشة فقط كما هو حال واتساب.

إقرأ أيضاً: الانضمام إلى قناة النجاح نت عبر تطبيق تيليجرام

2. بوت قارئ الأخبار (Feed Reader Bot):

على عكس المعتقد الشائع، يبدو أنّ تقنية RSS (جالب الأخبار، أو مزود الأخبار) لم تَمُتْ بَعْد. إنّ RSS تظل واحدة من أفضل الطرق لمواكبة جميع المواقع التي تهتم بمتابعتها. يعمل بوت قارئ الأخبار هذا مع موجزات أخبار المواقع RSS المعتادة، ولكن يمكنه أيضاً قراءة صفحات Facebook العامة وحسابات YouTube وInstagram وTwitter، ومن ثمّ جلب جميع التحديثات إلى داخل تطبيق تيليجرام لديك لتتصفح جميع الأخبار والحسابات التي تهمّك من مكان واحد.

3. بوت البحث عن الموسيقى (Shazam Music Charts Bot):

يمكن لهذا البوت جلب الأغنية أو الموسيقى التي تطلبها وذلك بمجرد إدخالك لاسم الموسيقى أو اسم المغني، ومن ثمّ يقوم البوت بعرض النتائج التي توافق المعلومات التي قمت بإدخالها. إنّه مفيد في العديد من الحالات إذ ليس عليك البحث في مواقع الانترنت والانتقال من موقع لآخر لتجد أغنيتك المفضّلة.

كما يزوّدك هذا البوت بخيار لتشغيل أو تنزيل وحفظ المقطع الموسيقي في مكتبة الموسيقى على هاتفك للرجوع إليها في الوقت الذي تشاء، أو لمشاركتها مع أصدقائك عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.

4. بوت حوت العملات الرقمية (Crypto Whale):

إذا كنت من متابعي أسعار سوق العملات الرقمية بيتكوين، ليتكوين، إيثيريوم والقائمة تطول، فهذا البوت مخصص لك. إذا كان لديك محفظة متنوعة، فمن الصعب القيام بتتبع تحركات الأسعار التي تهتم بها. قد يكون Crypto Whale قادراً على المساعدة. فهو يوفر رسوم بيانية حسب الطلب وأسعار العملات الرقمية، ومخططات السوق لمعظم العملات المعدنية. حتى أنه سوف يتيح لك معلومات حول ICOs (العرض الأولي للعملات) القادمة.

5. بوت تحميل مقاطع الفيديو (uTube Bot):

يتيح لك هذا البوت تنزيل مقاطع الفيديو والصوت من يوتيوب. يمكنك تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب بأكثر من دقة، كما يمكنك تحميل صوت مقطع الفيديو بصيغة ملف MP3 أو غيرها. وبهذا تكون قد أضفت هذه الميزة الرائعة إلى داخل تطبيق تيليجرام.

إقرأ أيضاً: كيفية تحميل فيديو من الفيس بوك على حاسوبك أو هاتفك

6. بوت مؤقت بومودورو (Pomodoro Timer Bot):

تعتبر تقنية بومودورو طريقة منهجية لإدارة الوقت. إنها تقدّم "راحة" قصيرة في يوم عملك. يجب عليك تقسيم وقتك إلى 25 دقيقة من العمل وخمس دقائق من الراحة. يساعدك هذا البوت في إدخال هذه التقنية إلى ساعات عملك ضمن تطبيق تيليجرام.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات مؤقتات بومودورو لتزيد من إنتاجيتك

7. بوت التذكيرات (Skeddy):

يقوم بوت التذكيرات Skeddy بإرسال رسائل تذكير إليك. كل ما عليك تحديد اللغة ومن ثمّ يزويده باسم المدينة التي تسكنها حتى يقوم بإرسال التذكيرات إليك كرسائل حسب التوقيت المحلي للمدينة التي تسكنها.

يستطيع هذا البوت فهم اللغة الطبيعية، مما يتيح لك ضبط التذكيرات بصوتك. يمكنه أيضاً إنشاء تذكيرات متكررة وتأجيل التذكيرات الحالية، حيث يقترح عليك بعد تنبيهك في وقت التذكير خياراتٍ لإعادة جدولة هذا التذكير في الوقت الذي تختاره مرة أخرى.

8. بوت روابط ويكيبيديا (Wiki@):

إذا كنت بحاجة لمشاركة رابط مقال ما على ويكيبيديا مع أحد الأشخاص أو ضمن إحدى المجموعات، يوفّر لك تيليجرام بوت جاهز لهذا الأمر، كل ما عليك كتابة Wiki@ ومن ثم الكلمة أو عنوان المقالة على موقع ويكيبيديا، ليقترح عليك تيليجرام عدة خيارات تختار منها ما يناسبك ليتم إرسال الرابط المباشر لهذا المقالة على موقع ويكيبيديا إلى صديقك مباشرة. على سبيل المثال: "wiki Telegram@".

9. بوت مشاركة روابط مقاطع يوتيوب (vid@):

هل تحب مشاركة روابط مقاطع يوتيوب المحببة إليك مع أصدقائك وعائلتك؟ يقدّم تيليجرام بوت خاص لهذه المهمة، كل ما عليك أثناء كتابة الرسالة لصديقك كتابة vid@ ومن ثمّ عنوان مقطع الفيديو على يوتيوب (تماماً كما فعلت مع بوت ويكيبيديا)، ليقوم تيليجرام فوراً باقتراح عدة مقاطع على يوتيوب لتختار منها المقطع المطلوب، ويقوم تيليجرام بإرسال رابط هذا المقطع على يوتيوب إلى صديقك فوراً. إنّها ميزة تزيد من سرعة عملك على تيليجرام وتختصر الوقت دون الخروج من تيليجرام كما هو الحال مع بقية تطبيقات الدردشة الأخرى.

10. بوت الألعاب (GameBot):

هل تحب قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء في لعب ألعاب ذكاء خفيفة؟ يقدّم لك تيليجرام بوت ألعاب GameBot لتلعب ضد أصدقائك وتقضي بعض الوقت.

إقرأ أيضاً: أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال

11. بوت متعدد الاستخدامات مفيد جداً (mokubot@):

إنّ mokubot@ هو بوت مفيد جداً. يتيح لك هذا البوت الحصول على نتائج من بحث Google وصور Google وخرائط Google وGoogle Translate وYouTube وReddit وWikipedia وIMDb والعديد من الخدمات الأخرى في دردشة واحدة. يوفر لك هذا البوت مجموعة من الأوامر (مثل calc/) للحصول على أفضل ما في قدرات هذا البوت. يمكنك البحث عن هذا البوت في شريط بحث تيليجرام (اسم البوت هو mokubot). كما يحتوي هذا البوت على قاموس لمعاني الكلمات UrbanDictionary، إنها بالتأكيد إضافة عملية لتجربة الدردشة على تيليجرام ويجب عليك بالتأكيد تجربته.

12. بوت سبوتيفاي (Spotybot):

إنّ Spotybot هو بوت سبوتيفي متعدد الوظائف. يتيح لك الاستماع إلى الموسيقى من داخل تطبيق تيليجرام وإضافة الأغاني إلى مكتبة سبوتيفاي ومشاركة المقطوعات وقوائم التشغيل من الأصدقاء.

13. بوت النطق الصوتي للحروف والرسائل (Pronunciation Bot):

يستغرق منك سنوات طويلة من الممارسة المتكررة حتى يمكنك أن تقول أنك تتكلم لغة جديدة بطلاقة. من خلال هذا البوت ستتمكن من توصيل رسائلك المكتوبة بشكل صوتي مقروء في أي لغة تختارها. البوت يدعم 84 لغة. كل ما عليك كتابة الرسالة وسيتم تحويلها إلى مقطع صوتي حسب اللغة التي قمت باختيارها. إنّه مفيد في حالات الرسائل الطويلة التي يمل الناس من قراءتها حيث أصبح بإمكانك تحويلها إلى مقطع صوتي يسهل عليهم سماعه.

14. بوت الترند (Now trending Bot):

نحن نعيش في عالم من الأخبار المزيفة. لذلك ربما يكون من الأفضل الحصول على أخبارك الحالية من محركات البحث الرئيسية والشبكات الاجتماعية في العالم بدلاً من ذلك.

يراقب هذا البوت الترند على كل من جوجل وتويتر ومقاطع الفيديو الشائعة في YouTube أيضاً حتى تبقى على إطلاع دائماً بما هو جديد. يقدّم لك هذا البوت خيارات لعرض الترند حسب البلد، ولن يضطرك هذا البوت إلى مغادرة تيليجرام لتفتح تطبيق تويتر مثلاً لتعرف ما هو الترند الحالي في بلد معيّن.

15. بوت تحويل الكلام الصوتي إلى نص مكتوب (Voicy Bot):

إذا كنت تعاني من الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح على الشاشة -أو إذا كنت كسولاً تماماً- يمكن أن يساعدك هذا البوت في تحويل الكلام إلى نص مكتوب. كما يوحي الاسم، ما عليك سوى البدء في التحدث وسوف يقوم برنامج الروبوت بنقل صوتك وتحويله إلى نص مكتوب مقروء. يمكن لهذا البوت استخدام كلاً من API الخاص بـ wit.ai أو Google Speech، كما أنّ هذا البوت يدعم تقريباً كل لغات العالم بما فيها اللغة العربية.

إقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الاصطناعي (AI)؟ وماهي تطبيقاته ومخاطره؟

16. بوت تحويل الصور إلى كتابة (Photo Setter Bot):

هل ترغب في الحصول على إمكانية التعرف الضوئي على الحروف (OCR) في هاتفك دون الحاجة إلى تطبيق منفصل؟ لحسن الحظ، يتيح لك تيليجرام الاستمتاع بهذه الوظيفة من خلال هذا البوت. ابحث عن هذا البوت في شريط بحث تيليجرام وقم بتحديد اللغة ومن ثمّ تحميل صورة تحتوي بعض النص ليقوم هذا البوت بالتعرّف على النص فيها وتحويله إلى نص مكتوب. سيقوم هذا البوت بإرجاع رسالة مع النص الذي يمكن نسخه إلى تطبيقات أخرى مختلفة. كما يمكن أن يقوم هذا البوت بإرجاع النص على شكل ملف نصي.

17. بوت قراءة المقالات (ReadME Bot):

يساعدك هذا البوت في قراءة المقالات، لابدّ أنّك قمت بزيارة العديد من مواقع الانترنت التي لا تسمح لك بنسخ نص المقال، أو تقوم بعرض العديد من الإعلانات خلال قراءة المقال. يوفر لك هذا البوت طريقة سهلة لقراءة محتوى المقالة، وذلك عن طريق إرسال رابط صفحة المقال إلى هذا البوت، ومن ثمّ يقوم البوت باستخراج نص المقالة لك بدون الإعلانات ليسهل عليك قراءته.

إقرأ أيضاً: 9 طرق لتحميل وقراءة صفحة ويب أو مقالة دون اتصال بالإنترنت

18. بوت تحويل الصور إلى "بي دي إف" (PDFbot):

يقوم هذا البوت بتحويل مجموعة من الصور إلى ملف PDF واحد يحوي هذه الصور. كما يمكن عن طريق هذا البوت دمج مجوعة من ملفات PDF معاً وتجميعها ضمن ملف واحد. كما يوفّر هذا البوت أيضاً طريقة لإضافة علامة مائية إلى خلفية أي ملف PDF وذلك كنوع من حماية الملكية الفكرية.

19. بوت جيميل (Gmail Bot):

هل تريد استخدام بريد "جيميل" (Gmail) دون مغادرة تلغرام (Telegram)؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه "بوت جيميل" (Gmail Bot) الرسمي، حيث يعتبر هذا البوت منتجاً رسمياً من من قبل تيليجرام نفسه. يمكنك باستخدام هذا البوت تلقي رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها والرد عليها على شكل رسائل فورية من داخل "تيليجرام" (Telegram) جون الحاجة للانتقال إلى جيميل.

20. بوت التغريد عبر تويتر (Tweet It Bot):

إنّ بوت (Tweet It Bot) هو عميل "تويتر" (Twitter) يسمح لمستخدميه بتغريد أي شيء مباشرةً من داخل تطبيق "تلغرام" (Telegram). بإمكانك إرسال التغريدات بما فيها الصور ومقاطع الفيديو والملصقات وصور Gif.

كما أنّ لهذا البوت ميزات مضمنة حيث يمكنك إضافة تغريدات إلى رسائلك أثناء الدردشة. بعد بدء البوت، ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك في تويتر (Twitter) من خلال التطبيق. على الرغم من كون البوت آمناً، إلا أنّه يجب أن تكون حذراً أثناء استخدام خدمات الجهات الخارجية.

21. بوت د. ويب (Dr. Web Bot):

أثناء تنزيل الملفات والوسائط من الإنترنت، يجب أن يكون الأمان هو الشاغل الأول. يضمن بوت د. ويب (Dr. Web Bot) الأمان عن طريق فحص جميع الملفات والروابط التي يتم نقلها بواسطة حساب "تلغرام" (Telegram).

يمكن إضافة البوت إلى أي مجموعة (Group) وسيقوم بمسح كل ملف يتم إرساله في الدردشة عبر هذه المجموعة وبالتالي ستبقى آمناً من الملفات الخبيثة. إذا كنت تريد التحقق من ملفات فردية، فيمكنك إرسال الملفات إلى هذا البوت وسيزودك بالنتائج.

22. بوت محول الملفات (File Converter Bot):

يدل اسم هذا البوت على عمله المذهل، إذ يسمح للمستخدمين بتحويل الملفات من تنسيق إلى آخر.

يدعم هذا البوت انواع ملفات عديدة، مثل الصور وملفات الصوت وملفات الفيديو وملفات المستندات الأخرى. على سبيل المثال يمكنك إرسال ملف JPG وسيعيد البوت لك هذا الملف بتنسيقات أخرى مثل PNG وWEBP وGIF وBMP وTIFF وPDF. كما يمكنك استخدامه لحويل ملف PDF إلى Docx (وورد). لذلك سيساعدك هذا في الكثير من مهامك عندما تحتاج إلى أداة لتحويل الملفات.

إقرأ أيضاً: أفضل 8 مواقع لإنشاء أرقام وهمية وتفعيل واتساب عليها

بوتات تلقرام موجودة على مد النظر:

إنّ هذه المجموعة الرائعة من البوتات هي أدوات مفيدة وقابلة للاستخدام ضمن تطبيق تلقرام. وقام الفريق التقني في موقع النجاح نت بتجريبها جميعاً وهي تعمل بشكل آمن وسلس. وقد يكون كل ما تحتاجه هو وضع واتساب جانباً ونقل كل استخدامك إلى تيليجرام. إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأسباب لاستخدام تيليجرام راجع مقالة أفضل القنوات على تيليجرام وكيفية استخدامها.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة