20 نصيحة للتعامل مع الأشخاص صعاب المراس

بينما كنت أنا وزوجتي أنجل (Angel) نستمتع بحفلة شواء في الفناء الخلفي في منزل صديقتنا سارة (Sara)، تلقى طفل تُربِّيه في بيتها يُدعى كودي (Cody) - البالغ من العمر 16 عاماً - زيارة غير متوقعة من والدته الحقيقية؛ وهي امرأة كانت تدخل وتخرج من السجن ومراكز إعادة التأهيل طوال حياتها. وعلى الرغم من أنَّ سارة كانت مترددة بعض الشيء بشأن ذلك، فقد سمحت لكودي وأمه بالتحدث على انفراد في الشرفة الأمامية، وكنا أحياناً نراقبهم من نافذة غرفة المعيشة فقط للتأكُّد من أنَّ كل شيء على ما يرام.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "مارك تشيرنوف" (MARC CHERNOFF)، ويُحدِّثنا فيه عن 20 أمر يجب التوقف عن السماح للناس بفعله لك.

كانت والدة كودي قاسية وبدأت على الفور باستحضار ذكريات مؤلمة من الماضي، وبعد حوالي 20 دقيقة من المحادثة قالت له: "أرى أنَّك غاضب، وأتمنى فقط أن أعود إلى الماضي وأربيك مرة أخرى لتغيير هويتك وتنشئتك إلى الأفضل"، وكانت سارة على وشك الخروج إلى الشرفة للتدخل عندما أجاب كودي بهدوء: "أنا لست غاضباً، فأنا بخير تماماً وفخور بما أنا عليه الآن، وربما يجب عليك أنتِ العودة بالزمن إلى الوراء وتغيير شخصيتك بدلاً من ذلك"، ومن ثم طلب منها المغادرة بأدب.

لقد أعجبني رد كودي على العديد من المستويات؛ إذ يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة، وخاصة في سن 16 عاماً؛ لذا للدفاع عن نفسك بلباقة، كلَّما تعاملت مع شخص صعب المراس أو عدائي، تذكَّر كيف تعامل كودي مع والدته؛ فقط اتَّخذ موقفاً وضع حدوداً؛ فهذه حياتك، فقد لا تكون قادراً على التحكم بكل الأشياء التي يفعلها الناس بك، لكن يمكنك أن تقرر عدم السماح لأفعالهم وآرائهم بإيذاء قلبك وعقلك، كما يمكنك أن تقرر مَن تسير إلى جانبه في الغد، ومَن ستتركه وراءك اليوم.

فيما يأتي 20 نصيحة تستطيع اتِّباعها للتعامل مع الأشخاص صعاب المراس:

1. توقَّف عن السماح للناس بجرِّك إلى مواقف لا داعي لها:

لا تُضِع وقتك في محاولة شرح نفسك للأشخاص الذين أثبتوا أنَّهم يفهمون كلامك بسوء دائماً، ولا تَقِس ذكاءك أو قيمتك بعدد الحوارات التي كسبتها؛ وإنَّما بعدد المرات التي قلت فيها هذه الجملة: "هذا الكلام لا داعي له ولا يستحق وقتي".

2. توقَّف عن السماح للناس بالتأثير فيك بسلبيتهم:

الإيجابية اختيار؛ لذا اختر بحكمة وكن ذكياً بما يكفي للابتعاد عن السلبية من حولك، فلا يستحق الأمر أن تشغل نفسك بالمآسي التي لا معنى لها.

3. توقف عن السماح للناس بجعلك تشعر بالخجل من ماضيك:

تُذكِّرُنا الندبات بأنَّ ماضينا حقيقي وأنَّنا تجاوزناه، فكل ندبة لها قصة، فلا تخف من التحدث عنها.

إقرأ أيضاً: 10 تقنيات تساعدك في التعامل مع الأشخاص صعبي المِراس

4. توقَّف عن الإصغاء إلى أولئك الذين يوبخونك على أخطائك:

كي تصبح قوياً وحكيماً؛ يجب أن تتحلى بالشجاعة لارتكاب الأخطاء، فاسمح لنفسك أن تكون مبتدئاً؛ إذ لا أحد يبدأ بكونه مثالياً.

5. توقَّف عن ترك الآخرين يُعمُونك عن حقيقتك:

يكفي أن تحاول أن تتفوق على نفسك مقارنةً بما كنتَ عليه في الأمس، فأثبت نفسك لنفسك وليس للآخرين.

6. توقَّف عن السماح للناس بالتنمر عليك:

التنمر ليس أمراً مقبولاً، ولا توجد حرية على الأرض تمنح أي شخص الحق في الاعتداء على شخصيتك، وللأسف بعض الناس لن يكونوا سعداء حتى يزعجوك، وما عليك القيام به هو أن تمتلك الجرأة للوقوف في وجههم، فلا تمنحهم أي مجال، فلا أحد لديه القدرة على الاستخفاف بك ما لم تمنحه إياها أنت.

7. توقَّف عن مرافقة الأصدقاء المزيفين:

من هو الصديق الحقيقي؟ هو شخص يحبك كما أنت، ولكنَّه ما يزال يلهمك لتكون شخصاً أفضل، فكُن صديقاً حقيقياً للآخرين واحتفظ بالأصدقاء الحقيقيين فقط بالقرب منك.

8. توقَّف عن السماح لنفس لأشخاص بالكذب عليك مراراً وتكراراً:

إذا خدعك أحدٌ مرة، عار عليه؛ وإذا خدعك مرتين، فعار عليك، فإذا وجدتَ شخصاً يكذب عليك، فعليك مواجهته؛ إذ سيكذب عليك بعض الأشخاص مراراً وتكراراً في محاولة لجعلك تكرر أكاذيبهم حتى تصبح حقيقة، فلا تشارك في هرائهم، ولا تدع أكاذيبهم تكون واقعك.

9. لا تسمح للناس باستغلالك:

ففي بعض الأحيان لا يلاحظ الناس الأشياء التي نقوم بها من أجلهم حتى نتوقف عن فعلها؛ وهذا ليس أمراً صائباً، فأنت تستحق الأفضل، وتستحق أن تكون مع أشخاص يجعلونك سعيداً ولا يتركوك في وضع سيِّئ.

10. لا تسمح للناس بمعاملتك كبديل:

لا تكتفِ بأن تكون مجرد بديل لشخص ما؛ أي عندما يحتاج إليك في وقت فراغه؛ فإذا لم يتمكن من الوجود بجانبك عندما تكون في أمس الحاجة إليه، فلا يستحق وقتك.

شاهد بالفيديو: 6 تقنيات تساعدك في التعامل مع الأشخاص صعبي المِراس

11. لا تسمح للأشخاص الخطأ بالوقوف بينك وبين الأشخاص المناسبين:

لا تدع الأشخاص السيئين يبعدونك عن الأشخاص الذين يحبونك، واقضِ وقتك مع أولئك الذين يجعلون عالمك مشرقاً إشراقاً أكبر بمجرد الوجود فيه، فيوماً ما إما ستندم على عدم القيام بذلك أو ستقول: "أنا سعيد لأنَّني فعلت ذلك".

12. لا تسمح للأشخاص البغيضين بتحفيزك على كرههم:

قال الزعيم الروحي غاندي (Gandhi) ذات مرة: "العين بالعين ستجعل العالم أعمى فقط"، وبصرف النظر عن بغض شخص ما، لا تدع الكراهية تتراكم في قلبك؛ فمحاربة الكراهية بالكراهية فقط تؤلمك أكثر؛ إذ عندما تقرر أن تكره شخصاً ما، فإنَّك تبدأ تلقائياً بحفر قبرين أحدهما لعدوك والآخر لنفسك.

13. لا تسمح للناس بزرع الضغائن في عقلك:

تذكَّر أنَّ أول مَن يعتذر هو الأشجع، وأول من يغفر هو الأقوى، وأول من يمضي قدماً هو الأسعد دائماً.

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟

14. لا تسمح للناس باستخدام ماضيك لتسميم حاضرك:

الحياة أقصر من أن تقضيها في التفكير بلا كللٍ في الماضي والتعامل مع الأشخاص الذين يرفضون التخلي عنه، فلا يستطيع بعض الأشخاص تحمُّل أنَّك تمضي قدماً في حياتك؛ لذا سيحاولون جرَّك إلى الماضي؛ فلا تساعدهم من خلال الوقوع في فخهم، فالتخلي عن الماضي هو خطوتك الأولى نحو السعادة.

15. لا تسمح للناس بإقناعك بأنَّ التغيير أمر سيِّئ:

الأشياء التي لا يمكننا تغييرها غالباً ما تنتهي بتغييرنا، ويحدث هذا التغيير لسبب ما؛ إذ لن يكون الأمر سهلاً ولكنَّه يستحق العناء في النهاية.

16. لا تسمح للناس بإبعادك عن أهدافك:

إذا استطعت أن تبتسم حينما لا يكون أحد حولك، فإنَّ ابتسامتك نابعة عن القلب فعلاً؛ لذلك لا تدع الآخرين يقفون بينك وبين الأفكار والنشاطات التي تحفزك.

17. لا تسمح للناس بتدمير أحلامك:

ستختبرك الحياة لترى مدى جديتك في اتباع مسار معيَّن، وعاجلاً أم آجلاً قد تواجه ردود فعل سلبية من الآخرين، وعندما يحدث هذا تذكَّر ألَّا تدع أي شخص يسحق روحك، فإذا كنت شغوفاً بشيء ما، فاتبعه بصرف النظر عما يعتقده أي شخص آخر؛ فهكذا تتحقق الأحلام.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب التعامل مع ذوي الطباع الصعبة

18. لا تسمح للأشخاص السلبيين بإقناعك بعدم بذل جهد:

غالباً ما تؤدي الأوقات الصعبة إلى العظمة، فلا تفقد الأمل؛ فسوف تكون ذا قيمة في نهاية المطاف؛ إذ دائماً ما تكون بدايات الأشياء العظيمة هي الأصعب.

19. لا تسمح للناس بإقناعك بخططهم السريعة التي نجحت معهم:

أي شيء يستحق الإنجاز يستغرق وقتاً وجهداً متفانياً، وبصراحة كنتُ أؤمن بأنَّ التمنيات تغير الأمور، ولكنَّني الآن أعلم أنَّها تغيرنا ونحن نغير أمورنا.

20. لا تسمح للناس بإخبارك أنَّك بحاجة إلى المزيد لتكون سعيداً:

القناعة هي أول خطوة نحو السعادة، فتأكَّد من تقدير ما لديك، واشكر الله على الأشياء الصغيرة في الحياة.

المصدر




مقالات مرتبطة