20 سبباً يجعل الحياة معقدة للغاية

قبل سنوات عدة، قبل أن نبدأ أنا وزوجتي في تبسيط حياتنا، أذكر أنَّ كلَّ شيء كان معقداً للغاية، وكنا نقبل ببعض الأشياء فقط لإرضاء الآخرين، ونوفِّق بين خمسين التزام في وقت واحد، ونحاول التحكم بكل شيء، ونتعامل مع المشكلات اليومية، ونتنقل بين الأماكن والأشخاص والمهام بشغف؛ لكنَّنا وصلنا في النهاية إلى نقطة الانهيار، لقد دمرنا أنفسنا بالإجهاد والسلبية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن مارك كرنوف (Marc Chernoff)، ويُقدِّم لنا فيه 20 سبباً يجعل الحياة معقدة للغاية.

أعرف في هذه الأيام أنَّ معظم الناس ما زالوا يعيشون أنماط حياة مرهقة للغاية، وإذا كنت تعتقد أنَّك قد تكون واحداً منهم، وإن كان ذلك في بعض الأحيان فقط، فإليك بعض الأشياء الأساسية التي تعلمتها أنا وزوجتي، بعض الأسباب البسيطة التي تجعل الحياة معقدة للغاية بالنسبة إلينا جميعاً في بعض الأحيان.

شاهد بالفيديو: 7 طرق بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة

20 سبباً يجعل الحياة معقدة للغاية:

  1. نحن نحاول أن نفعل الكثير، إنَّ الإفراط في الالتزام هو أكبر خطأ يرتكبه معظم الناس ويؤدي إلى تعقيد الحياة، وقد يكون من المغري أن نملأ كلَّ ثانية من يومنا بالمهام والمشتتات، لكن لا تفعل هذا بنفسك.
  2. نحن نحاول الإفراط في التحكم بالأشياء، وعندما تحاول التحكم أكثر من اللازم، فلن تتمكن من الاستمتاع بالحياة، وفي بعض الأحيان، تحتاج إلى التغافل والاسترخاء، وأخذ نفس عميق وتقدير ما هو موجود فقط.
  3. نحن نفقد صبرنا واتَّزاننا، ولديك شيئان، تُعرَف بهما أكثر من أيِّ شيء آخر: صبرك عندما تكافح، وسلوكك عندما لا تكافح.
  4. نحن نستجيب بسلبية، إنَّ الموقف الإيجابي ليس رد فعل على الطريقة التي تسير بها الأمور؛ بل إنَّه تعبير عن نفسك؛ لذا كن إيجابياً، وغيِّر سلبيتك غير المفيدة إلى إصرار؛ فالطاقة موجودة بالفعل، وكلُّ ما عليك فعله هو تحويل تركيزك إلى الإيجابية.
  5. نحن نسعى إلى الحصول على موافقة الآخرين باستمرار، كوِّن حياة تشعرك بالراحة من داخلك، وليس حياة تبدو رائعة من الخارج بالنسبة إلى الأشخاص الآخرين، ولا تخف من السير وحدك على طريق لم يسلكه سوى قلة من الناس، ولا تخف من أن تحب كل دقيقة من سَيرِك فيه.
  6. نحن نقضي وقتاً كبيراً مع الأشخاص السيئين، ومن الأفضل أن تمشي وحدك بكرامة، بدلاً من أن تكون بجانب الأشخاص الذين يطلبون منك أن تضحي بسعادتك واحترامك لذاتك دائماً.
  7. نحن نسمح للأشخاص الذين يكرهوننا بأن ينالوا منا، ومعظم الأشخاص الذين يكرهوننا لا يكرهوننا حقاً؛ بل إنَّهم يكرهون مكانهم في الحياة، ونحن انعكاس لما يرغبون في أن يصبحوا عليه.
  8. نحن ننتقد الآخرين؛ لذا لا تشارك في حلقات النقد الهدَّام، ولا تحكم على شخص لمجرد أنَّه ارتكب أخطاء مختلفة عن تلك التي ارتكبتها، وعندما تختار أن ترى الخير في الآخرين، فسينتهي بك الأمر إلى إيجاد الخير في نفسك.
  9. نحن نقلق بشأن مشكلاتنا باستمرار، إنَّ القلق بشأن المشكلات لا يفعل شيئاً سوى سلب الفرح وإبقائك مشغولاً بالأمر، وهو مثل استخدام خيالك لتصور ما لا تريده، وفي الواقع، إنَّ "التركيز" على المشكلات ليس أفضل أيضاً؛ لذا لا تقضِ أبداً أكثر من 10% من وقتك في التفكير في المشكلات، واقضِ دائماً 90% من وقتك على الأقل في البحث عن الحلول.
  10. نحن نتمسك بكلِّ شيء بشدة، ولا يمكنك أن تعيش حياة أبسط إذا كنت لا ترغب في التغيير ونسيان ما اعتدت عليه، واقبل الأمور كما هي، وانسَ الماضي، وآمِن في رحلتك.
  11. نحن نتردد في كلِّ خطوة نريد اتخاذها، ألا تفضِّل أن تعيش حياتك براحة دون أن تقلق بشأن الأشياء التي يمكن أن تحصل؟ ألا تفضِّل أن تغامر وتتعلم شيئاً جديداً كل يوم؟ كن حازماً وطموحاً، لكن ليس من منطلق الشعور اليائس بالحاجة؛ بل افعل ذلك بدافع حب الاحتمالات، واستمتع بحياتك، واتبع السعادة واستكشف، ولا تخف من شيء، وستُتاح لك فرصاً كثيرة.
  12. نحن نركز على كلِّ مكان وزمان غير مكاننا وزماننا الحالي، وإذا كنت تقلق كثيراً بشأن ما قد يحدث، وما كان من الممكن أن يحدث، فسوف تتجاهل وتفوتك أشياء كثيرة؛ لذا ركِّز على اليوم، وعلى اللحظة الحالية، واصنع تحفة فنية منها.
  13. نحن لا نفعل المطلوب منا؛ لذا افعل الشيء الصحيح دائماً، وإن كنت تعرف أنَّ لا أحد سيعلم بالأمر على الإطلاق.
  14. نحن نتجنب إجراء المحادثات الصعبة والضرورية، ويمكن قياس قدر كبير من نجاحك وراحة بالك في جميع مناحي الحياة بعدد المحادثات غير المريحة التي ترغب في إجرائها.
  15. نحن ننسى أولوياتنا، ولن تُنفَّذ الأولويات تلقائياً؛ بل عليك أن تخصص وقتاً لما هو هام بالنسبة إليك، مثل قضاء الوقت مع شريك حياتك، وقضاء الوقت مع أطفالك، وقضاء وقتك في الإبداع والتعلم والرياضة وما إلى ذلك، وضع كل شيء آخر جانباً لتخصيص الوقت لتلك الأشياء؛ إذ يمكنك برفضك لمزيد من الأشياء التي تبدو مثيرة أن تقول نعم للمزيد مما هو هام حقاً.
  16. نحن نماطل، ولا شيء يشوش العقل أكثر من المهام التي لا تنتهي، وتذكَّر أنَّ الشعور الذي تشعر به عند القيام بشيء هام وإنجازه أفضل بكثير من الشعور الذي ينتابك عند الجلوس والتفكير في القيام به.
  17. نحن نملك أمتعة أكثر بكثير مما سنحتاج إليه، وعندما نحمل متاعاً خفيفاً في أثناء السفر، سنستمتع بقدر أكبر من الحرية، وراحة البال، وهذا ينطبق على الحياة أيضاً؛ لذا تخلص من مقتنياتك التي لا حاجة لك بها.
  18. نحن ندع الأخطاء القديمة تعيش في قلوبنا وعقولنا، وإنَّنا نقوم في الحياة بأشياء كثيرة؛ بعضها نتمنى لو لم نفعله، وبعضها الآخر نتمنى أن نعيشه 100 مرة أخرى، وكلُّ هذه الأشياء، الإيجابية والسلبية على حد سواء، علمتنا دروساً هامة وجعلتنا جميعاً هذا الشخص الذي نحن عليه اليوم، وإذا أردنا تعديل أيٍّ منها، فلن نكون من نحن عليه الآن؛ بل سنكون شخصاً آخر؛ لذا ارتكب الأخطاء، وتعلَّم منها، وامضِ قدماً، ولا تضيع دقيقة من وقتك على النتائج السابقة التي لا يمكنك التحكم بها.
  19. نحن نفقد الأمل في أنفسنا في وقت مبكر جداً، ولست أنت الشخص الذي يعوق تقدمك؛ وإنَّما الشخص الذي تريد أن تكون مثله، وإنَّ الحكم على نفسك يختلف عن كونك صادقاً مع نفسك، لا تبخس قدر نفسك، وتذكر غايتك في المقام الأول، وخذ نفساً عميقاً واستمر.
  20. نحن نقارن أنفسنا بالآخرين الذين يبدون أفضل حالاً منا، ولا تقارن بداية حياتك بحياة شخص آخر متقدم عليك بمراحل؛ بل اتبع مسارك الخاص، واكتب قصتك الخاصة، واطوِِ الصفحات التي لا تريد تذكرها.
إقرأ أيضاً: كيف تصنع حياة بسيطة وعميقة؟

في الختام:

لا يوجد حد للتعقيد الذي قد تصل إليه حياتك، فأمر سيئ يؤدي إلى آخر أسوأ منه، وهكذا، فعندما تفكر في الأسباب التي ذكرناها، سيتضح لك أنَّ الحياة ليست معقدة؛ بل نحن هم المعقدون، وتعقيداتنا تبدأ في أدمغتنا؛ أي في طريقة تفكيرنا، وفي رحلتك لتبسيط حياتك، فإنَّ أكبر عقبة عليك التغلب عليها هي عقلك، وإذا تمكنت من التغلب على ذلك، يمكنك التغلب على أيِّ شيء آخر.

الأمر الأساسي هو أن تبدأ بخطوات صغيرة الآن، بسِّط شيئاً واحداً اليوم أو جزءاً صغيراً من شيء واحد، فهكذا وصلت أنا وزوجتي من المكان الذي كنا فيه إلى حيث نحن الآن، تدريجياً، ويوماً بعد يوم.




مقالات مرتبطة