Top


مدة القراءة:4دقيقة

20 طريقة لتمارس العادات الجيّدة يوميّاً (2)

20 طريقة لتمارس العادات الجيّدة يوميّاً (2)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

سنتابع في هذا المقال موضوعنا الذي بدأناه سابقاً عن العادات الجيّدة التي من خلالها ستُغيِّرُ حياتك نحو الأفضل.




1. إبدأ عملك الخاص

عليك القيام بالبحث يومياً عن مصادر لعملك الخاص ولمدة 15 دقيقة فقط، فمن خلال تعرّفك على أشخاص جدد كل يوم ستزيد من فرص حصولك على هذا العمل، ابحث عن العملاء الذين سيساعدونك في عملك عن طريق زملائك أو الشركاء خارج نطاق العمل، كلما وضعت خطة عمل جديدة عليك مراجعتها في نهاية اليوم، اقرأ يومياً الكتب المساعدة في تعلم مهارات البدء بالأعمال، وبإمكانك استخدام الإنترنت في البحث لأنه أسهل وأشمل.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ عملك الخاص بدون رأس مال؟

2. تعلّم شيئاً جديداً باستمرار

قم بتدوين معلومة جديدة وهامة بشكل يومي واقرأها باستمرار وبصوت عال حتى تحفظها، تعلّم لغة جديدة، سجل دورات تعليمية في مجال عملك أو في مجال آخر جديد كلياً، مارس الكتابة يومياً وحاول أن تطبع كتابك الخاص.

3. كُن على الموعد دائماً

أنشئ جدولاً بمواعيدك اليومية واخرج للموعد قبل 15دقيقة على الأقل، بالإضافة لوضع برنامج للتذكير بالمواعيد على هاتفك المحمول، وكن متأكداً بأنك عندما تأتي باكراً فأنت قَدِمت بالوقت المناسب، وعندما تأتي في الوقت تماماً فأنت أتيت متأخراً.

4. كُن أكثر تنظيماً

أعد تدوير أغراضك باستمرار، إرم البريد غير المرغوب به بعيداً، ولا تحتفظ به وأنت تعلم مسبقاً أنك لن تحتاجه في العمل، ادفع الفواتير حين صدورها وضعها في ملف الفواتير المدفوعة، وضع كل شيء في مكانه وفي الوقت المناسب دون أي تأجيل لكي لا تسمح للفوضى بالتسلل لحياتك.

5. تخلّى عن عاداتك السيّئة

قبل أن تستسلم لهذه للعادات السيئة في حياتك اجلس مع نفسك في صراع داخلي لعشر دقائق فقط، وحدّد الأشياء أو المشاعر أو الأسباب التي تدفعك لهذا العمل، جد عادة جديدة تمارسها بحيث تمنعك من فعل الشيء الذي يقودك إلى العادة السيئة مثلاً: إذا كنت تأكل أصابعك أثناء التفكير، البس قفازات لكي تمنعك من ذلك.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة للتخلص من العادات السيئة

6. أقلِع عن التّدخين

ذكّر نفسك دائماً بأن التدخين عادة سيئة وعليك الإقلاع عنها، عندما تتبادر إلى ذهنك فكرة التدخين لاتقم بذلك على الفور بل انتظر قليلاً وتناول أي شيء آخر بدلاً من أن تدخن، إذا كنت تدخن بالخارج عند شرائك القهوة من الطريق قم بتأجيل شرب القهوة لحين تصل إلى عملك لكي لاتدخّن، وإذا كنت ترتاد أماكن معينة لتدخّن فيها قم بتغيير تلك الأماكن واجلس في الأماكن المخصصة لغير المدخنين.

7. ابتعد عن الكحول

اشرب كوباً من الماء بدلاً من شرب الكحول، في المواقف الاجتماعية عندما تجلس مع الآخرين انسَ فكرة الشرب تماماً، وإذا كنت معتاداً على الشرب ليلاً لحظة الوصول للمنزل عليك بتغيير تلك العادة، واستبدالها بعادة أخرى كتناول طبق من الخضار أو الحساء أو أخذ حمام دافئ يلهيك عن الشرب.

8. اهتمّ بمظهرك الخارجي

إنّ الناس يحكمون علينا من مظهرنا الخارجي، لذا من الضّروري في كلّ صباح أن تأخذ بعض الوقت للاعتناء بمظهرك الخارجي وأناقتك كي تظهر بأبهى صورة أمام الجميع.

9. اقضِ وقتاً مع العائلة

من المُهمّ جدّاً قضاء بعض الوقت مع العائلة وخصوصاً على العشاء، لتفتح المجال للتواصل الأُسري، وتمضي بعض الوقت مع الأولاد وتستمع إليهم.

10. اقضِ وقتاً بمفردك وتواصل مع الطّبيعة

لكي تشعر بالراحة التامة عليك أن تقضي بعض الأوقات في الهواء الطلق بعيداً عن ضجيج السيارات وهواء المدينة الملوث، قم بالجلوس بمفردك وحاول ممارسة الأشياء التي تحبها كالموسيقى أو الرسم أو الرياضة أو حتى مجرد الاسترخاء في الطبيعة.

كل ما سبق ذكره في المقالتين هو عبارة عن مجموعة من الأمور الإيجابية والجيدة، فاعتيادك ممارستها باستمرار سوف يجعل يومك مليئاً بالأمور المفيدة ويُبعد عنك الملل والفراغ والعادات السيئة التي تقوم بها كالتدخين أو الشرب أو السهر حتى وقت متأخر، فهي سوف تنظم حياتك بشكل كامل وتجعلك أفضل من ذي قبل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:20 طريقة لتمارس العادات الجيّدة يوميّاً (2)