Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

20 طريقة لتمارس العادات الجيّدة يوميّاً (1)

20 طريقة لتمارس العادات الجيّدة يوميّاً (1)
مشاركة 
9 يناير 2016

كي تنعم بحياة أفضل عليك ممارسة العادات الجيدة بشكل يومي، وهذه العادات باختصار عبارة عن مجموعة متنوّعة من الطرق التي من خلالها تصبح حياتك أفضل على المدى الطويل، وهي بنفس الوقت كثيرة نوعا ما، لتساعدك في الخروج من روتين الحياة اليومي والممل.



1. كُن أكثر سعادة

استيقظ باكراً بشكل يومي، التق بأشخاص إيجابيين وتحدث إليهم بعض الوقت واضحك قليلاً ولو كنت غير مضطر لذلك، اكتب يومياً ثلاث أشياء جيّدة حدثت معك.

عليك أن تمشي لمدة 20 دقيقة يومياً. مارس هواية تحبها أو رياضة ما لمدة ساعة كل يوم، قم بزيارة أحد الأصدقاء، اشتري شيئاً جديداً لك ولو كان رخيصاً، لكن أنصحك بالتجديد في أي شيء وبشكل يومي.

2. تحكّم بالتّعب والإجهاد

تنفّس بعمق لدقيقتين وركّز جيداً مع تمديدك لأطراف جسمك لمدّة 5 دقائق على الأقل، فهذه الممارسات تُزيل الإجهاد الجسدي نوعاً ما. استمع للموسيقى الهادئة قليلاً لتخفّف من التوتُّر وخُذ قسطاً من الرّاحة وقت الحاجة واعتذر عن المقابلات أو الإجتماعات إن اقتضى الأمر. اجلِس قليلاً تحت أشعة الشّمس،وخذ قيلولةً بعد العمل.

3. كُن أكثر ثقة بنفسك

اكتب أكثر ثلاث أشياء تحبُّها في نفسك وردّدها دائماً، عندما تُقدِم على شيء مهم ومُقلق، ردّد تلك الكلمات مجدّداً كأن تقول (أنا لا أخاف) لأنّ ذلك يُعطيك دفعة من الثّقة بالنفس، استرخِ دائماً ولا تتوتّر ولاتسمح لأبسط الأمور أن تُقلق راحتك، احتفظ بإطراءات الأصدقاء الإيجابيّة عنك، وارتدي أفضل الملابس لديك باستمرار وحافظ على أناقتك.

4. كُن أفضل ذهنيّاً

عليك أن تخصّص 15 دقيقة من يومك للقراءة، وعليك بمُمارسة التأمُّل لأنه يُصفّي الذهن، ساعد شخصاً ما يومياً، تحاور مع زُملائك في العمل لتصبح أكثر الهاماً لمن حولك، استمتع بمنظر الغروب فهو ساحِر جدّاً ويُريح الأعصاب.

5. كُن أكثر وعياً

ابحث عن مكان هادئ، أغمض عينيك وإبدأ بالتأمُّل، تذكّر ما فعلتهُ البارحة وقيّم نفسك بنفسك، بهذا الوعي تُذهب القلق وتُصبح أكثر انتباهاً لأفعالك. فكّر في أصدقائك، كيف تساعدهم وتحلّ مشاكلهم أو كيف ستقوم بشيء يُسعدهم.

6. كُن اجتماعيّاً

ابتسم دائماً لمن هم من حولك وتواصل معهم بنظرك قبل لسانك، تعرّف على أشخاص جُدد باستمرار واطرح أسئلةً عنهم، وتحدّث إليهم في أمور مشتركة بينكُم، اضحك معهم وكُن محبوباً ومقرّباً من الجميع، تكلّم معهم عن مشاكلهم وساعدهم في حلّها.

7. مارس الرّياضة يوميّاً

تناول أوّل وجبة طعام بعد استيقاظك مُباشرةً، ثُمّ قم بتحريك جسمك لمدة عشر دقائق تقريباً، عند الخروج من المنزل عليك بالمشي لمدّة عشرين دقيقة أو أكثر، بالإضافة لقيامك بالتّمارين الرياضيّة لمدّة ساعة يوميّاً وخمسة أيام بالإسبوع.

8. اجعل نومك عميقاً وهادئاً

بدلاً من شرب القهوة أو المشروبات المنبّهة عليك بشرب كوب من الشّاي الأخضر الدّافئ لتُريح أعصابك قبل النّوم، عليكَ بالنّوم باكراً وفي كلِّ ليلة بنفس التّوقيت، لكي تستيقظ يومياً في وقت محدّد من الصّباح الباكِر.

استرخي في سريرك ولا تشغل تفكيرك بشيء لكي تصل إلى الرّاحة التامّة وتنام بهدوء، بإمكانك القراءة قليلاً أو سماع الموسيقى الهادئة كنشاطٍ يوميٍّ قبل النّوم.

9. اجعل غذائك سليماً

عليك تناول ستة وجبات طعام خفيفة يوميّاً وشرب كوب من الماء قبل كل وجبة، املأ طبقك بالخضراوات واللحوم الخالية من الدهون، واستبدل الأطعمة الجاهزة بالأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات في كل وجبة من وجباتِك، تناول الخُضار يوميّاً والفاكهة كذلك وابتعد عن الأطعمة السّريعة عديمة الحُريرات.

10. كُن أكثر إنتاجاً في العمل

اكتب جدولاً بالأعمال الخاصّة باليوم نفسه، وضع الأهداف الصّغيرة والمهمات الصعبة، ادخل مع نفسك في سباقٍ لإنجاز المهام، خُذ قسطاً من الرّاحة بعد كل ساعة عمل من خلال تمديد الأطراف أو المشي أو تناول مشروبك الساخن المُفضّل.

عليك الوصول للعمل قبل الوقت بـ 15 دقيقة لتوضيب مكان العمل والاستعداد للبدأ، عليك أخذ فترةٍ من الزّمن لترتّب أفكارك ومهامك في الجدول الذي ذكرناه سابقاً ودون أن يُقاطعك أحد.

كل ما سبق ذكره هو عبارة عن مجموعة من الأمور الإيجابية والجيدة، فاعتيادك ممارستها باستمرار سوف يجعل يومك مليئاً بالأمور المفيدة. هناك أيضاً طرق هامة أخرى يمكنك الاطلاع عليها في الجزء الثاني من هذا المقال.



تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع