18 معلومة يجب أن تتذكرها عندما تتعرقل أمورك

تطوعت في الجامعة في نهاية الأسبوع الماضي، وأخذت معظم الطلاب الجدد الوافدين بجولة في الحرم الجامعي، كان أحد الشاب في المجموعة على كرسي متحرك، تحدث معي طوال الصباح، ولم يتوقف عن الابتسام، فقد كان يملك طاقة إيجابية تنتقل إلى كل من حوله بسهولة، وفي نهاية الجولة، اكتشفت أنَّه حصل على منحة دراسية للعب كرة السلة قبل أن يتسبب حادث سيارة في إصابته بالشلل في الجزء السفلي من جسده؛ لكنَّه قال لي: "هذا لم يدمر حياتي؛ بل غيَّر ظروفي فقط، وأنا سعيد لوجودي هنا معكم الآن، وللفرص العديدة المتاحة أمامي".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن مارك كرنوف (Marc Chernoff)، ويُقدِّم لنا فيه 18 معلومة يجب أن تتذكرها عندما تتعرقل أمورنا.

لقد أذهلتني إيجابيته، وبصراحة، يجب علينا جميعنا أن نكون مثله؛ أي يجب أن نكون مستعدين للتخلي عن الحياة التي خططنا لها وفشلنا في تحقيقها، حتى نتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الحياة التي تنتظرنا.

في المرة القادمة التي لا تسير فيها الأمور كما تريد، تذكر ما يأتي:

  1. ستتغير بسبب ما قد يحدث لك، لكن لا تدع الأمر يقلل من همَّتك.
  2. إنَّ المرونة في الحياة هي أمر بالغ في الأهمية؛ ففي بعض الأحيان، نعيش أفضل اللحظات دون أي تخطيط مسبق لها، بينما نعايش أعظم حالات الندم بسبب عدم الوصول إلى ما كان مُخططاً له بالضبط.
  3. إنَّ تفكيرنا هو الذي يعوقنا أكثر من أيِّ شيء آخر؛ إذ لا يوجد أي سبب لسَجن نفسك؛ لذا لا تفكر خارج الصندوق؛ بل فكر وكأنَّه لا يوجد أي "صندوق" على الإطلاق.
  4. أنت الذي كوَّنت مشاعر الاستياء والإحباط التي تشعر بها بالكامل.
  5. قد تُنشئ الأحداث غير المتوقعة ألماً جسدياً؛ لكنَّها في حد ذاتها لا تسبب المعاناة؛ بل المقاومة العاطفية هي ما تسبب ذلك، تتعرض للتوتر عندما يقاوم عقلك الواقع؛ ومن ثمَّ، فإنَّ المشكلات الحقيقية الوحيدة في حياتك ناتجة عن مقاومة عقلك لواقع الحياة.
  6. لا يمكن للظلام الموجود في العالم أن يُطفئ نور شمعة واحدة؛ إذ إنَّ عقلك هو تلك الشمعة، وأنت الذي يجب أن تُبقيها منيرة.
  7. القوة الحقيقية هي عندما يكون لديك أشياء كثيرة مُسببة للحزن والشكوى؛ لكنَّك تفضِّل أن تبتسم وتقدر حياتك بدلاً من ذلك.
  8. إنَّ معظم التجارب متأصلة في الحياة، مثل التغيير والولادة والموت والشيخوخة والمرض والحوادث والخسائر بجميع أنواعها، لكن هذه الأحداث يجب ألا تكون سبباً للمعاناة.

شاهد بالفيديو: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

نعم، يمكن أن تسبب هذه الأحداث أسىً وتوتراً؛ لكنَّهما يمرَّان مثل كلِّ شيء آخر، لتعيش بعدها تجارب أخرى، ومع ذلك، فإنَّنا نتشبث بالأفكار والمشاعر السلبية، ونتيجة لذلك، تتضخم وتبقى هذه المشاعر، بينما تتجاهل في الوقت نفسه المشاعر الخفية من الفرح والامتنان والإثارة والمغامرة والحب والسلام الموجودة أيضاً، وعندما نتطرق إلى هذه المشاعر الإيجابية بقدر ما نتعمق في أفكارنا السلبية وعواطفنا المؤلمة على الأقل، ستصبح حياتنا أكثر إرضاء.

  1. أنت أقوى من حزنك، قُلها بصوت عالٍ: "سأكون أقوى من حزني".
  2. واحدة من أفضل الأوقات لمعرفة من أنت وماذا تريد حقاً من الحياة، هي بعد تعرضك لخيبة أمل كبيرة مباشرةً.
  3. في بعض الأحيان، يتطلب الأمر القليل من الحزن من أجل الانتباه لما حولنا ورؤية أنَّنا أكثر قدرة وقيمة بكثير مما كنا راضين به.
  4. يُعدُّ اتخاذ أيِّ مسار جديد أمراً صعباً؛ لكنَّه ليس أصعب من البقاء عالقاً في موقف لم يعد موجوداً أو لم يكن موجوداً.
  5. يأتي الحظ الجيد لأولئك الذين يخلقونه، ولأولئك الذين يتخذون نهجاً إيجابياً تجاه كل تحدٍّ وفرصة.
  6. أن تكون إيجابياً لا يعني تجاهُل السلبية؛ بل التغلب عليها، فيوجد فرق كبير بين الاثنين.
  7. نادراً ما تقدم لنا الحياة فرصها بالطريقة التي نتوقعها.
  8. غالباً ما تتخفى الفرص العظيمة خلف المشكلات، ودائماً ما تبدأ عند اتخاذ خطوة واحدة خارج منطقة الراحة الخاصة بنا.
  9. كلما زاد حجم معاناتنا، كانت لذة تجاوزها أشهى، فغالباً ما ننظر إلى ما نحققه بسهولة بالغة، باستخفاف؛ فالندرة هي التي تعطي كل شيء قيمته، وأنجح الأشخاص هم أولئك الذين يستطيعون أن يبتسموا وهم في ورطة، والذين يستجمعون القوة من الضيق، ثم ينمون.
  10. حتماً، ستفاجئك الحياة مجدداً بطريقة لا يمكن تصورها؛ لذلك، لا تفترض أنَّ الطريقة التي تسير بها الأمور الآن تقيدك، فأنت لست كذلك؛ فالحياة تتغير في كل لحظة، وأنت كذلك.
إقرأ أيضاً: 8 طرق لتدريب العقل على التحلي بمزيدٍ من الإيجابية

في الختام:

بصرف النظر عن كل التفاصيل، تمتع بالقليل من الثقة في أنَّ الكون يملك خطة لك، وسيتم الكشف عن كل ذلك في الوقت المناسب، وفي النهاية، ستتعلم من خلال كل التقلبات التي حدثت معك أنَّه لا توجد قرارات خاطئة في الحياة؛ بل توجد خيارات ستأخذ حياتك في مسارات مختلفة؛ ففي بعض الأحيان يجب أن تتأذى لكي تكبر، أو يجب أن تخسر لكي تكسب، وأحياناً لا يمكن تعلم الدرس الذي تحتاج إليه إلا من خلال القليل من الألم؛ لذا تقبَّل كل هذه الأمور، وستصبح الحياة أكثر متعة.




مقالات مرتبطة