18 أمراً يجب تذكره عندما ينفطر قلبك

يا له من إحساس صعب عندما ينكسر قلبك؛ فهذا الإحساس يؤثر فييك جسدياً؛ إذ يسبب الشلل الناتج عن إدراك أنَّ شيئاً ما اعتبرته أمراً أساسياً في حياتك سوف يختفي إلى الأبد. وعلى الرغم من أنَّه من الصعب تقبُّل هذا الواقع في البداية، إلَّا أنَّه من الجيد أن تكون لديك علامة تُظهر انكسار قلبك؛ فهذا يعني أنَّك أحببت شيئاً ما وجربته وتعلمت منه درساً؛ إذ ستحاول الحياة تحطيمك ولا شيء ولا أحد يستطيع أن يحميك من هذا الواقع.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "أنجل تشيرنوف" (ANGEL CHERNOFF)، تُحدِّثنا فيه عن 18 أمراً يجب تذكره عندما ينفطر قلبك.

البقاء وحيداً والاختباء من العالم لن يحل المشكلة أيضاً؛ لأنَّ العزلة ستحطمك أيضاً بسبب الشعور بالحنين والشوق، فعليك أن تقف من جديد وتعود إلى حياتك الطبيعية مرة أخرى، فقلبك أقوى مما تدرك، فلقد مررتُ بهذه التجارب، والأمر يتطلب بعض الوقت والصبر؛ إذ حسرة القلب العميقة تشبه الضياع في غابة؛ فكل اتجاه يؤدي إلى العدم في البداية.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح للنهوض مرَّة أخرى بعد الفشل

18 أمراً يجب تذكره عندما ينفطر قلبك:

9 أمور تمنحك الأمل:

إذ تقف في غابة مظلمة، فلا يمكنك رؤية أي ضوء يقودك إلى حيث تنتمي، لكن إذا انتظرت شروق الشمس مرة أخرى وأصغيت إلى أشخاص آخرين يؤكدون لك أنَّهم واجهوا نفس المكان المظلم، ومنذ ذلك الحين تقدموا في حياتهم، فغالباً ما يمنحك هذا الأمل ما تحتاج إليه، لكن من الصعب جداً تقديم النصيحة لك عندما يكون قلبك مكسوراً، إلَّا أنَّ الحقائق الآتية يمكن أن تساعد، وبها أحاول منحك الأمل؛ فأنت أقوى مما تعرف:

  1. المشاعر الحقيقية التي تحطم قلبك هي في كثير من الأحيان نفس المشاعر التي ستشفيه تدريجياً مع مرور الوقت.
  2. الشخص الذي أحببته في الماضي، والذي عاملك بسوء بشكل متكرر، ليس لديه أي شيء جديد ليقدمه لك فكرياً أو نفسياً في الوقت الحاضر، إلَّا المزيد من المشكلات وحسرة القلب.
  3. يمكنك التفكير في الأمر والهوس بكيفية تغيير الأمور؛ كالتفكير فيما فعلته بشكل خاطئ أو كان يمكن أن تفعله بشكل مختلف، لكن لا فائدة من ذلك، فلن يغير ذلك أي شيء الآن.
  4. يجب إنهاء الأمور العالقة حتى لو لم تحظَ بالنهاية المناسبة لك، فلا فائدة من إتعاب نفسك بمحاولة التمسك بشيء مُنتهٍ.
  5. يمكن لجملة "لقد انتهى الأمر" إما أن تكسر القلب وتتركك في ألم رهيب، أو تحرير قلبك وروحك ورفع ثقل لا يصدق عن كتفيك.
  6. عندما لا تحصل على ما تريد؛ في بعض الأحيان يكون ذلك جيداً، وفي أحيان أخرى يكون ضرورياً لحمايتك، ولكنَّ الوقت لا يضيع أبداً في أيَّة تجربة؛ بل هي مرحلة في رحلتك.
  7. يوماً ما ستنظر إلى هذا الوقت من حياتك على أنَّه وقت هام للحزن والنمو، وسترى أنَّك كنت في حِداد وانكسر قلبك، ولكنَّ حياتك كانت تتغير.
  8. تُعَدُّ التغيرات في الحياة فرصة مثالية للتخلي عن أمر وتقبُّل آخر أفضل في مستقبلك.
  9. من أصعب الدروس التي يجب تعلُّمها؛ أنَّه لا يمكنك تغيير الآخرين، فكل تفاعل ورفض وتجربة مفجعة تتعرض إليها هي فرصة لتغيير نفسك فقط.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح للتغلب على هموم الحياة

9 أمور تثبت أنَّك أقوى مما تعرف:

  1. التصميم على أن تكون إيجابياً، وفهم أنَّ الجزء الأكبر من بؤسك أو تعاستك من هذه النقطة فصاعداً لا تحدده ظروفك؛ بل مواقفك.
  2. ستقدم الحياة أموراً أعظم لا تتضمن البكاء في الليل أو الاعتقاد بأنَّك محطَّم.
  3. من الأفضل دائماً أن تكون وحيداً على أن تكون برفقة أناس سيئين، وعندما تقرر منح شخص ما فرصة، افعل ذلك لأنَّك أفضل حالاً مع هذا الشخص، وليس لكيلا تكون وحيداً.
  4. عندما يرفضك شخص ما، فهذا لا يعني أنَّك بحاجة أيضاً إلى رفض نفسك أو عدِّ نفسك أقل قيمة أو أنَّ لا أحد يريدك بعد الآن، فتذكَّر أنَّه يوجد مليارات الأشخاص في العالم وأنَّ شخصاً واحداً فقط قد رفضك، وهذا مؤلم للغاية الآن؛ لأنَّه بالنسبة إليك يمثل رأي هذا الشخص رأي العالم بأسره، ولكنَّ هذه ليست الحقيقة.
  5. في بعض الأحيان يتطلب الأمر أن ينكسر قلبك لتستيقظ وتدرك أنَّك تستحق أكثر بكثير مما كنت راضياً به.
  6. عندما تفقد شخصاً أو شيئاً ما، لا تفكر في الأمر كخسارة؛ بل كهدية تخفف عبئك حتى تتمكن من السير بشكل أفضل في المسار المخصص لك.
  7. كل ما يؤلمك اليوم يجعلك أقوى في النهاية.
  8. عندما يُقال ويُفعل كل شيء فإنَّ الحزن هو الثمن الذي تدفعه مقابل الحب، ومن الأفضل أن تحب وتتعلم من ألَّا تحب على الإطلاق.
  9. القلب المكسور هو مجرد آلام ضرورية للنمو حتى تتمكن من الحب بكل جوارحك عندما يأتي الشخص أو الشيء الحقيقي.
إقرأ أيضاً: 5 نصائح لتتخلص من الندم بسبب أخطاء الماضي

الخلاصة:

أنت إنسان وقلب الإنسان ينكسر، فلا ترفض هذا الشعور بل اجعله حافزاً لك، وامنح نفسك فرصة للحب والعيش مرة أخرى، وغاية الحياة التي تحياها أن تهب قلبك لأمور تؤمن بأنَّها تستحق ذلك؛ فإذا تجنَّبت استثمار هذه الفرصة، يوجد شيء واحد مؤكد وهو أنَّك ستعيش حياتك دون أن ينكسر قلبك، لكن ستشعر بالفراغ والوحدة، فلا تفعل ذلك بنفسك؛ فأنت تستحق الأفضل.

المصدر




مقالات مرتبطة