Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

15 نصيحة حول كيفية الاستعداد للذهاب إلى المدرسة بشكلٍ سريع

15 نصيحة حول كيفية الاستعداد للذهاب إلى المدرسة بشكلٍ سريع
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تواجه مشكلةً في إيقاظ أطفالك صباحاً وإرسالهم إلى المدرسة؟ وهل يتأخر أطفالك دائماً في الصباح مهما توجَّهوا إلى النوم مبكراً؟ إليك 15 نصيحة ستساعدك وعائلتك على الاستعداد للذهاب إلى المدرسة بعيداً عن الضغط.




1- اختيار الثياب مساءاً:

ليس ثمَّة ما هو أسوأ من سماع صوت باص المدرسة قادماً من بعيد بينما لا يزال أطفالك منهمكون في البحث عن قمصانهم، لذا يجب عليك أن تخترر مسبقاً كل قطعة لباسٍ سيرتديها أطفالك من القميص وحتى الجوارب، وتأكَّد وأنت تفعل ذلك من أن تأخذ توقعات الطقس في الحسبان.

2- خصّص مكاناً توضع الألبسة فيه:

بعد أن تُعِدّ الألبسة التي سيرتديها أطفالك يجب عليك أن تضعها في مكانٍ مخصصٍ لها، وبهذه الطريقة سيعرف أطفالك حينما يشرق الصباح أين يجدون ثيابهم بالضبط.

3- المحافظة على ترتيب الأحذية:

يمكن أن يُبدَّد الكثير من الوقت في الصباح في محاولة البحث بين الأحذية المبعثرة هنا وهناك عن الأزواج المتطابقة، فيجب عليك لتجنّب ذلك تخصيص سلة خاصة لكل واحد من أطفالك ليضع فيها حذائه ووضع تلك السلة في الخزانة الموجودة في البهو أو في المدخل. وتستطيع كذلك توجيه أطفالك نحو الاحتفاظ بأحذيتهم مع الألبسة التي يخططون لارتدائها في اليوم الآتي بحيث يكون كل شيء في مكانٍ واحد.

4- التأكّد من أن يُنهي الأطفال واجباتهم المنزلية قبل التوجّه إلى السرير:

لا تَنجَر وراء عبارة "سأقوم بها في الصباح"، إذ إنَّ الصباح، من دون أن نضيف له الواجبات، فيه ما يكفي من الأمور التي تشغل المرء، وليس ثمَّة من يقوم بعمله جيداً وهو متعجِّلٌ للخروج من المنزل.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح تضمن عودة سليمة وحيوية لطفلك إلى المدرسة

5- إعداد وجبات الغداء منذ المساء:

يُعَدّ هذا أمراً بديهياً، ولكن كلما قمت بمزيدٍ من الأمور في المساء كان ذلك أفضل، لذلك أعِدّ السندويتشات، واسكب العصائر في الأوعية المخصصة لها، وجهّز الوجبات، واحتفظ بكل شيء في البرّاد أو في المكان المُخصّص لذلك بحيث تستطيع أنت وأطفالك حملها بسهولةٍ والخروج من المنزل في الوقت المحدد.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح الغذائيّة لطفلك قبل العودة إلى المدرسة

6- تجهيز حقائب المدرسة تجهيزاً كاملاً:

يمكنك كذلك تجهيز حقيبة المدرسة التي سيرتديها أطفالك منذ المساء، ولكن تأكَّد من الاحتفاظ بمستلزمات المدرسة والوثائق في مكانٍ آمن، وضع الحقائب قرب الباب بحيث يتمكن الأطفال من حملها بسرعةٍ وهم في طريقهم إلى الخارج.

7- ترتيب الأغراض الخاصة بك:

يمكنك أن تكون قدوةً حسنةً لأطفالك من خلال التأكّد من أنَّ كل شيءٍ موجودٌ في مكانه، وللمحافظة على سير الأمور بسلاسة يجب عليك أن ترتب مسبقاً كل الأغراض التي يستخدمها أفراد العائلة صباحاً.

8- استحمام الأطفال مساءاً:

يمكن لاستحمام الأطفال منذ المساء أن يوفر عليهم الكثير من الوقت صباحاً.

9- ضبط ساعة المنبه قبل 15 دقيقة من الوقت المعتاد:

يمكن للحصول على بضعة دقائق إضافية أن يُخفّف الضغط عن الجميع.

10- استخدام المُنبّه الضوئي:

يجد بعض الأطفال حقيقةً صعوبةً كبيرة ً في الاستيقاظ، لذا قد يكون من المفيد الحصول على ساعة منبه تستخدم الضوء إلى جانب الصوت في التنبيه، إذ إنَّ الضوء الصادر عن ساعات المنبه هذه يشبه شروق الشمس وهو ما يساعد على جعل الاستيقاظ أكثر سهولةً بالنسبة إلى الأطفال.

اقرأ أيضاً: نصائح للأهل تساعد على نوم الأطفال باكراً قبل بدء المدرسة

11- حظر مشاهدة التلفاز في الصباح:

سيكون الأطفال قادرين على الخروج من المنزل بصورةٍ أسرع إذا كانت مصادر تشتيت الانتباه بعيدةً عنهم.

12- الاستعانة بساعة المؤقِّت:

إذا كان الأطفال يجدون مشكلةً حقيقيةً في التركيز على الهدف يجب عليك ضبط ساعة المؤقت صباحاً ووضعها في المطبخ فهذا يذكرهم بالوقت الذي بقي لهم لارتداء ثيابهم، وتناول طعامهم، وتنظيف أسنانهم.

13- تناوُل فطور بسيط:

لا يُعَدّ الوقت مناسباً لتناول أصناف متنوعة من الطعام على الفطور قبل الذهاب صباحاً إلى المدرسة، لذا اختر أطعمةً صحيةً، ويمكن تناولها بسرعة، وغنية بالبروتين.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تحمي طفلك من الجوع في المدرسة

14- استثمار عطل نهاية الأسبوع في التخطيط:

استخدم عطلة نهاية الأسبوع في للتفكير في الغسيل وتخزين الأغراض اللازمة لصناعة وجبات الغداء التي سيأخذها الأطفال معهم إلى المدرسة، كما تُعَدُّ عطلة نهاية الأسبوع وقتاً مناسباً كذلك لسؤال الأطفال عن أيَّة مشاريع قادمة في انتظارهم. فلا يوجد من يرغب في أن يسمع بأنَّ طفله في حاجةٍ إلى ورقٍ مقوى قبل 20 دقيقة من وصول باص المدرسة.

15- التحقّق من كل شيء مساءاً:

لا ضَير في أن تتحقق من أنَّ كل ما ستحتاج إليه أنت وأطفالك في الصباح موجودٌ في مكانه لا سيما إذا كان أطفالك الصغار يحملون على عاتقهم مسؤولية تجهيز الألبسة والمستلزمات بأنفسهم، وبذلك تستطيع الاطمئنان إلى أنَّه لن يكون ثمَّة أيَّة مفاجآت كبيرة في الصباح.

المصدر: هنا

شاهد أيضاً: 8 نصائح تساعد الأطفال والآباء على الاستعداد للعودة إلى المدرسة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 15 نصيحة حول كيفية الاستعداد للذهاب إلى المدرسة بشكلٍ سريع






تعليقات الموقع