يعتبر التفكير من أهم العمليات العقلية لأنه يهدف لإيجاد الحلول للمشكلات النظرية والعملية التي يواجهها الإنسان في حياته، كما أن التفكير يساعد الإنسان على تطوير نفسه باستمرار وبالتالي يساعده على النجاح والتقدم للأمام، ويعد التفكير كعملية معرفية عنصراً أساسياً في البناء العقلي - المعرفي الذي يمتلكه الإنسان ويتميز بطابعه الاجتماعي وبعمله المنظومي. ولكن ماهي مهارات التفكير؟ وكيف يمكن التفكير بوضوح؟


محتويات المقالة

    1- اختر التوقيت المناسب: يعمل الدماغ بطريقة غامضة فبينما يفكر البالغون بطريقة فعالة في الصباح يفكر المراهقون بطرقة أكثر فعالية أثناء المساء، اختر الوقت الذي تفكر فيه بطريقة فعالة واستغله للقيام بالأمور المعقدة.

    2- احصل على تعليم جيد لكن لا تبالغ: يقول العالم النفساني دين كيث سمونتون أن التدريس له تأثير إيجابي على الإبداع خلال السنة النهائية، ابحث عن شيء أنت تبدع فيه.

    3- استمع لنصيحة كونفوشيوس واكتبها "أرخص أنواع الحبر يدوم أطول من أقوى ذاكرة".

    4- كون يقظاً: أظهرت الأبحاث بأن تناول كمية من الكافيين بمقدار كوب من القهوة يمكن أن يساعدك على التركيز، ولكن إذا كنت مصاباً بالقلق فابتعد عن المحفزات التي قد تسبب نتائج عكسية.

    5- اربط الذكريات الجديدة بالذكريات الأقدم، فللحصول على ذاكرة أقوى قم بربط الذكريات الجديدة بتلك القديمة، واستعمل ذكرياتك القديمة كأساس للذكريات الجديدة.

    6- تدرب، تدرب، تدرب، التعلم والمهارات الجديدة التي يتم التدرب عليها مراراً وتكراراً تسبّب تغيرات داخلية في الدماغ. وأظهرت دراسة جديدة بأن الجلسات التدريبية الدورية ساعدت متطوعين في السبعينات يمن أعمارهم بالعمل بشكل أفضل وتحسين إدراكهم ومهاراتهم التي كانوا يملكونها قبل سبع سنوات.

    7- أعط أفكارك فرصة: العديد منا يملكون القدرة على تقييم الحقائق واتخاذ القرارات بسرعة، بينما الإبداع يتطلب منح الأفكار فرصة وطرحها بطريقة مبتكرة حتى لو كانت غريبة.

    8-امتهن مهنة ثقافية: تقترح أحدى الدراسات المثيرة من بولندا بأن الناس الذي تتطلب مهنهم التفكير هم على الأرجح الأكثر لتحمل المستويات العليا من الإدراك في حياتهم، كما أن الزواج من شخص ذكي قَد يوفر تحفيز مستمر.

    9-عرّض نفسك لتجارب متعدّدة: غالباً ما يظهر الإبداع في إيجاد الحلول من الأشياء البسيطة، مثلاً القطعة المعدنية التي نثنيها لفتح علب المشروبات الغازية، مستوحاة من قشرة الموز.

    10- تعلم من العباقرة: يعرض مايكل غيلب مؤلف كتاب (كيف تفكر مثل ليناردو دافينشي) عدة استراتيجيات في كتابه، استخدمها رجل عصر النهضة لتحفيز دماغه، ومنها تعلم مهارة الرسم باليد اليسرى، والعاب الخفة.

    11- انتبه: هل غالباً ما تنسى اسم الشخص الذي تعرفت عليه للتو، هذا لا يعني أن ذاكرتك سيئة، ولكن تركيزك ضعيف، ركز، انتبه واربط الاسم في ذاكرتك فوراً، مثلاً عادل، حسناً إنه يشبه اسم ممثل كوميدي مشهور.

    12- استمع إلى موتزارت: وجد عالم نفساني دليلاً يدعم تأثير موتزارت، حيث أن الأربطة الدماغية لمستمع إلى موسيقى ولفجانج تزداد تعقيداً، وهذا يسمح بوصول المزيد من المعلومات بسرعة.

    13- مرن جسمك لتحسن دماغك: يعتقد عدد متزايد من الباحثين بأن التمارين الرياضية السويدية يمكنها أن تزيد فعالية كل شيء من الأداء المدرسي إلى سرعة توصيل العصب، وتوفر هذه الآليات الأوكسجين المجهز والمغذي إلى الدماغ، بالإضافة إلى توفير دفعة من المركبات الطبيعية، التي تروج لنمو خلايا الدماغ.

    14- جرب شيئاً جديداً: قبل وفاته بقليل قام الفنان الإنطباعي، ماتيس بتغير مساره الفني من الفرشاة إلى المقص، واستطاع أن ينجح بمقصه، يقول الخبراء أن التغير يحفز العقل على الإبداع والإبتكار، فجرب شيئاً جديداً ولعلك تبرع به بإبداع.

    15- أوقف التشتت: إذا كنت محاط بالمحفزات والأمور التي قد تشتت انتباهك، ابتعد عنها أو أوقفها. مثلاً ادرس في المكتبة إذا كنت تعرف أن المنزل مليء بالضجة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.