14 معلومة غريبة عن العين البشرية

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان بأحسن صورة، وإذا ما أردنا التحدث عن أهم أعضاء جسم الانسان لا بد من أن نذكر العين، فالعين من أهم أعضاء جسم الانسان وهي وسيلتنا الأولى للتواصل مع العالم الخارجي فإذا راودتك الرغبة في التعرف على عين الإنسان عن قرب تابع قراءة السطور القادمة.



1. عضلات العين هي أكثر العضلات عملاً في جسم الانسان، فهي تتحرك ما يقارب مليون مرة في اليوم الواحد.

2. ترمش العين البشرية حوالي 12 مرة بالدقيقة أي أننا نقضي حاولي 10 % من وقتنا مغمضي العينين، كما وأن المرأة ترمش ضعف معدل الرجل.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة لتقوية البصر

3. عيون الإنسان الأول كانت بنية اللون، أما العيون الزرقاء هي طفرة جينية حديثة، ويرجح العلماء أن أصل لون الأزرق يعود لرجل كان يعيش بالقرب من البحر الأسود منذ 10000 عام، أما لون العيون الخضراء فهي نادرة حيث يشكلون 2% فقط من لون العيون الأخرى.

4. يوجد في العين البشرية نوعين من الخلايا إحداهما تمكننا من رؤية الألوان وهي الخلايا المخروطية، والنوع الثاني تمكننا من رؤية الأشياء وهي الخلايا التي تأخذ شكل قضيب.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لارتداء العدسات اللاصقة للمبتدئين

5. هل تعلم أن العين ترى الأشياء بالمقلوبة، نعم العين ترى كل شيء بالمقلوب إلا أنّ الدماغ يقوم بمعالجتها بسرعة فائقة فيعكس الصورة لوضعها الصحيح.

6. العين لا ترى الصورة بشكل واضح حيث تراها مشوشة ومجزأة، إلا أنّ كل نصف من الدماغ يتلقى نصف صورة فيقوم بتجميعها في نهاية الأمر لتكوين صورة كاملة وواضحة.

إقرأ أيضاً: أمراض تصيب العينين في الصيف ونصائح للوقاية منها

7. العين البشرية لا تستطيع رؤية اللون الأحمر على الرغم من وجود مستقبلات للألوان، فمستقبلات اللون الأحمر تكشف فقط عن اللونين الأصفر والأخضر، ومستقبلات الأخضر تقوم بالكشف فقط عن اللونين الأخضر والأزرق، إلا أن الدماغ يحوّل هذه الإشارات للون الأحمر وبفضل هذا يمكننا تمييز اللون الأحمر.

8. اكتشف العلماء أن قرنية عين الانسان تشبه قرنية أسماك القرش لذا أصبح بالإمكان استخدام قرنية عين القرش كعين بديلة في جراحات العين.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح طبية لتحافظ على قوة نظرك مدى الحياة

9. تتوقف العين البشرية عن النمو بعد الولادة فحجم عينك عند الولادة هي نفس حجم عينك عندما تكبر.

10. الأطفال حديثي الولادة تقتصر الرؤية عندهم على الألوان الأبيض والأسود وبعض الظلال الرمادية، كما لا يستطيع الطفل حديث الولادة التركيز في الأشياء القريبة.

11. لا يزرف الأطفال حديثي الولادة الدموع عند البكاء حيث لا تبدأ الدموع في التدفق إلا بعد مرور من 3-4 أسابيع من الولادة، وتختلف تركيبة الدموع باختلاف أسباب زرفها فدموع التهيج تختلف عن دموع البكاء ودموع التثاؤب.

إقرأ أيضاً: 5 عوارض صحيّة طبيعيّة يُصاب بها الطفل بعد الولادة

12. تستطيع العين البشرية وبكل سهول أن تميز 10 مليون لون مختلفاً، وتتفوق النساء على الرجال في تميز الألوان حيث تمتلك بعض النساء طفرات وراثية تجعلهم يرون ملايين من الألوان الإضافية.

13. قام العلماء بقياس دقة العين البشرية وتوصلوا إلى أنها أدق ب 50 مرة من الكاميرا الرقمية، حيث بلغت دقتها 576 ميجا بيكسل.

14. الرؤية المحيطية تكون باللون الأبيض والأسود إلا أن العين تملأ تلك التفاصيل المحيطة بسرعة فائقة وتجعلها ملونة.




مقالات مرتبطة