Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 عوارض صحيّة طبيعيّة يُصاب بها الطفل بعد الولادة

5 عوارض صحيّة طبيعيّة يُصاب بها الطفل بعد الولادة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 10-02-2019

تاريخ النشر: 11-05-2018

كثيراً مايتعرّض الأطفال حديثي الولادة لبعض التداعيات الصحيّة الطارئة التي تستدعي التدخل الطبي السريع، ومنها ماهو طبيعي لايستدعي  الخوف أو القلق، وهذا ماسنتحدّث عنه بالتحديد من خلال السطور التاليّة، حيث سنُخبرك عن مجموعة من العوارض الصحيّة الطبيعيّة التي قد يُصاب بها الطفل في مرحلة مابعد الولادة.



أولاً: خبز الرأس

وهي عبارة عن كميّةٍ من الدهون الصفراء السميكة التي تتجمّع على فروة الرأس والحاجبين، وعادةً ما يُصاب الطفل بهذه المشكلة الطبيعيّة بعد مرور عدة أيام على الولادة، ويُمكن علاج خبز الرأس عن طريق دهنها بزيت الزيتون الدافئ وتركه لمدة نصف ساعة، مع تكرار هذه العمليّة بشكلٍ يومي، وقبل الاستحمام.

 

اقرأ أيضاً: 5 فوائد صحيّة يمنحُها زيت الزيتون للأطفال الرُضع

 

ثانياً: تورّم الثدي

وهي من الحالات الطّبيعيّة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، والتي لاتستدعي القلق على الإطلاق، ويحدث تورّم الثدي عند الذكور والإناث نتيجة انتقال كميّة من الهرمونات من الأم إلى الطفل أثناء تواجده داخل الرحم، وعادةً ماتزول هذه المشكلة بعد ثلاثة أسابيع من الولادة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح يجب عليك أن تسمعيها قبل أن تقضي أسبوعك الأول مع طفلك

 

ثالثاً: أصوات الشخير

يقوم الأطفال حديثي الولادة بإصدار بعض الأصوات التي تشبه الشخير خلال النوم، وهذه الأصوات قد تستدعي قلق الأهل وخوفهم، ولكنّ الأطباء أكدوا بأنّ هذه الأصوات هي أصواتٌ طبيعيّة ناتجة عن ضيق في الممرات التنفسيّة بسبب وجود كميات من المخاط، وعادةً ما تزول هذه الحالة بعد مرور إسبوعين من الولادة.

رابعاً: حوَل العينين

وتحدث هذه المشكلة عندما يبدأ الطفل برؤية الأشياء التي حوله لأول مرةٍ، حيث يفقد القدرة على التركيز والسيطرة على عضلات العين وتحريكها بالشكل الصحيح، وقد تحدّث العديد من الأطباء عن هذه المشكلة الطبيعيّة التي سرعان ماتزول بعد تجاوز الطفل لعمر 6 أشهر.

 

اقرأ أيضاً: ماهو السنّ الأنسب لتنجبي طفلك الأول؟

 

خامساً: العطس

يُعتبر العطس واحداً من الحالات الطبيعية التي يُصاب بها الأطفال حديثي الولادة والتي لاتستدعي القلق على الإطلاق، والتي تعتبر كردّة فعل عن تعرض الطفل لبعض الأنواع من الغبار، والأشياء الدقيقة التي قد تتجمع بالقرب من أنفهِ، ولكن في حال ترافق العطس مع أصوات أنين أو صفيرٍ حاد، فهنا يجب استشارة الطبيب المختص.

 

بهذا نكون قد تعرّفنا معاً على مجموعة من العوارض والحالات الصحيّة الطّبيعيّة التي يُصاب بها أغلب الأطفال حديثي الولادة، كخبز الرأس، تورم الثدي، أصوات الشخير، حوَل العينين، والعطس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 عوارض صحيّة طبيعيّة يُصاب بها الطفل بعد الولادة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع