Top


مدة القراءة:2دقيقة

8 أطعمة لتقوية البصر

8 أطعمة لتقوية البصر
الرابط المختصر

ضعف البصر حالة مرضية شائعة جداً حيث هناك حوالي 285 مليون نسمة ممن يعانون من ضعف البصر حول العالم، ويعود سبب انتشار الضعف بشكل رئيسي إلى العوامل الوراثية والتقدم في السن والتحديق لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز والكمبيوتر والهواتف الذكية، إضافة للأمراض التي تصيب العين. ونظراً لأهمية حاسة البصر كان لا بد من أن نحافظ عليها من خلال تناول الأطعمة المغذية وتجنب العادات التي تلحق الضرر بالعين، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم الأطعمة المقوية للبصر.




أولاً: البيض

يحتوي البيض المسلوق على فيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين هـ ، والحديد، والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، إضافة لمضادات الأكسدة، وجميع هذه المواد تحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين وضمور الشبكية وتقوي البصر، لذلك يجب تناوله يومياً على الإفطار.

ثانياً: الأسماك الزيتية

أكدت الدراسات العلمية أن تناول الأسماك الزيتية كالتونة، والسردين، والرنجة، الماكريل، يحمي من التعرض لفقدان الرؤية المرتبط بتقدم السن، كما تساعد الأوميجا 3 الموجودة في السمك على تقوية هياكل أغشية العين وهذا بدوره يحمي الشبكية ويقوي البصر، لذا من المهم تناول الأسماك الزيتية مرتين في أسبوع.

ثالثاً: الثوم

يعتبر الثوم علاج طبيعي للإنفلونزا وضغط الدم، كما أنَّه يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، إضافةً لذلك يعتبر الثوم من الأطعمة التي تساعد على تقوية البصر، وذلك لغناه بالكبريت والليسثين اللَّذين يوفران الحماية الكاملة من تعرض العين للمياه البيضاء التي قد تؤدي لفقدان النظر.

 

اقرأ أيضاً: 9 فوائد مدهشة للثوم

 

رابعاً: الخضروات الورقية

أثبتت آخر الأبحاث أنَّ الخضروات الورقية كالخس، والسبانخ، والبقدونس، والجرجير، والكرنب تقوي البصر لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، هذه المواد تحمي من خطر الإصابة بتحلل البقع الصفراء وإعتام عدسة العين وهذا ما يحافظ على صحة العين.

خامساً: الجزر

الجزر يقوي البصر وذلك لاحتوائه على الكثير من المغذيات أبرزها فيتامين أ الذي يحمي من خطر الإصابة بمرض العمى الليلي، كما أن مادة البيتا كاروتين الموجودة فيه تقوي شبكية العين وتحميها من التعرض للإجهاد وهذا يزيد من حدة البصر.

 

اقرأ أيضاً: فوائد صحيّة كثيرة يُقدمها الجزر لجسم الإنسان

 

سادساً: التوت البري

للتوت البري فوائد لا تعد ولا تحصى فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحمي من شيخوخة البشرة، ويعزِّز صحة العين، ويُقوِّي البصر، بفضل احتوائه على مادة اللوتين التي تحمي العين من تأثير الأشعة الصادرة عن أشعة الشمس وتحميها من الإضاءة القوية.

سابعاً: المكسرات

اللوز، والكاجو، والصنوبر، والبندق، والجوز، والفول السوداني تحتوي على الأحماض الدهنية كالأوميجا 3 وعلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن هذه المواد تقلل من مشكلة جفاف العين وتحميها من مختلف الأمراض وهذا ما يساعد على تقوية البصر، ومن أجل ذلك يوصي بتناولها كوجبة خفيفة خلال النهار.

ثامناً: البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أكثر الأطعمة إفادة للجسم فهي غنية بالفيتامينات والمعادن إضافة إلى البيتا كاروتين التي تساعد على تقوية عضلة العين وحمايتها من الأمراض وهذا ما يساعد في زيادة حدة البصر، كما أنَّ البطاطا الحلوة مفيدة للقلب والمعدة والدماغ وتعتبر غذاء مثالي لمن يتبع حمية غذائية.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة لتناول البطاطا الحلوة

 

نصائح هامة لحماية صحة العين:

  • النوم 8 ساعات يومياً يساعد على إصلاح خلايا العين وتجديدها.
  • إراحة العين لمدة 10 دقائق كل 50 دقيقة تقضيها في أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف.
  • تجنب الاستلقاء أثناء القراءة أو مشاهدة التلفاز فهذا يجهد العين.
  • الزيارة الدورية لطبيب العيون.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • حاول أن تتجنَّب استخدام الهاتف الذكي والكمبيوتر خارج أوقات العمل.

 

البصر نعمة يجب أن نحافظ عليها لذا احرص عزيزي على تناول الأطعمة المقوية للبصر والتزم بالنصائح التي من شأنها أن تحمي صحة العين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 أطعمة لتقوية البصر






تعليقات الموقع