Top


مدة القراءة: 5 دقيقة

14 نوع من المخاطر الصحيّة يجب تجنّبها في فصل الصيف

14 نوع من المخاطر الصحيّة يجب تجنّبها في فصل الصيف
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرّض العديد من النّاس لأخطار كثيرة في فصل الصيف، ولكنّ القليل منّا فقط يُدرك الأضرار الصحيّة الكثيرة التي يمكن أن تسبّبها هذه المخاطر لصحّة الإنسان، كذلك مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف عن باقي فصول السنة يُشتدّ وهج الشمس والرطوبة التي تعرّض الإنسان للإصابة بالجفاف، سنتعرّف في هذه المقالة على المخاطر الصحيّة التي يتعرّض لها الإنسان في فصل الصّيف وعلى طرق الوقاية منها من خلال السطور التاليّة:




1. قنديل البحر:

قنديل البحر

قد تسمع بجائحات لقنديل البحر تسبب حكةً وطفحاً أحمر وذلك في الشواطئ في فصل الصيف. إنّ المخلوق الّذي يسبب الإصابة بالطفح -المسمى أيضاً بطفح سباح البحر- هو قنديل بحرٍ صغيرٍ يُدعى بكشتبان البحر. يبدأ الطفح غالباً بالظهور بعد خروجك من الماء. إنّه يؤثر على الجلد المغطى بلباس السباحة أو بأي شيء تلبسه، ويعتقد الأطباء بأنّ يرقات قنديل البحر تتوضع تحت سترتك ثم يدفعها الضغط للدغك. من أجل الوقاية من الطفح اخلع سترتك بعد خروجك من المياه ثم استحم فوراً ولا تنسى شعرك حيث يمكن لليرقات أن تتوضّع فيها أيضاً.

2. صحة القدمين بعد شتاء طويل:

صحة القدمين بعد شتاءٍ طويل

نحن ندرك ذلك، حيث ستشعر بالسخونة إذا ارتديت أحذيّة الشتاء صيفاً. ولكن ارتداء أحذية FLIP-flop (كما في الصورة أعلاه) سيصعّب عليك مهمة دعم القدم. إنّ الأحذيّة الأفضل هي القوية والمصنوعة من الجلد عالي الجودة.

إنّ أحذية FLIP-flop والمدعومة فقط بشريطٍ رقيقٍ في المنتصف قد تناسب الشاطئ والمسبح، حاول ألّا تركض أو تمشي لمسافات طويلة أو تلعب الرياضة بها حيث يمكنها أن تسبب التواءً في كاحلك.

إقرأ أيضاً: نصائح صحيّة وغذائيّة لصيف آمن وخالي من الأمراض

3. الركض بعد رؤية دب:

الركض بعد رؤية دب

 ليس من المرجح أن تخرج في نزهة ما مع أحد الدببة، ولكن إذا لاحظ أحد الدببة وجودك فإنّه يتوجّب عليك:

  • أبرز نفسك كشخصٍ واثق.
  • تكلّم بهدوء وبنبرة صوت منخفضة.
  • حرك يديك بشكلٍ بطيءٍ حيث سيدرك الدب بأنّك لست فريسة.
  • تحرك بعيداً، امشِ ببطء ولا تركض.
  • لا تنظر إلى الخلف.
  • لا تصدر أصواتاً غريبة أو تصدر صوتاً كصوت الدب.

إنّ هجوم الدببة هو أمرٌ نادر، إذا حدث ذلك ولاحظت أنّ الدب بني اللون أو أشهب، حاول أن تجعل نفسك ميتاً. إذا كان أسوداً حاول أن تهرب أو تقاتل.

4. إصابات جز العشب:

إصابات جز العشب

ربما يبدو الأمر مجرد قصاً للعشب الزائد ولكن الشفرات الحادة تتحرك سريعاً مما يصيب ألاف الأشخاص سنوياً بإصابات مختلفة نتيجة آلة جزّ العشب.

  • حافظ على آلة جزّ العشب خاصتك بحالةٍ جيّدةٍ ولا تنسى فصلها قبل البدء بفحصها.
  • لا تستخدم يديك في تنظيف الشفرات من بقايا العشب. احمِ عينيك، ساقيك، يديك وقدميك.
  • إذا حصلت على آلةٍ جديدةٍ وأردت استخدامها على منحدر ما، حاول أن تحرّكها نحو الأعلى والأسفل وليس بشكل جانبي كي لا تنقلب. ابق الأطفال في الداخل إذا بدأت العمل خارجاً.

5. هل هي زعنفة لسمكة قرش؟

هل هي زعنفة لسمكة قرش؟

يتوجب عليك القلق من حرق الشمس أكثر من سمك القرش، إلا أنّه عليك الحذر دائماً من سمك القرش، إذ يتطلّب الأمر 5 خطوات فقط لتبقى آمناً:

  • تجنّب التواجد في المياه في ساعات الفجر، حيث تكون أسماك القرش نشيطةً في هذه الفترة.
  • لا تذهب للسباحة إذا كنت تنزف دماً.
  • لا ترتدي جواهر لامعة عند السباحة. قد تبدو مثل حراشف السمك بالنسبة لسمك القرش.
  • كن على علمٍ بأنّ أسماك القرش قد تتواجد أحياناً قرب الشاطئ. حيث إنّ الرمال قد تجذب أسماك القرش عند الجزر.

6. هل أنت متأكد من تناول هذه الأطعمة؟

هل أنت متأكد من تناول هذه الأطعمة؟

نحن نحب التنزّه في الأجواء الجميلة ولكن انتبه إلى ما يلي:

  • ابق الطعام البارد بارداً.
  • لا تبق أيّ طعام ضمن درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن الساعتين - أو ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة تزيد عن 90 فهرنهايت (32 درجة مئوية).
  • لا تُعِدِ استخدام الأطباق الّتي احتوت على اللحم النيئ قبل غسلها بشكلٍ جيّد.
إقرأ أيضاً: ما الذي يحصل إذا تناولنا طعاماً منتهي الصلاحية!

7. مخاطر المحيطات:

مخاطر المحيطات

يمكن لأمواج البحر العاتية أن تسحب حتّى أمهر السباحين إلى داخل المياه، فعند اصطدام الأمواج بشكلٍ مباشرٍ بالشاطئ فإنّها تصبح قويةً وقد تسبب أذيّات للعمود الفقري لراكبي الأمواج. اختر شاطئاً آمناً يخبرك بتبدلات البحر والأمواج.

8. الأميبا الآكلة للدماغ:

الأميبا الآكلة للدماغ

تعيش هذه الأميبا في البحيرات، الأنهار والينابيع الحارة، وتدخل الأميبا إلى الجسم من خلال الأنف وقد تسبّب بشكلٍ نادرٍ انتاناً قاتلاً للدماغ.

إنّ الطريقة الوحيدة للوقاية منها في بتجنّب السباحة في المياه العذبة الدافئة، إذا سبحت في هذه المياه لا تدخل رأسك داخلها. يمكن تقليل الخطر أيضاً من خلال ارتداء سدادات الأنف خاصة عند القفز حيث تصعد المياه إلى أعلى الأنف في هذه الحالة.

9. مخاطر الشواء:

مخاطر الشواء

ليس الصيف بجميلٍ دون الطبخ خارجاً. فقط عليك اتّباع هذه التعليمات البسيطة:

  • ابقِ عدّة الشواء بعيدةً عن الأبنية والأشجار.
  • لا تدع عدّة الشواء تتلوّث بالزيت.
  • لا تترك عدّة الشواء لوحدها أبداً أثناء قيامك بالطبخ.
  • ابقِ الأطفال بعيداً عنها.

هل عدّة الشواء خاصتك تستخدم غاز البروبان؟ افحصها جيداً وتأكد من خلوها من أيّ تسريبٍ بداية موسم الصيف. إذا أحسست بوجود رائحة للغاز أثناء الطبخ، ابتعد فوراً واستدعِ قسم الإطفاء.

10. فيروس غرب النيل:

فيروس غرب النيل

إنّ البعوض ليس مجردُ عنصرٍ مزعج، حيث يمكنه أن يتسبب بنشر فيروس غرب النيل. معظم المصابين لا يشكون من أيّ أعراضٍ إطلاقاً ولكن يمكن أن تحدث اختلاطات خطيرةٌ وأحياناً قاتلة لدى أقلّ من 1% من المصابين.

إنّ الطريقة الوحيدة لتجنّب الإصابة هي بتجنب لدغات البعوض، ارتدِ واقيات البعوض وإذا كان الطقس يسمح حاول أن ترتدي بنطالاً طويلاً بالإضافة إلى ارتداء القفازات.

في البيت احرص على عدم بقاء المياه راكدةً لفترةٍ طويلةٍ في الأحواض أو في أيّ مكانٍ أخر حيث إنّ ذلك يجذب البعوض بشكلٍ كبير.

11. المخاطر على القدمين:

المخاطر على القدمين

عندما تمشي حافي القدمين ثم تشعر فجأةً بألمٍ شديدٍ في قدمك فإنّ السبب قد يكون جرحاً بإبرةٍ ما. إنّ هذه الحوادث أكثر ما تحدث في الصيف، حيث تُصاب الأقدام العارية بالأبر، قطع الزجاج، نكاشات الأسنان وأصداف البحر.

إنّ المشكلة الأكبر تكمن بإصابتك بالإنتان. إنّ كلاً من السخونة، والتورم ووجود القيح في المنطقة المصابة هي علاماتٌ تشير لحاجتك لمراجعة الطبيب. قد تكون بحاجةً أيضاً لأخذ لقاح الكزاز مجدداً.

12. حروق الشمس:

حروق الشمس

  • ضع واقي الشمس دوما وتجنّب أشعة الشمس الحارقة خلال منتصف النهار.
  • ارتدِ ملابس تحمي ذراعيك وساقيك بالإضافة إلى قبعةٍ تحمي وجهك وأذنيك ورقبتك من أشعة الشمس.
  • ضع واقي الشمس كلّ 3 ساعات أو حتى أقلّ من ذلك إذا قمت بالسباحة أو تعرّقت كثيراً (لا يوجد هناك واقٍ للشمس مضادٌّ للماء).
  • تذكّر دوماً أنّ السمرة الناتجة عن أشعة الشمس هي مجرد أذيّة تحدثها هذه الأشعة.
إقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

13. الحرارة الزائدة:

الحرارة الزائدة

الجوُّ حارٌّ جداً! إنّ الأمر ليس فقط بكونه شيءٌ غير مريح، بل قد يسبب المرض أيضاً. انتبه إلى الأطفال والمسنين في هذا الفترة من السنة حيث إنّ أجسادهم لا تبرد وفق المطلوب كما هي الحال لدى الشباب.

ارتدِ الملابس الفضفاضة، لا تتمرن في الساعات الّتي يكون فيها الحرّ في ذروته، واحرص على شرب الماء بشكلٍ جيّدٍ. تشمل أعراض مرض ارتفاع الحرارة كلاً من التشنج العضلي، الغثيان، وشحوب الجلد والّذي يصبح رطباً. في هذه الحالة اذهب إلى مكانٍ أبرد، اشرب السوائل بكميّةٍ كافيةٍ وارتدِ ملابس باردة. إذا لم تتحسّن أو اشتدت عليك الأعراض كأن تُصاب بارتفاع الحرارة، تسرع ضربات القلب، جفاف الجلد، التخليط الذهني، تبدل السلوك أو الاختلاجات فإنّه يتوجّب عليك طلب المساعدة الطبيّة فوراً.

14. مخاطر حوض السباحة:

مخاطر حوض السباحة

علّم أطفالك السباحة وراقبهم عن كثب عندما يسبحون في حوض السباحة وذلك من أجل حمايتهم من أية مخاطر محتملة بالإضافة إلى ضرورة إبقاء الحوض مسيّجاً بشكلٍ جيد.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: 14 نوع من المخاطر الصحيّة يجب تجنّبها في فصل الصيف






تعليقات الموقع